تقارير الكهرباءالتقاريرتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعات

نقص الفحم يهدد 12 ولاية هندية بانقطاع الكهرباء

أحمد بدر

تتصاعد أزمة الكهرباء في عدد من الولايات الهندية، على خلفية عجز إمدادات الفحم، الذي بات كابوسًا ينذر بأكبر موجة من انقطاعات الكهرباء خلال نصف القرن الماضي.

وقال وزير الطاقة في ولاية ماهاراشترا في الهند، نيتين راوت، إن 12 ولاية تواجه مشكلات في الكهرباء، وفقًا لما نقلته عنه منصة "إيكونوميك تايمز".

وأوضح راوت أن وزارة الطاقة تعمل على تخفيف النقص من خلال التخطيط على المستوى الجزئي، موضحًا أنه لم يكن هناك تفريغ للأحمال في ولاية ماهاراشترا خلال الـ5 أو 6 أيام الماضية؛ بسبب هذا التخطيط.

هدف الشركة الحكومية

بينما بلغ عجز الكهرباء 15%، وفقًا للوزير، حددت شركة ماهاجينكو الحكومية هدفًا لتوليد 8 آلاف ميغاواط من الكهرباء، في حين تعمل محطات الطاقة الحرارية في المنطقة الساحلية على الفحم المستورد، بعد رفع المركز الحظر على استيراده مؤخرًا.

الفحم
وزير الطاقة في ولاية ماهاراشترا نيتين راوت - الصورة من موقع إنديا توداي

وأضاف: "أصدرت حكومة الولاية عطاءات لاستيراد ألف طن متري من الفحم، الذي يرجع سببه إلى عدم وجود قطارات يمكنها نقله، إذ طلبنا 37 قطارًا يوميًا، بينما لم يصلنا إلّا 26 فقط".

وتواجه الهند أزمة كبيرة تهدد باتّساع دائرة انقطاعات الكهرباء، خلال فصل الصيف الذي بدأ هناك، مع تزايد الطلب بشكل سريع على الكهرباء، في ظل تناقص مخزونات الفحم في البلاد، وعدم توافر كميات مستوردة لسدّ العجز المحلي.

أزمة الفحم في الهند

قال تقرير لوكالة رويترز، في 12 أبريل/نيسان الجاري، إن سبب الأزمة الحالية هو زيادة الطلب على الكهرباء بالتزامن مع مشكلة في العرض، موضحًا أن درجات الحرارة ستواصل ارتفاعها لتصل إلى ذروتها بحلول نهاية يونيو/حزيران أو مطلع يوليو/تموز المقبلين، الأمر الذي يزيد الطلب على الكهرباء.

وبينما تشهد بعض الولايات الهندية عجزًا كبيرًا في الفحم، حتى أن ولاية ماهاراشترا أعلنت أن مخزونها قد لا يكفيها سوى يوم ونصف اليوم، لم يرجح التقرير أن تتمكن شبكة الكهرباء الهندية من تحمّل أحمال أعلى بين شهري مايو/أيار وأغسطس/آب.

ورجّحت تقارير أخرى أن تشهد الهند موجات انقطاع للكهرباء غير مسبوقة خلال نصف القرن الماضي، إذ أبلغت شبكة الكهرباء الهندية في ذروة صيف 2021 عن أحمال قياسية بلغت 200.57 ألف ميغاواط، ومن المتوقع أن تتجاوز أحمال العام الجاري هذه الذروة بأرقام كبيرة.

وكانت شبكة الكهرباء الهندية قد أبلغت في منتصف مارس/آذار الماضي عن أحمال قصوى تزيد عن 195 ألف ميغاواط، وبعدها سجلت ذلك ذروة 199.58 ألف ميغاواط في 8 أبريل/نيسان، أي أقلّ بنحو 0.5% فقط من الرقم القياسي.

عجز في ماهاراشترا

تواجه ولاية ماهاراشترا الهندية أزمة ضخمة تتعلق بإمدادات الفحم، الذي تعتمد أغلب محطات توليد الكهرباء عليه، إذ سبق أن أعلن وزير الطاقة هناك أن بعض المحطات لا تملك مخزونًا يكفي سوى ليوم ونصف اليوم فقط.

وأوضح الوزير أن حكومة الولاية تحاول حلّ أزمة الكهرباء، إذ طُلِب من وزير الموارد المائية توفير المياه لتوليد الطاقة الكهرومائية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق