أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

الطاقة النووية في بريطانيا.. وزير: قد نبني 7 محطات بحلول 2050

كوارتنغ: جزء من التوسع المحلي بعد غزو أوكرانيا

أحمد بدر

يبحث كثير من دول أوروبا عن بدائل للغاز الروسي، ومن بين هذه البدائل الطاقة النووية؛ حيث قال وزير الطاقة والأعمال البريطاني، كواسي كوارتنغ، إن بلاده يمكن أن تبني 7 محطات نووية.

ووفقًا لما صرح به الوزير؛ فإن بريطانيا يمكن أن تتجه إلى الطاقة النووية مجددًا وتبني ما يصل إلى 7 محطات جديدة، باعتباره جزءًا من التوسع الجذري للطاقة المحلية، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأوضح كوارتنغ أن هناك خططًا لتكون لدى بريطانيا 6 أو 7 مواقع بحلول عام 2050، وفقًا لما نقلت عنه وكالة رويترز.

آلية نووية جديدة

الطاقة النووية في بريطانيا
وزير الأعمال والطاقة البريطاني - الصورة من رويترز

قالت صحيفة صنداي تليغراف إن الوزراء وافقوا على إنشاء آلية تطوير جديدة، تسمى "الطاقة النووية لبريطانيا العظمى"، بهدف تحديد مواقع إنشاء المحطات، وقطع الروتين لتسريع عملية التخطيط، والجمع بين الشركات الخاصة لإدارة كل موقع.

وأوضحت أن إستراتيجية أمن الطاقة الجديدة في بريطانيا، التي من المقرر الكشف عنها يوم الخميس 7 أبريل/نيسان، من المتوقع أن تلزم الحكومة بدعم بناء ما لا يقل عن محطتين نوويتين كبيرتين على الأقل بحلول عام 2030، بالإضافة إلى مفاعلات صغيرة.

وتشير بعض التوقعات إلى أن الطاقة النووية ستحتل مكانًا مهمًا في توجه بريطانيا التدريجي للاستغناء عن إمدادات الطاقة من روسيا، بحلول نهاية عام 2022.

الطاقة النووية في بريطانيا

بينما تصطدم طموحات التوسع في الطاقة النووية في بريطانيا بملف "التصنيف في المسودة الخضراء" أمام الاتحاد الأوروبي، يرى رئيس الوزراء بوريس جونسون ضرورة مساهمتها بنسبة 25% ضمن مزيج الكهرباء في بلاده بحلول عام 2050.

ولكن العودة إلى الاعتماد على الطاقة النووية في مزيج الكهرباء البريطاني ليست سهلة؛ حيث إن هناك خطوات كثيرة مطلوبة للتمكن من إحياء مشروعات نووية قديمة أو متعثرة.

في الوقت نفسه، تتجه كثير من الدول الأوروبية إلى الاستغناء عن الوقود الأحفوري، لمكافحة تغير المناخ؛ حيث طرحت المفوضية الأوروبية مسودة في مطلع العام الجاري، تصنف الطاقة النووية والغاز الطبيعي باعتبارهما مصدرين آمنين للطاقة الخضراء.

وتسعى المفوضية الأوروبية منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى إدراج الطاقة النووية والغاز في مسودة الاستثمار الأخضر؛ الأمر الذي واجه معارضة بيئية ودولية أيضًا من داخل المفوضية نفسها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق