كهرباءتقارير الكهرباءرئيسيةعاجل

الربط الكهربائي وخط أنابيب غاز.. تعاون جديد بين موزمبيق ومالاوي

حياة حسين

حصد رئيس مالاوي، لازاروس شاكويرا، عدّة اتفاقيات تؤمّن احتياجات بلاده من الطاقة، خلال زيارته إلى موزمبيق، تضمّنت الربط الكهربائي، ودراسة إمكان إقامة مشروع خط أنابيب لنقل الغاز.

وأعلنت الدولتان في بيان مشترك، أمس الإثنين الموافق 25 أبريل/نيسان، دراسة نقل الغاز من شركة "روفوما غاز سيرفيس" في مدينة كابو ديلغادو شمال موزمبيق، إلى مالاوي، عبر تدشين خط أنابيب يربط بينهما، حسبما ذكر موقع "كلوب أوف موزمبيق"، نقلًا عن وكالة لوسا البرتغالية.

ويستهدف مشروع خط الأنابيب تصدير غاز موزمبيق إلى جارتها مالاوي في جنوب شرق أفريقيا.

استيراد غاز موزمبيق

اتفق فريق العمل المصاحب لرئيس مالاوي، لازاروس شاكويرا، خلال زيارته إلى موزمبيق، على دراسة إمكان إنشاء خط أنابيب يُمكّن البلاد من استيراد الغاز من جارتهم الأفريقية.

وتدعم مالاوي موزمبيق في حربها على الجماعات المسلحة في منطقة كابو ديلغادو، الغنية بالغاز، من خلال مجموعة التنمية للدول الأفريقية الجنوبية (سادك) المكونة من 16 دولة.

وكانت مجموعة التنمية الأفريقية قد اجتمعت مطلع الشهر الجاري، لبحث تمديد عمل القوات التابعة لها، والتي تشارك فيها مالاوي في مقاطعة كابو ديلغادو، لمحاربة الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيم داعش.

وتسبّبت تلك الجماعات في إعلان شركة توتال إنرجي الفرنسية، العام الماضي، حالة القوة القاهرة بمشروع ضخم لاستخراج الغاز، تصل تكلفته الاستثمارية إلى 20 مليار دولار.

طاقة كهرومائية

الطاقة الكهرومائية في أوغندا.. بدء توليد الكهرباء من محطة على ضفاف نهر نياموامبا
محطة طاقة كهرومائية لتوليد الكهرباء - الصورة من رويترز

اتفقت موزمبيق ومالاوي، خلال زيارة رئيس الأخيرة إلى الأولى، نهاية الأسبوع الماضي، على دراسة إنشاء شركة مشتركة لتوليد الطاقة الكهرومائية من شلالات زوا على نهر ريو، بسعة متوقعة 41 ميغاواط.

كما حصلت موزمبيق على موافقة مالاوي لتطوير مشروع لتوليد الطاقة المائية، يتقاسمها سكان ميلانيجي في موزمبيق وثيولو في مالاوي، بسعة 1.9 ميغاواط.

ودشّنت موزمبيق مع مالاوي مشروع الربط الكهربائي، لتغطية الطلب المتزايد على الكهرباء في الأخيرة من الأولى.

وتُعدّ مالاوي من أكثر دول أفريقيا فقرًا، وخسرت 30% من سعة توليد الكهرباء لديها في يناير/كانون الثاني الماضي، بسبب عاصفة آنا الاستوائية، التي دمّرت الجزء الأساس في المحطة.

مشروع تاريخي

وصف رئيس مالاوي مشروع الربط الكهربائي مع موزمبيق بـ(التاريخي)؛ لأنه يؤمّن وصول كهرباء موثوقة لشعبه.

وأضاف أن مشروع الربط الكهربائي سيزيد من فرص التجارة بين مالاوي وموزمبيق، كما يوفر 1000 فرصة عمل للشعبين.

ويموّل مشروع الربط الكهربائي بين مالاوي وموزمبيق، والذي تصل تكلفته إلى 154 مليون دولار، كل من البنك الدولي، والبنك الأوروبي، إضافة إلى بنك التنمية الألماني، حسبما ذكر موقع "فو نيوز".

وقال المتحدث الرسمي لمشغّل شبكة كهرباء مالاوي: "إن الطلب على الكهرباء في البلاد يدور حول 550 ميغاواط، ولا نستطيع توليد سوى 350 ميغاواط فقط".

وتابع: "ومن المفترض أن تصل طاقة مشروع الربط الكهربائي مع موزمبيق التي تزوّدنا بها موزمبيق إلى 1000 ميغاواط في 2025، وفق رؤية الرئيس، ونتفاوض حاليًا للحصول على 110 ميغاواط، على أن نطلب المزيد مع تمدد الطلب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق