تقارير السياراتالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

السيارات الكهربائية.. دول أوروبا تتصدر مبيعات المركبات النظيفة للأفراد

تضاعفت مبيعاتها عالميًا ولكن بتوزيع غير متساوٍ

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • أوروبا تهيمن على مبيعات السيارات الكهربائية من حيث نصيب الفرد
  • توزيع مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا يفتقر إلى المساواة بين الدول
  • النرويج تتصدر قائمة الأكثر مبيعًا للسيارات الكهربائية من حيث نصيب الفرد
  • من بين كل 1000 نرويجي هناك 81 شخصًا يمتلكون سيارة كهربائية

رغم الاهتمام العالمي بالتحول إلى السيارات الكهربائية أو المركبات المتوافقة مع البيئة في إطار تحقيق هدف حيادية الكربون، فإن عددًا قليلًا من الدول عالميًا يبذل جهودًا حثيثة في نشر ذلك النوع من السيارات، عبر حوافر تقدمها تساعد على ارتفاع مبيعاتها.

وتضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا خلال العام الماضي، لتصل إلى 6.6 مليون سيارة، مقابل 3 ملايين سيارة مبيعة في عام 2020، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "كناري ميديا" الأميركية.

ويشير التقرير إلى أنه رغم تضاعف مبيعات السيارات الكهربائية مؤخرًا ليس هناك توزيع متساوٍ لها على المستوى العالمي، إذ يوجد عدد قليل من الدول التي تشهد طفرة في تلك المبيعات وتقود مهمة التحول إلى هذا النوع من المركبات النظيفة.

الدول الأوروبية تهيمن

شحن السيارات الكهربائية
نقاط شحن السيارات الكهربائية - أرشيفية

يوضح رسم بياني لشركة ستاتيستا للأبحاث -نقلته صحيفة كناري ميديا- أن الدول الأوروبية احتلت المراكز الـ7 الأولى خلال عام 2020 من بين أكبر 10 دول في مبيعات المركبات الكهربائية للفرد.

وتصدّرت النرويج قائمة الأسواق العالمية الأكثر مبيعًا للسيارات الكهربائية للفرد خلال 2020، نتيجة الحوافز الحكومية التي ساعدت على الترويج لها.

وبحسب التقرير، كان ما يقرب من 8 سيارات من بين كل 10 سيارات جديدة مبيعة في النرويج خلال العام الماضي تعمل بالكهرباء كاملًا.

ومن بين كل 1000 مواطن في النرويج، هناك 81 شخصًا يمتلكون سيارة كهربائية، بحسب البيانات التي نقلها التقرير عن شركة بيانات السوق والمستهلكين الألمانية (ستاتيستا).

وتستهدف النرويج التخلص من مبيعات السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي بحلول 2025، وهو ما اعتبرته الصحيفة بأنه هدف قد تصل إليه البلاد في أقرب وقت.

وجاء في المركز الثاني بعد النرويج، دولة أيسلندا، تلتها السويد في المركز الثالث، في حين جاءت هولندا بالمرتبة الرابعة.

وفي المركز الخامس جاءت ألمانيا، وتلتها المملكة المتحدة، وفي الترتب السابع فرنسا، في حين جاءت الولايات المتحدة في المركز الثامن، وبعدها الصين في الترتب التاسع، وفي المركز العاشر حلّت دولة كوريا الجنوبية.

قفزة مبيعات السيارات في الصين

السيارات الكهربائية بريطانياتوقع التقرير ارتفاع ترتيب الصين في مبيعات السيارات الكهربائية من حيث نصيب الفرد خلال السنوات المقبلة، إذ تضاعفت مبيعاتها من المركبات النظيفة 3 مرات تقريبًا بين عامي 2020 و2021.

ويؤكد التقرير أن السوق الصينية شهدت بيع السيارات الكهربائية خلال العام الماضي أكثر من إجمالي مبيعات العالم في العام السابق له 2020.

وبحسب بيانات ستاتيستا، فإنه من بين كل 1000 صيني، يمتلك 3 أشخاص فقط سيارة كهربائية.

ويقل هذا الرقم قليلًا إلى 2.9 فقط من بين كل 1000 شخص في كوريا الجنوبية يمتلكون سيارة كهربائية.

حصة السيارات الكهربائية

رغم ما تشهده الأسواق العالمية من نشاط في نشر مبيعات المركبات النظيفة المتوافقة مع البيئة، فإنها لا تمثّل سوى 1% من إجمالي أسطول السيارات في العالم، ومع ذلك يُتوقع نمو هذه الحصة إلى 20%، و86% بحلول عامي 2030 و2050 على الترتيب.

ويُشار إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية شكّلت 8.6% فقط من مبيعات السيارات الجديدة خلال 2021.

ويرى التقرير أن هناك تفاؤلًا بانتشار المركبات النظيفة، مع إعلان 10 من شركات تصنيع السيارات خططًا للتحول كاملًا إلى السيارات الكهربائية في السنوات المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق