أخبار السياراتسياراتعاجل

مبيعات السيارات الكهربائية تتفوق على التقليدية في النرويج

وتستحوذ على ثلثي السوق

مي مجدي

شهدت مبيعات السيارات الكهربائية في السوق النرويجية انتعاشة قوية خلال العام الماضي، بعدما أقبل المواطنون على شرائها بدلًا من سيارات البنزين والديزل.

فقد ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 48% خلال العام الماضي، متجاوزة مبيعات السيارات التقليدية، ويعني ذلك أن من بين كل 3 سيارات جديدة هناك سيارتان تعملان بالبطاريات، بحسب وكالة رويترز.

ومع هذه النسبة، يبدو أن الدولة الإسكندنافية تقترب من تحقيق أهدافها المناخية، إذ تسعى لتصبح أول دولة تحظر بيع سيارات محركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2025.

مبيعات تيسلا في النرويج

تتصدر شركة تيسلا الأميركية مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج لأول مرة، بعدما تربعت شركة فولكس فاغن على عرش سوق السيارات النرويجية لسنوات طويلة.

واستطاعت تيسلا الاستحواذ على حصة تصل إلى 11.5% من المبيعات الإجمالية لسوق السيارات، متفوقة على شركة فولكس فاغن الألمانية بنسبة 9.4%.

ووفقًا لما أعلنته شركة تيسلا أمس الأحد، فقد سجلت تسليمات ربع سنوية قياسية فاقت بكثير تقديرات وول ستريت، وتغلبت على النقص العالمي في الرقائق مع زيادة الإنتاج في الصين.

وارتفعت تسليمات تيسلا من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول بنحو 70% عن العام السابق، وأعلى بنسبة 30% تقريبًا من تسليمات الربع السابق.

السيارات الكهربائية في النرويج
محطة لشحن السيارات الكهربائية في النرويج (الصورة من [email protected])

وكانت سيارة تيسلا "طراز 3" الأكثر شعبية لهذا العام متفوقة على سيارة تويوتا "آر إيه في 4" الهجينة -السيارة الوحيدة من بين الـ10 الأوائل تعمل بمحرك احتراق داخلي.

في حين جاءت سيارة فولكس فاغن "آي دي.4" الكهربائية في المرتبة الثالثة.

أرقام قياسية تنتظر العام الجديد

في عام 2016، أقرّ البرلمان النرويجي هدفًا ينصّ على أنه بحلول 2025 ستكون جميع السيارات الجديدة المبيعة في النرويج خالية من الانبعاثات، أي إنها كهربائية أو تعمل بالهيدروجين.

وتعتقد الرابطة النرويجية للسيارات الكهربائية أن سياسة المركبات الكهربائية وتسارع وتيرة أعدادها في البلاد ستجعل من عام 2022 عامًا قياسيًا آخر للسيارات الكهربائية، إذ تعفي النرويج السيارات الكهربائية من الضرائب المفروضة على محركات الاحتراق الداخلي.

وترى الرابطة أن حصة المركبات الكهربائية ستتجاوز 80% في عام 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق