رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 4%.. وخام برنت فوق 111 دولارًا - (تحديث)

والخام الأميركي يحقق مكاسب أسبوعية

وسعت أسعار النفط مكاسبها لأكثر من 4% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 13 مايو/أيار 2022، ليصعد خام برنت فوق 111 دولارًا للبرميل.

ويأتي الارتفاع مع مخاوف تراجع إمدادات الخام، وسط تركيز المستثمرين على احتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي.

وبحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفعت حفارات التنقيب عن النفط في أميركا بمقدار 6 حفارات، ليصل الإجمالي 563 حفارة.

وسجل خام برنت خسائر أسبوعية بنحو 0.7%، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 0.6% خلال الأسبوع المنتهي اليوم؛ إذ عوضت المخاوف بشأن التضخم وإغلاق الصين المتعلق بكورونا، القلق بشأن تضاؤل إمدادات الوقود من روسيا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يوليو/تموز- بنسبة 3.8%، إلى 111.55 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 2.5%، لتصل إلى 108.80 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد شهدت تقلبات ملحوظة في نهاية تعاملات أمس الخميس؛ إذ ارتفع الخام الأميركي فوق 106 دولارات للبرميل، في حين تراجع خام برنت بنسبة هامشية، مع صدور تقرير أوبك الشهري.

حظر النفط الروسي

يستمر دفع السوق وجذبها بفعل احتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على المعروض من النفط الروسي والمخاوف بشأن الطلب العالمي المتعثر.

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، إن تجار النفط كانوا يبحثون "عن بصيص من الضوء في نهاية نفق الإغلاق القاتم في الصين".

وأضاف: "ومع ذلك، فإننا ننتهي باستمرار في المربع الأول مع تعداد الأحرف الصغيرة المرجحة ضد تضاعف السلطات لمواجهة كورونا".

أسعار النفط
صهاريج التخزين في مصفاة لوس أنجلوس في كارسون بكاليفورنيا- الصورة من وكالة رويترز

التضخم في أميركا

دفع التضخم والارتفاعات الحادة في أسعار الفائدة بالدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته في 20 عامًا، الأمر الذي حد من مكاسب أسعار النفط، إذ إن ارتفاع الدولار يجعل النفط أكثر تكلفة عند شرائه بعملات أخرى.

ورغم لذلك، يواصل المحللين التركيز على احتمالية فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي، بعد أن فرضت موسكو عقوبات هذا الأسبوع على الوحدات الأوروبية في شركة غازبروم المملوكة للدولة، وبعد أن أوقفت أوكرانيا طريقا رئيسًا لنقل الغاز.

أسعار الغاز

قال كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي: "مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، من الحتمي أن يحدث تسرب إلى النفط".

وأضاف: "من المرجح أن يتدفق تصعيد روسيا على جبهة العقوبات إلى قوة أسعار النفط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسلّط تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية، أمس الخميس، 12 مايو/أيار 2022، الضوء على العوامل المتناقضة في السوق، قائلًا إن ارتفاع إنتاج النفط في الشرق الأوسط والولايات المتحدة وتباطؤ نمو الطلب "من المتوقع أن يسببا عجزًا حادًا في الإمدادات وسط تعطل الإمدادات الروسية المتفاقمة".

وقالت الوكالة إنها تتوقع انخفاض الإنتاج من روسيا بنحو 3 ملايين برميل يوميًا من يوليو/تموز، أو نحو 3 أضعاف الإنتاج الحالي، إذا جرى توسيع العقوبات المفروضة على حربها على أوكرانيا أو إذا أحجمت عن المزيد من الشراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق