رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط من أعلى مستوى في 3 أشهر - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط لأول مرة في 3 جلسات متتالية، عند نهاية تعاملات اليوم الخميس، 9 يونيو/حزيران 2022، بعد أن فرضت الصين إغلاقات جديدة على أجزاء من شنغهاي لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وتخلّت أسعار الخام عن مكاسبها التي سجلتها في وقت سابق من التعاملات، لتهبط من أعلى مستوى في 3 أشهر، متجاوزة أنباء صادرات الصين الأقوى من المتوقع في مايو/أيار الماضي.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 0.4%، ليصل إلى 123.07 دولارًا للبرميل.

وتراجع سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 0.5%، مسجلًا 121.51 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على ارتفاع بنحو 2.5%، عند أعلى مستوى منذ 8 مارس/آذار، ليطابق المستويات المسجلة في عام 2008.

صادرات الصين

قفزت صادرات الصين في مايو/أيار بنسبة 16.9% عن العام السابق؛ إذ سمح تخفيف قيود كوفيد-19 لبعض المصانع بإعادة التشغيل، وهو أسرع نمو منذ يناير/كانون الثاني من هذا العام وأكثر من ضعف توقعات المحللين.

وعلى الرغم من أن أرقام التجارة الصينية متفائلة؛ فإنها فشلت في رفع أسعار النفط لمدة طويلة.

وقال كبير مسؤولي أواندا، جيفري هالي: "الأخبار التي تفيد بأن منطقة في شنغهاي قد أغلقت اليوم، تعيد إحياء المخاوف من مرحلة أخرى من ضعف الصين بسبب سياساتها الصفرية.. وهذا يحد من أي مكاسب في آسيا اليوم".

أسعار النفط
منصة بحرية للتنقيب عن النفط والغاز - الصورة من رويترز

إغلاقات كورونا

بدأت أجزاء من شنغهاي في فرض قيود إغلاق جديدة، اليوم الخميس؛ إذ أمر سكان منطقة مينهانغ المترامية الأطراف بالبقاء في منازلهم لمدة يومين في محاولة للسيطرة على مخاطر انتشار فيروس كورونا.

من جانبه، قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "أداء التصدير مثير للإعجاب في سياق عمليات الإغلاق متعددة المدن في البلاد في الشهر".

وأضاف إينيس: "مع ذلك؛ فإن حلقة الملاحظات السلبية الواضحة هي أن هناك حافزًا أقل للسلطات للابتعاد عن "صفر كوفيد" قريبًا، موضحًا أن هذا كان نوعًا من التأخير لأسواق النفط.

الطلب على الوقود

في الوقت نفسه، استمر الطلب على البنزين في الصيف في الولايات المتحدة في توفير أرضية للأسعار.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة سجلت انخفاضًا قياسيًا في احتياطيات النفط الإستراتيجية حتى مع ارتفاع المخزونات التجارية الأسبوع الماضي.

وانخفضت مخزونات البنزين الأميركية بشكل غير متوقع؛ ما يشير إلى مرونة الطلب على وقود السيارات خلال ذروة الصيف على الرغم من ارتفاع أسعار المضخات.

وقال رئيس أبحاث السلع في آي إن جي، وارن باترسون: "من الصعب أن نرى جانبًا هبوطيًا كبيرًا في الأشهر المقبلة؛ إذ من المرجح أن تشهد سوق البنزين مزيدًا من التشديد مع تقدمنا أكثر في موسم القيادة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال محللو إيه إن زد، في مذكرة، إن بيانات إدارة معلومات الطاقة أظهرت أن الطلب الواضح على جميع المنتجات النفطية في الولايات المتحدة ارتفع إلى 19.5 مليون برميل يوميًا، بينما ارتفع الطلب على البنزين إلى 8.98 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق