التقاريرأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

طاقة الرياح البحرية في أوروبا ترتفع 10 أضعاف بحلول 2050

أمل نبيل

تبذل الدول الأوروبية جهودًا حثيثة لمضاعفة سعة طاقة الرياح البحرية، سعيًا وراء خفض اعتمادها على واردات الغاز والنفط الروسية، وتحقيق الحياد الكربوني في دول القارّة العجوز بحلول عام 2050.

وتُوقّع ألمانيا وبلجيكا وهولندا والدنمارك، اليوم الأربعاء 18 مايو/أيار، تعهدًا ببناء محطات تنتج ما لا يقلّ عن 150 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية في بحر الشمال بحلول عام 2050، ما يكفي لتزويد 230 مليون منزل أوروبي بالكهرباء.

ويسهم تحقيق هذا التعهد في زيادة سعة طاقة الرياح البحرية للاتحاد الأوروبي، بنحو 10 أضعاف تقريبًا.

طاقة الرياح البحرية

من المتوقع ارتفاع السعة المضافة لطاقة الرياح البحرية في أوروبا إلى 4.2 غيغاواط هذا العام، بزيادة أكثر من الضعف عن القدرة المركّبة، العام الماضي، عند 1.8 غيغاواط.

ويأتي التعهد الرباعي في وقت تسعى فيه الدول الأوروبية إلى تقليص اعتمادها على الوقود الأحفوري، الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأرض، والتخلص التدريجي من إمدادات الطاقة الروسية.

طاقة الرياح البحرية
قارب صيد يبحر بالقرب من توربينات للرياح في جوتلاند بالدنمارك -صورة من رويترز

وفي العام الماضي، استورد الاتحاد الأوروبي 155 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي، تمثّل نحو 45% من وارادات أوروبا من الغاز، وما يقرب من 40% من إجمالي استهلاكها.

ويمكن أن يسهم التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري في خفض الانبعاثات الكربونية العالمية بنسبة تتراوح بين 1% و11%، بين عامي 2020 و2030.

وسيُوَقَّع التعهد في قمة الرياح البحرية في الدنمارك التي تنطلق اليوم الأربعاء، بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أوسولا فون دير لايم والمستشار الألماني أولاف شولز وآخرين، بحسب رويترز.

هولندا وألمانيا

بلغ إجمالي سعة طاقة الرياح البحرية المركبة في أوروبا 28.15 غيغاواط العام الماضي، ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى مضاعفتها بين 60 غيغاواط و79 غيغاواط بحلول عام 2030، وفقَا لموقع ويند باور مونثلي.

وتستهدف مفوضية الاتحاد الأوروبي، 300 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2050، ارتفاعًا بمقدار 10 أضعاف من نحو 16 غيغاواط مركبة حاليًا.

ومن المتوقع تسارع نمو الإضافات الجديدة بسعة الرياح البحرية في أوروبا خلال السنوات المقبلة، لتصل إلى 7.3 غيغاواط العام المقبل، قبل أن ترتفع إلى 8.6 غيغاواط عام 2025.

وتعدّ هولندا وألمانيا الدولتين الأكثر تثبيتًا لطاقة الرياح البحرية في الاتحاد الأوروبي.

وتهدف هولندا إلى مضاعفة سعة طاقة الرياح البحرية إلى 21.5 غيغاواط بحلول 2030، وزيادتها بمقدار 6 أضعاف إلى 70 غيغاواط بحلول عام 2050، بينما تخطط ألمانيا لزيادة السعة البحرية المركبة 8 أضعاف إلى 70 غيغاواط بحلول عام 2045.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق