غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

مسؤول: الغاز النيجيري يتدفق قريبًا إلى أوروبا عبر الجزائر (فيديو)

أحمد بدر

من المتوقع أن يبدأ الغاز النيجيري قريبًا شقَّ طريقه نحو أوروبا عبر أراضي الجزائر، من خلال خط أنابيب الغاز الذي شهد جدلًا كبيرًا خلال المدة الماضية.

وأعلن وزير الطاقة النيجيري تيمبري سيلفا، خلال مؤتمر صحفي في أبوجا، أن بلاده بدأت مدَّ خط أنابيب الغاز العابر للصحراء نحو الجزائر، بهدف توصيل الغاز إلى أوروبا.

ونقلت قناة الجزائر الدولية، في تقرير لها، عن سيلفا قوله، إن الجدوى الاقتصادية والمردود المالي لخطّ الأنابيب الذي سيحمل الغاز النيجيري عبر للجزائر نحو أوروبا، أعلى بكثير من المشروع الموازي المقترح من جانب المغرب.

يأتي ذلك مع ملاحظة أن التصريح السابق لم يرد في الفيديو الذي نشرته القناة الجزائرية.

وأضاف سيلفا: "إذا تمكّنّا من توصيل الغاز النيجيري إلى الجزائر فهذا يعني توصيله إلى أوروبا، فالجزائر تمتلك بنية تحتية وخطوط نقل جاهزة نحو أوروبا".

عودة المشروع المؤجل

حسمت نيجيريا الجدل بشأن تأجيل مشروع الغاز النيجيري إلى أوروبا عبر خط أنابيب الغاز المارّ بأراضي الجزائر، والذي أكدت مصادر جزائرية، في أواخر أبريل/نيسان الماضي، أنه ما زال مطروحًا على مائدة المفاوضات بين الجانبين.

خط أنابيب الغاز النيجيري

وكانت نيجيريا قد أعلنت بدء العمل في مشروع خط أنابيب نقل الغاز "إيه كيه كيه" -الذي يرتبط بمشروعات خطوط أنابيب الغاز في المغرب والجزائر- وبدء تشغيله في الربع الأول من 2023، بدلًا من العام الجاري 2022.

ويتضمن المشروع إنجاز خط أنابيب للغاز يزيد طوله عن 4 آلاف كيلومتر، ويمتد من نيجيريا وصولًا إلى أوروبا، عبر الجزائر والنيجر، لنقل كمية كبيرة من الغاز النيجيري نحو القارّة العجوز.

ويستهدف المشروع نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا إلى أوروبا، إذ تُقدَّر تكلفة المشروع بنحو 20 مليار دولار أميركي.

تفاصيل خط الأنابيب

الغاز النيجيري
مشروع غاز في نيجيريا - الصورة من الغارديان النيجيرية

تأمل الجزائر أن يزيد مشروع خط أنابيب الغاز العابر لأفريقيا، الذي يصلها من نيجيريا عبر أراضي النيجر، من قدراتها التصديرية إلى الأسواق الأوربية، خاصة أن المشروع كان متفقًا عليه منذ أكثر من 13 عامًا.

واتفق الجزائر مع نيجيريا، في 2018، على دخول المشروع حيز التنفيذ، وذلك بدعم من برنامج الاتحاد الأفريقي لتطوير البنية التحتية في أفريقيا.

وتأمل الجزائر ونيجيريا أن يكون خط أنابيب الغاز وسيلة بديلة لأوروبا لتعويض إمدادات الغاز الروسي لأوروبا، لا سيما مع توجّه دول القارّة العجوز نحو تقليص اعتمادها على موسكو في كل أنواع واردات الطاقة.

بديل الغاز الروسي

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغاز لمستويات جنونية، مع مسارعة بعض الدول إلى فرض عقوبات على روسيا، الأمر الذي جعل الأمل في حصول أوروبا على كميات أكبر من الغاز النيجيري أقرب إلى الواقع.

وكان وزير الطاقة النيجيري، تيمبري سيلفا، قد أبدى في أبريل/نيسان الماضي استعداد بلاده لتصدير الغاز النيجيري إلى أوروبا، لاستخدامه بدلًا من الغاز الروسي، لكنه أكد أن هذه الخطوة تحتاج توسعات في قطاع الطاقة في نيجيريا.

وطالب سيلفا المستثمرين والشركات العالمية بالاستثمار في نيجيريا، ليتمكّن الغاز النيجيري من شقِّ طريقه إلى الأسواق الأوروبية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫35 تعليقات

  1. حلم آخر مستحيل التحقيق ..قالك أنبوب نيجيري مغربي..عبث...يمر على دول فقيرة طاقويا..ومهزوزة سياسيا..ومشهورة بالانقلابات.. المهم يبقى قارون المغرب..يتمتع بتحويلات عرق المغاربة الذين فروا من مملكته..

  2. نقل الغاز من نيجيريا إلى الجزائر لتزويد الجماعات الإرهابية في الساحل بالغاز

  3. نعم الانبوب الغربي للغاز النيجيري يمر عبر 12 دولة لكنه آمن ونافع لافريقيا بينما الانبوب الشمالي للغاز النيجيري ،امنه ضعيف ومعرض للهلاك والخراب في اي لحظة ،فمالي والنيجير تعرف حروبا اهلية،ولاننسى ثمن هذه القنوات.... أضف ان الاستفادة الأفريقية فيه قليلة.
    ان دولة نيجيريا تسعى لبيع غازها في السوق الدولية منافسة بذلك الجزاير والروس وقطر و.....
    فحظ سعيد لمن يسعى في تنمية افريقيا ونعست لمن يتآمر ضد بني قارته.

  4. ليس هناك مقارنة خط الجزائر اسهل و ارخص يمر علي دولتين أما خط المغرب مستحيل لأنه يمر علي 13دولة مزال المخزن يكذب على شعب العياشة فالعبيد يمتون عبيدا موتو بقهركم

  5. كيف يمكن لبلاد يصدر الغاز أن يمرر أن يمرر ان انبوب غاز لبلاد أخر على ارضه اين روح المنافسة في ذللك اما المروك خليهم يسبحو في أحلام اليقضة مع شي ڨارو زطلة.

  6. كيف يمكن لبلاد يصدر الغاز أن يمرر أن يمرر ان انبوب غاز لبلاد أخر على ارضه اين روح المناقشة في ذللك اما المروك خليهم يسبح في أحلام اليقضة مع شي ڨارو زطلة.

  7. هناك تعاليق للأخوة المغاربة حقيبة جد بصيانة وتبين أن أصحابها ليسا عندهم حججا لما يريدون قوله فيلجؤون كالعادة إلى الكلام الساقط. فأي متتبع كتاباتهم يدرك مدى الضعف وقلة الحجة والكذب الذي هم أنفسهم على علم به. لكن لا ينتظر أكثر من ذلك بعد خمسة قرون من التنويم في مملكة اجعلت من نشر الجهل تجارتها الرابحة

  8. المضحك أن الكراغلة يحاولون مداهـنـة و التمسح بنيجيريا و يعـتبرون أن مرور الغاز النيجيري عبر أراضيهم هو إنجاز تاريخي غير مسبوق و كأن عائدات الغاز النيجيري ستذهب كلها لخزانتهم، بينما في واقع الأمر كان على الكراغلة أن يستحيوا من أنفسهم باعتبارهم دولة منتجة و مصدرة للغاز و للبترول ومع ذلك يعيشون هذا الذل و الهوان الاقتصادي و الاجتماعي حتى أصبحوا يستجدون مرور انابيب الغاز النيجيري عبر أراضيهم، المغرب إن فعل ذلك ممكن تفهم الأمر بما أنه غير مصدر لا للغاز و للبترول، دولة الكراغلة أصبحتم أضحوكة العالم

  9. تعليق قديم
    المشروع المغربي ابتدات الدراسة و التمويل في الطريق.
    من الثمانينات و النضام الجزاءري يتكلم في هدا الموضوع No action عير الفم كبير و اليد صغيرة كالتمساح هههههههههه

  10. زعما الكلام مجرد كلام غدا سنرى وسندكركم اننا نحن الخاسرون كلانا ،لن تربح الجزائر ان هي صدرت غاز نيجيريا الا الفتات ، او قد تتخلى عن غازها اوروبا ، كما ان المغرب لن تبقى لها فرص اكتشاف ما يوجد تحت اراضيها ، حتى ينتهي النزاع بين دول المغرب العربي.التي لا تعرف مصلحتها بل تفكر فقط في مصالح الغرب ، هذا يعتبر نوع من التبعية التي لن تتخلص منها افريقيا امام الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الأمريكية .

  11. الغاز الوحيد الذي يخرج من الجزائر هو غاز اللوبيا...اوروبا استنزاف كل ثرواتكم، وستمر. الاستنزاف ثروات افريقيا وعندما تنقضي ثروات افريقيا ...ستنهب غاز وبترول المغرب ...البترول والغاز كثير فيه اكثر مما كان في الجزائر...فكروا بعقولكم ..المغرب ثرواتها لا تعد ولا تحصى الا انه الاقرب لاوروبا لذلك ترك الاخر..اما الجزائر السخرية بثروات شعبها فلم يعد لها فائدة...والوليزاريو ينهب من الجزائر دون عناء، لم يهاجم انبوب محروس في كل مكان ويخاطر بموت محقق؟؟ هو فقط يرسل بعض العناصر المعارضة لتصفينهم بايدي مغربية خصوصا من له تاريخ في البوليزاريو ويعرف أصول قيادييه من المغاربة مثل بن بطوش من الحوز وغيرهم كثير من الشيوعيين الاحاديين من ليس له أي علاقة. اصل بجنوب المغرب.

  12. بعيدا عن التعليقات الصبيانية فالواقع يقول بأن نيجريا بدأت في مد الأنابيب نحو النيجر والجزائر كذالك فلماذا الشتم والإخوة في المغرب يدرسون في المشروع.
    هذا تنافس إقتصاد ي لامكان فيه للحقد.
    كل بلد حباها الله بشئ من الخيرات.

  13. مثل أخبار إعادة مباراة الكامرون والجزائر كولو المقروط نهار العيد ههههههههههههه

  14. يتحدث بعض حمير المخزن عن الدراسات ههههنن فعلا لايزال ٢٠ عاما لاتمام هذه الدراسات و السؤال المطروح هل الغرب و اوروبا تستطيع انتظار هذه الدراسات و البدء في المشروع و انتظار الدعم المالي لتمويله ههههه و هذا ما يبحت عنه المخزن. ام يسلك الطريق السهل الى الجزائر باقل كلفة و انابيبه الجاهزة و الموجودة؟ الغبي هو من يظن ان المشروع سيدهب الي المخزن

  15. نيجيريا تلعب على الوترين. لأنها تعرف حدة التنافس الاقليمي في المنطقة المغاربية.
    هي اذن تريد التريت لمعرفة من سيكون اكثر تنازلا من الدولتين من حيث تمويل دراسات الجدوى و الأشغال اللتي تفوق 25 مليار دولار.
    كما يقول المثل الشعبي : كولشي رباح عندها.

  16. اخبار زائفة من قنوات الصرف.. الأمر حسم بين المغرب ونجيريا تصريح قديم لوزير الطاقة النيجيري وقنوات الصرف الجزائرية لزالت تلعب في عقول الاغبياء.....

  17. تصريح قديم لوزير الطاقة... الجزائر تشوش فقط لأن الامور حسمت من طرف استراليا لصالح المغرب

  18. تصريح قديم لوزير الطاقة النيجيري وقنوات الصرف الجزائرية لزالت تلعب في عقول الاغبياء..... مشروع الغاز النيجيري في أيدي الاتحاد الاوروبي والجزائر متخوفة من رد فعل ولي نعمتها روسيا....يبقى الخيار المغربي هو الأقرب بحكم علاقاته الجيدة مع الإتحاد الأوروبي

  19. الأمور لم تحسم بعد نيجيريا تنافق البلدين والقرار الاخير في يد الاتحاد الأوروبي للأسف.

  20. بدون عواطف..المشروع الأقرب للمنطق هو العابر على الجزائر،قليل التكلفة،بنية تحتية جاهزة،خبرة طويلة،عدد أقل من الدول،مسافة أقصر،بلد دو سيادة وغير مضطرب أمنيا عكس الدول الإفريقية اللتى من المحتمل ان يعبر عليها الأنبوب

  21. تبكي انت اللي دير التور على الخبز والحليب والبطاطا ، محمد السادس من بين أغنى الناس في المجرة الشمسية اسي حنطور ، المشكل إنتوما وخا الشتاء طيح عندكم بالذهب والالماس الديامون تسعاوا الخبز والحليب شعب الجوع ، والفاكهة تصوروا معاها ... المغرب ما عندو بترول ما عندو غاز عندوا الرجال يفلحوا وشبعانين في كرروشنا الخيرات ، انتوما عندكم الغاز وطيبوا بيه جريلو وسراق الزيت وشويوا بيه لحنوشة يا جيعانين ....

  22. ارى بعض تعليقات انها تعليقات أطفال،
    أولا قبل اي مشروع هناك الجدوى الاقتصادية مشروع الغاز النيجري
    جدواه الاقتصادية هي في الجزائر لان مسافة اقل و يعبر ثلاث دول و هناك بنية تحتية مع وجود شركة نفط سونطراك الجزائرية في شمال نيجر
    و التي ستستخرج 90 الف برميل يوميا مع بداية 2023
    نيجيريا تستطيع بيع الغاز عبر الجزائر أما عبر الانابيب أو مسال
    المغرب لا يمتلك اي بنية تحتية
    و زد على ذلك سيمر ب 12 دولة إضافة إلى الصحراء الغربية
    و هي منطقة نزاع مع دخول طائرات درون في الحرب يجعل من سهل استهدافه من طرف البوليزاريو.

  23. قلنا من قبل أن مثل هذه المشاريع يلعب فيها الدراسات التقنية و الاقتصادية اهم دور و قلنا أن المشروع مع الجزائر مربح كثيرا و أقل تكلفة من المشروع مع المغرب لكن المغاربة يتحدثون عنوحنكة و دهاء محمد السادس الذي يفوق الوصف دون إدخال اي دراسة تقنية للمشروع

  24. لقد وقعتم في الفخ.. تصريح المسؤول النيجيري قديم في شهر مارس..وقدمته القناة الجزائرية الآن للتشويش على البدء في الدراسات على الخط المار عبر المغرب..وزير النفط النيجيري لم يقل قط ان الخط الجزائري هو الأعلى مردود، كما أنه قال ان الذي تم عمله هو خط داخلي Ajaokuta-Kaduna-Kano ( AKK), الذي تستفيد منه ثلاثة مدن نيجيرية...التصريح موجود في يوتوب بعنوان Energy crisis: FG offers to supply gas to europe

  25. كدبة ماي الجديدة على غرار كدبة إلهاء الشعب الجزائري لأطول مدة ممكنة فيما يخص التأهل الزعوم لكأس العالم أنبوب الغاز النيجيري سيمر عبر غرب إفريقيا وصولا إلى المغرب من تم إلى أوروبا تمويل الدراسات تم بشكل رسمي وتمويل الإنجاز في الطريق حيت جزء من التمويل تكفلت به أوبك والجزء الآخر من منضمة التعاون الإسلامي والمشروع على وشك البدأ في الإنجاز الفعلي على الأرض أما أنتم فمشاريعكم هي تقسيم دول الجوار لتبقوا حسب زعمكم القوة الضاربة في الخيال العلمي وفي الأخير سينقلب السحر على الساحر وستقسمون إربا إربا إن غدا لناظره قريب

  26. نيجيريا ليس لها اي مشكل هي مستعدة لتدفق الغاز عبر الانبوبين معا، الحزائر والمغرب، وكلاهما له اهميته ، لكن اتعجب للتطاحن بين الاشقاء من اجل تدفق الغاز بوفرة تفوق الطلب الاروبي، الى ان تصبح الجزائر بدون ورقة ضغط للدفاع عن مصالحها، وان كان للمغرب ما يبرر سعيه الحثيث لانشاء هذا الانبوب بعد ان قطعت الجزائر الغاز الذي كان يتدفق في الانبوب المار عبر اراضيه، اقول اليس فيكم رجل رشيد؟

  27. التخرخير فاق جميع المستويات ..أتعجب ما دخل محمد السادس في التعليقات .والله صدق من قال عشرة في عقل...

  28. الانف الطويل لن ينتج عسلا ..بقدر ما يصدر خنانا، في ظل غياب الإدارة الحكيمة لحكام المرادية ..!

  29. Rira bien qui rira le dernier
    الملك محمد السادس لا يتكلم من فراغ ولا يكدب على شعبه هو يعمل في صمت والسطل الفارغ هو ليفعل صوت الدق والسكات

  30. هههههههههه لازلتم تلعبون دور تنويم شعب النغبون و احلام اليقظة 🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣

  31. '' ونقلت قناة الجزائر الدولية، في تقرير لها، عن سيلفا قوله، إن الجدوى الاقتصادية والمردود المالي لخطّ الأنابيب الذي سيحمل الغاز النيجيري عبر للجزائر نحو أوروبا، أعلى بكثير من المشروع الموازي المقترح من جانب المغرب. '' و طبعا هذه كذبة جديدة من أكاذيب اعلام طابوريستان خخخخخ و الشيء الأكيد هو ان شركة استرالية بدأت في دراسة المرحلة الثانية من مشروع أنبوب الغاز نيجيريا للمغرب و الأكثر من ذلك أن العديد من المستثمرين مستعدين لتمويل المشروع

  32. الى المسمى واحد
    الملك محمد السادس نصره الله ديما ضاحك عليكم المكل خين.. ودايرين فيكم الضحك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق