سياراتأخبار السياراترئيسية

شحن السيارات الكهربائية.. مصر تؤهل 10 شركات وتحالفات لتشغيل المحطات

حياة حسين

تعمل مصر حاليًا على تأهيل 10 شركات وتحالفات للمشاركة في إدارة وتشغيل شركة جديدة لمحطات شحن السيارات الكهربائية في البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان، اليوم السبت 9 أبريل/نيسان، إنه قد انعقدت بمقر وزارة قطاع الأعمال العام، أعمال اللجنة المشكّلة من مؤسسي شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية؛ لدراسة وفحص خطابات الشركات والتحالفات، التي أبدت اهتمامًا بالشراكة في إدارة الشركة وتشغيلها، وهي تحت التأسيس.

وأوضح البيان، الذي تلقت "الطاقة" نسخة منه، أن 14 شركة وتحالفًا قدمت ملفات، بناء على الدعوة التي طرحتها وزارة قطاع الأعمال العام في مارس/آذار الماضي؛ لإبداء الاهتمام بإدارة وتشغيل شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية، التي يجري تأسيسها حاليًا.

معايير الاختيار

السيارات الكهربائية في مصر
السيسي يتفقد نماذج السيارات الكهربائية المقرر تصنيعها في مصر

قالت وزارة قطاع الأعمال المصرية، إنها اختارت 10 شركات وتحالفات أبدت اهتمامًا بالمشاركة في إدارة وتشغيل شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية، موضحة أن اللجنة المُشكّلة من المؤسسين اختارت تلك الشركات والتحالفات وفق معايير متعلقة بالخبرات السابقة، والقدرات المالية.

وأشارت إلى أن هذا الأمر يمهّد لطرح مناقصة بين هذه الشركات والتحالفات المُؤَهلة، ويجري حاليًا إخطار الجهات المؤهلة، وإعداد إجراءات طرح المناقصة وكراسة الشروط.

وتابعت الوزارة -في البيان- أن هذا يأتي في إطار جهود قطاع الأعمال العام لتوفير البنية التحتية اللازمة للسيارات الكهربائية، والتي تتكامل مع مشروع الوزارة لإنتاج أحجام مختلفة من المركبات الكهربائية، سواء سيارات ركوب أو شاحنات صغيرة (ميكروباص) من خلال شركتين تابعتين، هما النصر والهندسية للسيارات، بالتعاون مع شركات أوروبية وآسيوية.

عقد استشارات

كان وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، قد أعلن، في وقت سابق من شهر أبريل/نيسان الجاري، توقيع عقد تقديم استشارات بين شركتي النصر للسيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، و"إف إي في" الألمانية المتخصصة في مجال الاستشارات الخاصة بالتطوير في قطاع السيارات.

وتتابع الشركة الألمانية إدارة مشروع إنتاج السيارة الكهربائية مع شركة النصر للسيارات وتطوير الطراز الكهربائي الذي من المقرر بدء إنتاجه خلال عام 2023.

وأطلقت وزارة قطاع الأعمال في يونيو/حزيران 2021 السيارة الكهربائية "نصر E70" تجريبيًا، بعد الاتفاق المبدئي مع دونغ فينغ الصينية، لكنها فشلت في التوصل إلى اتفاق نهائي مع الشركة، بسبب رفض الأخيرة خفض السعر، حتى يسهل انتشارها في مصر، وفق تصريح سابق لتوفيق.

وبعد دراسة وقع الاختيار على إحدى الشركات المرشحة للشراكة مع شركة النصر في فبراير/شباط 2022، وستوقع الوزارة مذكرة تفاهم قبل نهاية الشهر الجاري، على أن تُوقع العقود قبل منتصف العام الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق