رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

وزارة الكهرباء العراقية تتواصل مع تركيا لتفعيل الربط الكهربائي

في خطوة جديدة تعكس سعي وزارة الكهرباء العراقية إلى سلوك جميع السبل التي تسهم في تعزيز أداء القطاع، أجرى وزير الكهرباء، المهندس عادل كريم، اتصالًا هاتفيًا مع وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز.

وتناول الاتصال موضوع تسريع إدخال الربط الكهربائي العراقي التركي إلى العمل.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الكهرباء العراقية اليوم الأربعاء، أوضحت فيه أن طلب تفعيل الربط الكهربائي بين العراق وتركيا جاء بعد إنجاز بغداد التزاماتها تجاه تهيئة الخطوط الناقلة والمحطات التحويلية اللازمة لهذا الربط.

وأشارت إلى أن الاتصال بين الوزيرين يأتي في ظل مساعي وزارة الكهرباء العراقية لتنويع مصادر الطاقة، وضرورة توفير ساعات تجهيز كهرباء مناسبة للمواطنين، ولإتمام جاهزية الخطة الاستعدادية لاستقبال فصل الصيف.

الكهرباء - العراق - إيرانموافقة الاتحاد الأوروبي

أوضح بيان وزارة الكهرباء العراقية أن طلب تفعيل الربط الكهربائي بين العراق وتركيا يأتي بعد الحصول على الموافقة المبدئية من الاتحاد الأوربي؛ كون شبكة النقل التركية مرتبطة مع شبكة كهرباء الاتحاد الأوربي.

وأضاف أن الاتصال بحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين بمجال الطاقة والتخطيط لبرامج إنمائية عالية المستوى تقوم على أساس التفاهم والعمل المشترك، وبما يخدم مصالح البلدين كهربائيًا.

من جهته، رحّب وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، بانفتاح العراق على جميع دول المنطقة والعالم، مؤكدًا أن وزارته تتابع الاعمال الكبيرة والخطوات التي تنجزها وزارة الكهرباء العراقية لتطوير منظومة الكهرباء.

ووعد بأن تبذل وزارته الجهود والمساعي لتشغيل الربط الكهربائي مع العراق قريبًا.

التوجّه إلى إيران

يأتي اتصال وزير الكهرباء العراقي بوزير الطاقة التركي عقب يوم واحد من زيارة الأول إلى طهران، لبحث موضوعات إطلاقات الغاز والمستحقات الواجبة الدفع مع وزارتي الطاقة والنفط الايرانيتين.

والتقى المهندس عادل كريم بوزيري الطاقة والنفط الإيرانيين، وعقد عدّة اجتماعات مع الجانب الإيراني لبحث ضرورة الالتزام ببنود العقود والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

وأوضحت وزارة الكهرباء العراقية في بيان بهذا الخصوص، أن كريم "يُجري جولات وزيارات ماراثونية لجميع المحطات والخطوط الناقلة في جميع محافظات العراق".

وأضافت أنه يشرف بشكل مباشر على غرفة عمليات دائمة الانعقاد لمعالجة وتدعيم وتأهيل قطاع التوزيع، بغية أن تسفر كل هذه المساعي والاستعدادات عن زيادة ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق