انفوغرافيكتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

قفزة في واردات الصين من الغاز خلال 2021 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انتعشت واردات الصين من الغاز، العام الماضي، مع زيادة الاستهلاك المحلي، على خلفية تعافي ثاني أكبر اقتصاد حول العالم من تداعيات فيروس كورونا.

وجاء النمو في الواردات الصينية، بدعم الغاز الطبيعي المسال؛ حيث استوردت بكين 10.5 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز المسال العام الماضي، بزيادة 19% على أساس سنوي، لتصبح أكبر مستورد للغاز المسال في العالم، متجاوزة اليابان التي احتفظت باللقب لعقود، وفق تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأظهر التقرير -الذي اعتمد على بيانات مؤسسة غلوبال تريد تراكر، وإدارة الجمارك الصينية- أن الغاز المسال استحوذ على أكثر من نصف إجمالي واردات الصين من الغاز الطبيعي، و30% من إجمالي إمدادات الغاز في البلاد خلال 2021.

واردات الصين من الغاز المسال

استوردت الصين الغاز الطبيعي المسال في العام الماضي من 25 دولة، بقيادة أستراليا، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

واستحوذ أكبر 6 موردين للغاز المسال إلى الصين (أستراليا والولايات المتحدة وقطر وماليزيا وإندونيسيا وروسيا) على 85% من إجمالي واردات البلاد من الغاز المسال، العام الماضي، أو ما يعادل 8.9 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وكانت أستراليا أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال إلى الصين بنحو 4.1 مليار قدم مكعبة يوميًا، تليها الولايات المتحدة وقطر بالحجم نفسه عند 1.2 مليار قدم مكعبة.

وبلغت واردات الصين من الغاز المسال من ماليزيا وإندونيسيا 1.1 و0.7 مليار قدم مكعبة يوميًا على التوالي.

كما استوردت الصين الغاز المسال من روسيا بمقدار 0.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، بينما بلغت وارداتها من بقية دول العالم 1.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

الغاز المسال

واردات خطوط الأنابيب

في عام 2021، بلغت واردات الصين من الغاز عن طريق خطوط الأنابيب 5.7 مليار قدم مكعبة يوميًا؛ ما يعادل 16% من إجمالي الإمدادات.

وكانت تركمانستان أكبر مورد غاز إلى الصين عبر خطوط الأنابيب بنحو 3.2 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال العام الماضي.

بينما استوردت الصين مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، العام الماضي، وبلغت واردات البلاد من قازاخستان 0.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وسجلت واردات الغاز الصينية من أوزبكستان 0.5 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2021، كما استوردت 0.4 مليار قدم مكعبة من بقية دول العالم عبر خطوط الأنابيب.

وبصفة عامة، شكّلت واردات الغاز الطبيعي في الصين، سواء عن طريق خطوط الأنابيب أو على هيئة غاز مسال، نحو 46% من الاستهلاك خلال العام الماضي، ارتفاعًا من 15% في عام 2010، وفق تقرير سابق لإدارة معلومات الطاقة.

وارتفع استهلاك الصين من الغاز الطبيعي إلى ​​35.5 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال عام 2021، وهو أعلى متوسط سنوي على الإطلاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق