أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلنفط

أرامكو السعودية تستهدف جمع مليار دولار باكتتاب حصة من "لوبريف"

تواصل شركة أرامكو السعودية، إستراتيجتها الرامية إلى تنويع مصادر الدخل، من خلال الاستغلال الأمثل لمواردها وبنيتها التحتية.

وتركز إستراتيجية عملاق النفط السعودي على طرح أسهم أرامكو أو الشركات التابعة لها في سوق الأسهم السعودية، أو طرح حصص أقلية في شركات جديدة، كما حدث في شركتي أنابيب النفط والغاز، والتي بموجبهما جمعت الشركة ما يقرب من 30 مليار دولار أميركي.

أحدث تحركات أرامكو، عزمها جمع أكثر من مليار دولار من خلال طرح أولى عام لحصة من شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس المعروفة باسم "لوبريف".

سعر سهم أرامكو
لحظة الاحتفال بأول تداول لسهم أرامكو في البورصة السعودية - الصورة من سي إن بي سي

تفاصيل الطرح

كشفت مصادر أن شركة التكرير "لوبريف" عينت مصرف إتش إس بي سي، وإس إن بي كابيتال - البنك الوطني السويسري- لتقديم المشورة بشأن العرض.

وتقضي خطة الطرح الأولي ببيع حصة 30% مملوكة لشركة جدوى للاستثمار، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

تعد "لوبريف" ‏مشروع مشترك بين أرامكو السعودية بحصة 70% وشركة جدوى للاستثمار 30%، وتمتلك وتدير مصفاتين لتكرير زيت الأساس في السعودية، إذ أنشأت أول مصفاة في مدينة جدة عام 1978، والثانية في مدينة ينبع الصناعية وبدأت إنتاجها في عام 1997.

شركات أرامكو

ستنضم لوبريف إلى العديد من الشركات التابعة لأرامكو المدرجة بالفعل في البورصة السعودية، بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات، وتنتج الشركة 1.2 مليون طن سنويًا من الزيوت الأساسية مثل زيوت التشحيم، وفقًا لنشرة اكتتاب أرامكو عام 2019.

ويُعد سوق الأسهم السعودية من أفضل 10 أسواق أداءً في العالم هذا العام. هذا يجذب عددًا كبيرًا من الاكتتابات العامة إلى البورصة ، حيث قال الرئيس التنفيذي خالد الحصان الشهر الماضي أن أكثر من 70 شركة تقدمت بطلبات لبيع الأسهم.

استحوذت شركة الاستثمار جدوى -ومقرها السعودية- على حصة 30% في لوبريف في عام 2007 من شركة إكسون موبيل، التي استثمرت في الأصل في تطوير مصفاة لوبريف عام 1978.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق