رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

زيادة الطلب على الكهرباء في الهند مع تصاعد موجات الحرارة

إلى 212 غيغاواط رغم تعزيز مخزونات الفحم

هبة مصطفى

في الوقت الذي تواصل فيه نيودلهي تعزيز مستويات الفحم؛ لا يزال الطلب على الكهرباء في الهند يتخذ اتجاهًا صعوديًا مع تزايد حدة فصل الصيف ووتيرة موجات الحرارة.

وحتى أمس الجمعة 10 يونيو/حزيران، كسر الطلب على الكهرباء -في جميع الولايات- حاجز 211 غيغاواط، لليوم الثالث على التوالي، واقترب من 212 غيغاواط، بعدما سجّل أرقامًا قياسية يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وفق صحيفة إنديا تايمز - إيكونوميك تايمز.

وفي غضون ذلك، تسعى الحكومة المركزية لتعزيز مخزونات الفحم، وأسندت إلى شركة كول إنديا مهمة مسؤولية ممثل شراء الشحنات الدولية، وهو ما بدأت الشركة الحكومية خطواته وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطلب على الكهرباء في الهند

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، آر كيه سينغ، أن الطلب على الكهرباء في الهند بأنحاء البلاد كافة بلغ مستوى قياسيًا جديدًا، أمس الجمعة، بتسجيله 211 غيغاوط و856 ميغاواط.

وأضاف أن تلك المستويات حطّمت الأرقام القياسية المُسَجلة مسبقًا تحت نطاق ذورة الطلب على الكهرباء في الهند؛ إذ بلغ آخر مستوياتها -قبل مستوى أمس الجمعة- ما يقارب 210 غيغاواط و793 ميغاواط، وفق ما ورد في تغريدة لمكتبه بموقع تويتر.

وجاءت الأرقام التي أعلنها سينغ لمستويات الطلب القياسية على الكهرباء في الهند ليوم الجمعة 10 يونيو/حزيران، في مواصلة لسلسلة ارتفاعات بدأت ذروتها منذ الأربعاء الماضي، مدفوعة بموجات حرارة شديدة القسوة.

وكان الطلب على الكهرباء بالولايات الهندية كافة قد سجّل ما يصل إلى 209.8 غيغاواط، الأربعاء الماضي، كما ارتفع إلى 210.8 غيغاواط، الخميس.

وبالتزامن مع زيادة الطلب على الكهرباء في الهند، سجّل الطلب على الطاقة مستوى قياسيًا جديدًا أيضًا بلغ 4 ملايين و700 ألف وحدة.

(وحدة الكهرباء في الهند = 1 كيلوواط/ساعة)

وفيما يتعلق بالعجز؛ فقد بلغت ذورة العجز 578 ميغاواط، بينما سجّل نقص الطاقة 21 مليون وحدة.

تعزيز مخزونات الفحم

منذ أزمة انقطاعات الكهرباء في الهند -التي بلغت ذروتها في أبريل/نيسان الماضي مُسجلة أسوأ الانقطاعات منذ 6 أعوام- تعكف الحكومة المركزية على تعزيز مستويات تخزين الفحم عقب جدل طويل واتهامات متبادلة بين المسؤولين حول المتسبب في الأزمة؛ انتهت بالاعتراف بنفاد مخزون الفحم بالبلاد.

الكهرباء في الهند
عمال بمنجم فحم في الهند - الصورة من (Greenpeace UnEarthed)

وبعد ما يقرب من شهرين؛ اتخذت الحكومة الهندية قرارًا لم تتطرق إليه طوال 7 سنوات وبدأت خطوات جدية لتعزيز تلك المخزونات بطرق عدة، ويبدو أنها نجحت في تلك الخطوة وفق ما أكدته هيئة حكومية، الخميس الماضي.

وكشفت بيانات هيئة الكهرباء المركزية عن ارتفاع مستوى مخزونات الفحم بالبلاد إلى 24 مليون طن، الخميس الماضي، بعدما بدأت خطة الحكومة لتعزيز المخزونات بمسارين متوازيين (الاستيراد، والإنتاج المحلي) تؤتي ثمارها.

وباعتبار أن شركة كول إنديا باتت ممثل الشراء المركزي لشحنات استيراد الفحم للولايات كافة؛ فتحت الشركة الحكومية -أمس الجمعة- المجال أمام مناقصتين تنافسيتين عبر منصات إلكترونية بالأسواق الدولية للحصول على 6 ملايين طن تمهيدًا لبيعها لمحطات الكهرباء المحلية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق