رئيسيةأخبار النفطنفط

استهلاك البنزين والديزل في كوريا الجنوبية يتراجع بأكثر من 18%

إلى 17.4 مليون برميل في أبريل

الطاقة

انخفض استهلاك البنزين والديزل في كوريا الجنوبية، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بنحو 18.3% على أساس سنوي، إذ بلغ استهلاك الدولة الآسيوية 17.4 مليون برميل.

ويمثّل هذا التراجع انخفاضًا بنسبة 5.8% على أساس شهري، وذلك مقارنة باستهلاك شهر مارس/آذار، الذي شهد استهلاك 18.4 مليون برميل.

أرجعت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية انخفاض استهلاك البنزين والديزل إلى ارتفاع أسعار النفط الخام عالميًا، وذلك وفقًا لبيانات مؤسسة النفط الوطنية الكورية التابعة للدولة.

تراجع الاستهلاك

البنزين والديزل
محطة وقود في كوريا الجنوبية - الصورة من موقع "كوريا هيرالد"

سجل استهلاك البنزين والديزل في كوريا الجنوبية انخفاضًا متواصلًا خلال العام الجاري، إذ تراجعت كمية الاستهلاك في فبراير/شباط الماضي إلى نحو 18.5 مليون برميل، من كمية 22 مليون برميل استهلكت في يناير/كانون الثاني.

ويرجع هذا الانخفاض أساسًا إلى ارتفاع أسعار النفط بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ إن أسعار النفط العالمية اقتربت في مارس/آذار الماضي، من حاجز 140 دولارًا للبرميل.

وقال مصدر في صناعة النفط ومنتجاته، إن تأخير استهلاك البنزين والديزل كان سببًا بدوره في هذا الانخفاض، إذ إن الحكومة كانت تنوي خفض الضرائب على الوقود بشكل كبير في مايو، لتخفيف أعباء ارتفاع تكاليف الطاقة.

ارتفاع التكاليف والأسعار المحلية

كشفت بيانات مؤسسة النفط الوطنية الكورية التابعة للدولة أنه نتيجة لارتفاع تكاليف النفط الخام، زادت الأسعار المحلية للمنتجات النفطية.

وبداية من أمس الثلاثاء 24 مايو/أيار، تجاوز سعر لتر الديزل أكثر من 2,000 وون (1.58 دولارًا أميركيًا) في المتوسط بجميع أنحاء البلاد، في حين بلغ سعر لتر البنزين 1,995 وون (1.57 دولارًا).

وقال مراقبون في السوق، إن ارتفاع أسعار النفط الخام عالميًا من المحتمل أن يؤدي إلى انخفاض الاستهلاك المحلي للبنزين والديزل، وهو ما قد يضعف بدوره صافي أرباح شركات تكرير النفط المحلية.

أسعار النفط العالمية

ارتفعت أسعار النفط عالميًا منذ بداية العام الجاري، إلّا أنها بلغت مستويات قياسية، أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وتفاقمت الأزمة مع توجه الولايات المتحدة إلى حظر النفط والغاز الروسيين بشكل كامل، وتبعتها بريطانيا في هذا الحظر.

ويتبنّى الاتحاد الأوروبي حاليًا خطة للتخلي عن إمدادات الطاقة الروسية نهاية العام الجاري، في حين يدرس خططًا أخرى لحظر النفط الروسي، وهي الخطط التي تواجه رفضًا من بعض الدول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق