رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

البحث عن الذهب في مصر يستقطب استثمارات جديدة

ترسية 8 مناطق على 4 شركات بالصحراء الشرقية

تنفّذ مصر برنامجًا طموحًا لتطوير صناعة التعدين، من خلال التوسع في مشروعات البحث عن الذهب، بهدف الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية.

وفي هذا الإطار، أعلنت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية نتيجة المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن بالصحراء الشرقية لعام 2020 في جولتها الثانية، موضحةً إسناد 8 مناطق إلى 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية.

كانت المزايدة العالمية الأولى، التي أُطلِقَت عام 2020، قد نجحت في جذب مشاركة عالمية ومحلية غير مسبوقة بمجال البحث عن الذهب في الصحراء الشرقية والبحر الأحمر، على الرغم من التحديات العالمية لجائحة كورونا.

استثمارات جديدة

تمثّل نتيجة الجولة الثانية من المزايدة نجاحًا في جذب استثمارات جديدة، بالرغم من التحديات العالمية المتلاحقة المتمثلة في جائحة كورونا، ثم الأزمة الروسية الأوكرانية، بما لهما من تداعيات سلبية على الاقتصاد العالمي وضخّ الاستثمارات، وامتدادًا لما تحقق في الجولة الأولى بالمزايدة التي أُسنِدَت خلالها 82 منطقة بالصحراء الشرقية إلى 11 شركة مصرية وعالمية.منجم السكري

يأتي ذلك في إطار نظام الطرح المستمر لمزايدات البحث عن الذهب في مناطق واعدة، والجاري تطبيقه وفقًا لمكتسبات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين المصري الذي أوجد حوافز مهمة لمستثمري البحث عن الذهب محليًا ودوليًا، للعمل في مصر، بعد تعديل قانون الثروة المعدنية ولائحته التنفيذية، والذي أُطلِق على إثره نظام لطرح مزايدات البحث عن الذهب والمعادن بشكل مستمر.

إصلاح قطاع التعدين

شملت الإجراءات التي طبّقتها مصر لجذب المستثمرين في البحث عن الذهب، تعديل قانون التعدين ليعكس الإصلاحات التشريعية الجديدة، والفرص المتاحة، وتوفير الشفافية والمرونة، وبما يعالج العديد من العقبات أمام جذب الاستثمارات اللازمة.

وغُيِّرَ نظام الاتفاقيات من نظام المشاركة في الربح إلى نظام الإتاوة والضرائب، فضلًا عن تيسير نظام التراخيص لإيجاد بيئة جاذبة للشركات، وتشجيع ضخّ الاستثمارات مع تعظيم القيمة المضافة، والاهتمام بالتحول الرقمي وبتعزيز المهارات اللازمة للعاملين بقطاع التعدين، من خلال برنامج تدريب متخصص، بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية.

كما تعمل مصر على تنفيذ أول مصفاة ذهب معتمدة في مصر بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية، تعظيمًا للقيمة المضافة من موارد الذهب، وبما يؤدي لإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب عبر تعظيم المحتوى المحلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق