أخبار النفطرئيسيةنفط

ضريبة الأرباح غير المتوقعة في بريطانيا تتراجع في هذه الحالة

دينا قدري

أكد وزير الخزانة البريطاني، ريشي سوناك، أن ضريبة الأرباح غير المتوقعة مرتبطة بانخفاض أسعار النفط إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل.

وتهدف الضريبة -التي كُشِف عنها في نهاية مايو/أيار- إلى جمع نحو 5 مليارات جنيه إسترليني (6.25 مليار دولار أميركي) من الإيرادات خلال العام المقبل، من خلال زيادة المعدل الرئيس الحالي للضريبة على منتجي النفط والغاز من 40% إلى 65%.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تشمل مضاعفة بدل الاستثمار تقريبًا إلى 80%، وهو ما يعني أنه يمكن للشركات استرداد 91 بنسًا لكل 1 جنيه إسترليني يُنفق، بمعدل إعفاء إجمالي قدره 91.25%، حسبما نقلت منصة إنرجي فويس (energyvoice).

ضريبة الأرباح غير المتوقعة

أوضح سوناك أنه اتخذ "مقاربة براغماتية" لضريبة الأرباح غير المتوقعة المفروضة على شركات النفط والغاز، ردًا على سؤال خلال جلسة استماع للجنة الخزانة بعد ظهر يوم الإثنين فيما يتعلق بجهود الحكومة الأخيرة لتخفيف ارتفاع تكاليف المعيشة.

وتشير التوجيهات الحكومية إلى أن الإجراءات سيجري "التخلص منها تدريجيًا" عندما تعود أسعار النفط والغاز إلى "مستويات طبيعية أكثر تاريخيًا"، في حين إن "بند الانقضاء" سيضمن إغلاق السياسة في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2025.

ضريبة الأرباح غير المتوقعة
سوناك في أثناء شرح ضريبة الأرباح غير المتوقعة

ولدى سؤاله عن مزيد من الإيضاح بشأن ما تعنيه كلمة "طبيعية تاريخيًا"، قال سوناك: "أعتقد أنك إذا نظرت إلى متوسط سعر خام برنت خلال آخر 5 أو 10 سنوات، على سبيل المثال، فسيمنحك ذلك مبلغًا يساوي 60 دولارًا أو 70 دولارًا للنفط".

وأوضح أن هذه المعايير كانت أيضًا في النطاق الذي قدّمه منتجو النفط لمساهميهم عند توصيل ما يعدّونه "أسعارًا عادية"، في شرح المبررات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال، إنه ظل في مناقشات نشطة مع الصناعة حول المستوى الذي يجب أن يكون عليه.

وأشار إلى أن أسعار الغاز يجب أن تؤخذ في الحسبان أيضًا، في مناقشات وزارة الخزانة مع الصناعة.

ضمان نهاية ضريبة الأرباح غير المتوقعة

أكد سوناك للّجنة أن هناك ضمانًا لنهاية ضريبة الأرباح غير المتوقعة؛ إذ قال: "لتقديم طمأنة بأن هذا لا يُقصد به أن يكون سمة دائمة للنظام الضريبي، سيكون هناك بند انقضاء يزيد قليلًا عن 3 سنوات في التشريع نفسه".

وأضاف: "لكن من الواضح، إذا عادت الأسعار إلى النطاق الذي ناقشته، فعندئذ يُتوقع أن يتراجع ذلك قريبًا".

من جانبه، أخبر مدير إستراتيجية الخزانة، دان يورك سميث، اللجنة أن النماذج التي أدارتها الوزارة تشير إلى أن ضريبة الأرباح غير المتوقعة سيكون لها "تأثير إيجابي صافٍ في الاستثمار".

وأضاف سوناك: "لا شك أن مكتب مسؤولية الميزانية سينشر تحليله الخاص عند قيامه بالتنبؤات التالية.. ولكن باستخدام النماذج القياسية التي نمتلكها، والاستجابات السلوكية المتوقعة، نتوقع ألّا يكون لهذا الأمر تأثير سلبي بشكل كبير في الاستثمار، بل سيسهم في زيادته".

سلبيات ضريبة الأرباح غير المتوقعة

أوضح كبير محللي الأبحاث في بنك الاستثمار بانمور غوردون، آشلي كيلتي، أنه كان يشكّ في أن الضريبة ستظل سارية على الأرجح حتى تاريخ النهاية في عام 2025.

إلّا أنه ذكر -في تصريح لمنصة "إنرجي فويس"- أن متوسط أسعار خام برنت لمدة 5 سنوات سيعطي اقتراحًا بسعر طبيعي للنفط يبلغ نحو 65 دولارًا للبرميل، أو نحو 50-60 بنسًا لكل 0.1 مليون وحدة حرارية بريطانية للغاز.

من جانبه، قال مدير سياسة غرفة التجارة بأبردين وغرامبيان، رايان كرايتون، إنه إذا بقيت الإجراءات سارية المفعول حتى تاريخ بند الاقتضاء، فقد تشهد ما مجموعه 17.5 مليار جنيه إسترليني (21.86 مليار دولار) مأخوذة من شركات النفط والغاز.

إذ شدد على أنه "لا يوجد حافز لهذه الضريبة للاستثمار في التقنيات منخفضة الكربون، ولا يوجد وضوح حول ما يشكّل سعرًا مرتفعًا للنفط، ما يشير إلى نية لإبقائها في مكانها حتى بدء تطبيق بند الاقتضاء".

كما قال: "بحلول ذلك الوقت، كان من الممكن إخراج 17.5 مليار جنيه إسترليني (21.86 مليار دولار) من الصناعة في مرحلة حاسمة في رحلتنا نحو الحياد الكربوني".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق