رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر يونيو تصدم المواطنين

أحمد بدر

أعلنت لجنة تحديد أسعار الوقود في الإمارات، مساء الثلاثاء 31 مايو/أيار، الأسعار الجديدة، التي ستُطبق بداية من أول يونيو/حزيران المقبل.

وعلى الرغم من الثبات الذي تشهده أسعار النفط العالمية خلال الأسابيع الماضية، بعد حالة الارتفاع القياسية التي شهدتها أسواق الطاقة حول العالم بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، والتي بلغت أعلى مستوى لها خلال 14 عامًا، مع اقتراب خام برنت من 140 دولارًا، فقد رفعت اللجنة الأسعار للشهر الجديد.

ومن المقرر بدء تطبيق أسعار الوقود في الإمارات، التي أعلنتها شركات التوزيع، ابتداء من الأربعاء 1 يونيو/حزيران، إذ شملت الأسعار الجديدة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، وذلك وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في الإمارات

أسعار الوقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات - أرشيفية

ارتفعت أسعار الوقود، التي تشمل البنزين والديزل، للشهر الجديد في الإمارات، لتأتي على النحو التالي:

- ارتفاع سعر اللتر من "بنزين 98" من 3.66 درهمًا إلى 4.15 درهمًا.

- ارتفاع سعر اللتر من "بنزين 95" من 3.55 درهمًا إلى 4.03 درهمًا.

- ارتفاع سعر اللتر من "بنزين 91" من 3.48 درهمًا إلى 3.96 درهمًا.

وزاد سعر لتر الديزل من 4.08 درهمًا إلى 4.14 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي: 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وكانت أسعار الوقود قد شهدت انخفاضًا في مطلع مايو/أيار الجاري، بعد استقرار نسبي في أسعار النفط عالميًا، بعد إعلان الولايات المتحدة وحلفائها إطلاق جزء من مخزون النفط الإستراتيجي لديها.

تسعير الوقود في الإمارات

تتبنّى وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات سياسة تحرير أسعار الوقود منذ شهر أغسطس/آب 2015؛ إذ تعتمد آلية للتسعير وفقًا للأسعار العالمية، ولكنها لا تعتمد على سوق واحدة، بالإضافة إلى الحفاظ على ربح معقول لوقف خسائر شركات التوزيع ورفع كفاءة خدماتها.

وتشمل خطوة تحرير أسعار الوقود كلًا من البنزين والديزل؛ إذ تُراجِع هيئة تسعير الوقود الأسعار شهريًا، برئاسة وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية، وعضوية وزارة المالية، والرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، ومؤسسة الإمارات للبترول "إمارات"، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق