رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر تستهدف زيادة إنتاج النفط والغاز لخفض فاتورة استيراد الوقود

وزير البترول يوجه بالإسراع في وضع الحقول على خريطة الإنتاج

تستهدف مصر زيادة إنتاج النفط والغاز الطبيعي، للاستفادة من زيادة أسعار الطاقة على مستوى العالم، التي سجلت مستويات قياسية، فضلًا عن تقليص فاتورة استيراد الوقود التي تكلف ميزانية الدولة أعباء كبيرة.

وفي هذا الإطار، عقد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، اجتماعًا مع عدد من قيادات قطاع النفط المصري، لمتابعة الموقف التنفيذي لخطط وجهود زيادة إنتاج الثروة النفطية من النفط الخام والغاز الطبيعي وتكثيف أنشطة الحفر وتنمية الحقول والإسراع بوضعها على خريطة الإنتاج.

تحديات أسعار النفط

أكد الملا أهمية العمل في إطار خطة قطاع النفط المصري للتعامل مع التحديات العالمية الراهنة والاستفادة من ارتفاع أسعار النفط والغاز حاليًا على مستوى العالم في تكثيف الأنشطة والتعجيل بالمشروعات.

وأشار إلى ضرورة زيادة معدلات إنتاج النفط والغاز الطبيعي المحلية للحد من آثار ارتفاع الأسعار العالمية للنفط، وتقليل الجانب الذي يجري استيراده لتخفيف الأعباء وترشيد النقد الأجنبي.

كان إنتاج النفط والغاز المصري قد شهد خلال 2021 زيادة تقدر بنحو 8.4%، ليسجل 82.4 مليون طن من النفط المكافئ (585 مليون برميل تقريبًا).

وبلغ نصيب النفط والمكثفات من الإنتاج نحو 28.3 مليون طن (200.9 مليون برميل)، ونحو 53.1 مليون طن غاز طبيعي، ونحو مليون طن بوتاجاز (غاز النفط المسال) بخلاف البوتاجاز المنتج من معامل التكرير والشركات الاستثمارية.

إنتاج النفط والغاز في مصر
اجتماع لمتابعة إنتاج النفط والغاز في مصر- الصورة من وزارة البترول

الإنتاج المحلي

أكد الملا أهمية زيادة الإنتاج المحلي في دعم الاستقرار في تأمين متطلبات الاستهلاك المحلي من المنتجات النفطية والغاز الطبيعي.

وتابع الملا خلال الاجتماع الإجراءات التي ينفذها قطاع النفط للتعجيل بمشروعات الحقول ووضع آبار النفط الخام والغاز الطبيعي على خريطة الإنتاج.

وأكد وزير البترول أهمية الإسراع بالتنفيذ لتلك المشروعات والأنشطة وتنفيذ خطط للإنتاج المبكر من الحقول في عدد من المناطق خاصة خليج السويس والصحراء الغربية، دعمًا لزيادة إنتاج النفط الخام خاصة مع توافر بنية تحتية وتسهيلات إنتاجية تم تعزيزها خلال السنوات الأخيرة في مختلف مناطق الإنتاج.

ووجه الملا بالاستمرار في زيادة أجهزة حفر الآبار في المناطق البرية والبحرية، بما يواكب متطلبات الزيادة في أنشطة الاستكشاف وتنمية الحقول، ويُسهم في سرعة تنفيذ وضع الآبار الجديدة على خريطة الإنتاج.

إنتاج النفط والغاز في مصر
اجتماع لمتابعة إنتاج النفط والغاز في مصر- الصورة من وزارة البترول

زيادة معدلات الإنتاج

وطالب وزير البترول برفع وتيرة العمل في تنفيذ مشروعات زيادة معدلات إنتاج النفط والغاز وضغط الجداول الزمنية لتنفيذ الخطط والمشروعات.

كما وجه بالتنسيق مع شركات قطاع النفط، إنبي وبتروجت، وخدمات النفط البحرية، المسؤولة عن تنفيذ أعمال التصميمات الهندسية والإنشاءات الخاصة بالمشروعات والأعمال البحرية من أجل التعاون في سرعة إنجاز الأعمال اللازمة لاستكمال المشروعات.

وأكد الملا أهمية التنسيق الكامل مع الشركاء الأجانب لسرعة البدء في تنمية الحقول التي لم يجرِ تنميتها، كما وجه بالإسراع في وتيرة التنسيق مع الشركات الفائزة بمناطق البحث والاستكشاف في المزايدة العالمية الأخيرة للانتهاء من الإجراءات اللازمة للإسناد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق