نفطانفوغرافيكتقارير النفطسلايدر الرئيسية

النفط في سلطنة عمان خلال 2021.. قفزة بالإنتاج والاحتياطيات (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة

حقق قطاع النفط في سلطنة عمان، خلال العام الماضي (2021)، قفزة كبيرة في الإنتاج والاحتياطيات، مدعومًا بعودة التعافي تدريجيًا من آثار فيروس كورونا الذي ضرب اقتصادات العالم في 2020.

خلال عام 2021، تجاوز النفط العماني تحديات عام الوباء، من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية للحد من الآثار السلبية للجائحة، وعاد لقيادة العديد من القطاعات إلى مسار النمو الاقتصادي، الذي شهد تراجعًا بنحو 3.2% خلال 2021.

أسعار النفط

تلقى النفط في سلطنة عمان دعمًا كبيرًا خلال العام الماضي من أسعار النفط، التي شهدت تعافيًا كبيرًا، مع نمو الطلب على الخام، مع التوسع في التطعيمات ضد فيروس كورونا، وعودة النشاط إلى العديد من القطاعات الاقتصادية حول العالم.

وحققت أسعار النفط في 2021 مكاسب قوية، إذ ارتفع سعر خام برنت القياسي بنسبة 47%، وشهد سعر خام غرب تكساس الوسيط زيادة تقارب الـ50%.

وعلى المنوال نفسه، سار النفط العماني، الذي سجل ارتفاعًا بمقدار 40%، إذ بلغ متوسط سعر النفط الخام العماني خلال عام 2021م نحو 64.29 دولارًا أميركيًا للبرميل.

صادرات النفط العماني خلال 2011إنتاج النفط في سلطنة عمان

شهد إنتاج النفط في سلطنة عمان قفزة كبيرة خلال 2021، مقتربًا من حاجز المليون برميل يوميًا، إلا أنه ظل محافظًا على حصته ضمن اتفاقية إنتاج تحالف أوبك+.

وعملت سلطنة عمان -بالتعاون مع شركات النفط العاملة في البلاد- على تعزيز إنتاج النفط، الذي سجل متوسط إنتاج بنحو 971 ألف برميل يومِيًّا مقارنة بـ951 ألف برميل في عام 2020 بنسبة زيادة بلغت 2.1%.

وبالتزامن مع ذلك تواصلت عمليات الاستكشاف عن النفط في سلطنة عمان، إذ حفرت الشركات نحو 66 بئرًا نفطية واختبرتها وقيّمتها، وهو ما رفع احتياطيات النفط في السلطنة إلى 4 مليارات و876 مليون برميل.

وشهد العام الماضي ارتفاعًا في صادرات النفط في سلطنة عمان والمكثفات النفطية مسجلة 289 مليون برميل بنسبة ارتفاع 0.7 %، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2020، التي سجلت 287 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق