روسيا وأوكرانياأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

توقعات بزيادة إيرادات النفط الروسي والغاز 9.6 مليار دولار في أبريل

بدعم من ارتفاع أسعار النفط

على الرغم من تراجع الإنتاج فإن إيرادات النفط الروسي والغاز تشهد دعمًا بفعل زيادة أسعار النفط العالمية، وسط توقعات بارتفاع حصيلة المبيعات بنحو 9.6 مليار دولار خلال شهر أبريل/نيسان الجاري.

وتوقعت وزارة المالية الروسية تحقيق 798.4 مليار روبل (9.6 مليار دولار) من الإيرادات الإضافية من مبيعات الطاقة (النفط والغاز والمكثفات) خلال الشهر الجاري، بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وتعوّل موسكو على إيرادات النفط والغاز الروسية في تأمين السيولة اللازمة لتمويل التزاماتها، بعد أن تسببت العقوبات الغربية في تحجيم تعاملاتها المصرفية.

العقوبات الغربية على روسيا

بعد فرض عقوبات قاسية على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا في فبراير/شباط، وفصلها -فعليًا- عن النظام المالي العالمي، تناقش الدول الغربية كيفية استبدال واردات النفط والغاز من موسكو.

وبينما مُنعت روسيا من الوصول إلى نحو نصف احتياطياتها من الذهب والعملات الأجنبية البالغة 640 مليار دولار، وعدت موسكو بمدفوعات اجتماعية جديدة ودعم للشركات بمليارات الدولارات، في حين تحتاج أيضًا إلى السيولة لخدمة ديونها المحلية والخارجية.

وشهدت روسيا -أكبر مورد للغاز في أوروبا وثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية- تأجيل بعض براميلها أو رفضها من قبل المشترين الغربيين بعد العقوبات.

النفط الروسي
عمليات استخراج النفط - أرشيفية

إيرادات النفط الروسي في مارس

قالت وزارة المالية الروسية، اليوم الثلاثاء، إنها تلقت 302 مليار روبل (3.61 مليار دولار) أقل في إيرادات النفط الروسي في مارس/آذار مقارنة بخطتها الأولية، وسط مبيعات غاز أقل من المتوقع.

وكانت موسكو تستهدف جمع 790 مليار روبل (9.44 مليار دولار) إيرادات إضافية للميزانية وسط ارتفاع أسعار النفط والغاز في مارس/آذار.

وصدّرت روسيا 15.3 مليار متر مكعب من الغاز إلى خارج الاتحاد السوفيتي السابق في مارس/آذار -وهو المصدر الرئيس لإيرادات التصدير- مقابل 11.8 مليار متر مكعب في فبراير/شباط، وفقًا لحسابات رويترز بناء على بيانات أولية من غازبروم.

وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس، اليوم الثلاثاء، نقلًا عن إحصاءات، أن الإنتاج اليومي من النفط والغاز الروسي المكثف في أوائل أبريل/نيسان انخفض بنسبة 4% عن مارس/آذار.

وقالت الوكالة إن متوسط الإنتاج اليومي بلغ نحو 1.444 مليون طن أو 10.58 برميلًا يوميًا في أوائل أبريل/نيسان.

وانخفض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز في مارس/آذار إلى 11.01 مليون برميل يوميًا من 11.06 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط.

الدفع بالروبل الروسي

بدءًا من الأول من أبريل/نيسان، طالبت روسيا بأن تُسدد المدفوعات النهائية مقابل الغاز الذي يُرسل عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا بالروبل، وهو تغيير رفض عدد من المشترين قبوله.

ومنعت الولايات المتحدة، أمس الإثنين، الحكومة الروسية من دفع أكثر من 600 مليون دولار لحاملي ديونها السيادية من الاحتياطيات الموجودة في المصارف الأميركية، قائلة إنها "يجب أن تختار بين استنزاف الاحتياطيات القيمة المتبقية بالدولار أو وصول عائدات جديدة، أو التخلف عن السداد".

ولم ترد وزارة المالية الروسية على الكيفية التي تعتزم بها معالجة مدفوعات ديونها الخارجية بعد الحظر الأميركي، وكانت قد قالت في وقت سابق إن المدفوعات ستتم بالروبل في حالة حظر عمليات تداول العملات الأجنبية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق