كهرباءأخبار الكهرباءرئيسيةعاجل

الكهرباء في باكستان تلتهم 3.5 مليار دولار من الدعم الحكومي

نوار صبح

طلبت لجنة شؤون الطاقة في الحكومة الباكستانية من أعضائها تقديم مقترحات لتحسين أداء شركات توزيع الكهرباء في باكستان.

وقد زادت الحكومة الباكستانية مخصصات الدعم إلى 699 مليار روبية (3,431 مليار دولار) في الموازنة الفيدرالية للسنة المالية المقبلة 2022-2023، التي تبدأ في يوليو/تموز المقبل، وسيُخصص جزء كبير منها لقطاع الكهرباء في باكستان.

وخصّصت الحكومة 682 مليار روبية لدعم الموازنة الفيدرالية للسنة المالية الجارية 2021-22، وفقًا لما أوردته صحيفة "إكسبريس تريبيون" اليومية الباكستانية الصادرة باللغة الإنجليزية، في 11 يونيو/حزيران الجاري.

علاوة على ذلك، أصدرت الحكومة دعمًا بقيمة 50 مليار روبية لمحطات توليد الكهرباء، بواسطة الفحم، وخططت لتقديم 50 مليار روبية أخرى لهذه المحطات خلال العام الجاري، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن خلال تخصيص هذا الدعم للسنة المالية المقبلة 2022-2023، تتوقع الحكومة توفير بعض الدعم لمستهلكي الكهرباء في باكستان، وحافلات المترو وصوامع ومطاحن القمح ومصانع الأسمدة وجهات خدمية أخرى في البلاد.

(دولار أميركي = 203.70 روبية باكستانية)

التزام الحكومة بسقف الدعم

الكهرباء في باكستان
خطوط الكهرباء في باكستان - الصورة من موقع "إكسبريس تريبيون"

لم يؤكد المحللون والمراقبون ما إذا كانت الحكومة ستكون قادرة على إلزام نفسها بسقف الدعم أو تجاوز الهدف، كما حدث في العام الماضي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا لدليل الموازنة الصادر يوم الجمعة 10 يونيو/حزيران الجاري، قُدرت فاتورة الدعم بمبلغ 699 مليار روبية للسنة المالية المقبلة، وهو أعلى قليلًا من الرقم المدرج في موازنة للعام الجاري.

وتمت مراجعة التوقعات صعودًا، في العام الحالي، نتيجة زيادة دعم قطاع الكهرباء في باكستان من 511 مليار روبية في موازنة إلى 989 مليار روبية، وفقًا للتقديرات المنقحة.

وخصّصت الحكومة 136 مليار روبية لمنتجي الكهرباء المستقلين (آي بي بي)، لكن المبلغ ازداد إلى 434 مليار روبية بعد صفقة بين الحكومة الباكستانية السابقة ومنتجي الكهرباء المستقلين.

وفي المقابل، خُفضت مخصصات الدعم لقطاع الكهرباء في باكستان إلى 490 مليار روبية في السنة المالية التالية مقابل التخصيص الأصلي البالغ 511 مليار روبية للسنة المالية الجارية.

شركة كهرباء كراتشي

انخفض دعم شركة كهرباء كراتشي بصورة طفيفة إلى 80 مليار روبية مقابل 85 مليار روبية في العام الجاري.

ورغم ذلك، وصل الدعم الفعلي إلى 83 مليار روبية لمستهلكي الكهرباء في كراتشي خلال العام الحالي.

وخصصت الحكومة 60 مليار روبية، من أصل المبلغ الإجمالي، للحصول على فرق تعرفة شركة كهرباء كراتشي مقابل 56 مليار روبية في العام الجاري. وستمنح الحكومة مبلغ 13 مليار روبية لشركة كهرباء كراتشي لحزمة الدعم الصناعي.

وبالمقارنة، فقد خصصت الحكومة 22 مليار روبية للحزمة الصناعية خلال العام الجاري.

دعم المشتقات النفطية

باكستان - الطاقة في باكستان

خصصت الحكومة الباكستانية دعمًا قدره 71 مليار روبية لمستهلكي المشتقات النفطية في البلاد.

في البداية، خصّصت الحكومة 20 مليار روبية للعام الجاري، التي تضخمت لاحقًا إلى 377 مليار روبية، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخُصّص دعم لقطاع الغاز الطبيعي المسال بقيمة 10 مليارات روبية، لتوفير الغاز بأسعار منخفضة للصناعة في السنة المالية 22، وارتفع الدعم إلى 81 مليار روبية، وفقًا للتقديرات المنقحة.

وفي غياب دعم لمستهلكي المشتقات النفطية من خلال مطالبات الفروق السعرية، جمّدت الحكومة في وقت لاحق أسعار المشتقات النفطية، ما أدى إلى منح 36 مليار روبية لشركات النفط لتصفية مطالبات الفروق السعرية لديها.

وخُصصت 250 مليار روبية تحت هذا العنوان، وفقًا للتقديرات المنقحة لعام 2021-2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق