التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

حظر النفط الروسي يهدد بتراجع إنتاج مصافي التكرير العالمية (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يهدد حظر النفط الروسي بتراجع إنتاج مصافي التكرير العالمية، خاصة المصافي الأوروبية، مع الاعتماد الكبير على الإمدادات الروسية.

وتتوقع شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، في تقرير حديث، انخفاض إنتاج مصافي التكرير عالميًا -باستثناء الهند والصين- حال تعرض النفط الروسي للمزيد من القيود.

وأعلنت الولايات المتحدة حظر استيراد النفط الروسي، في وقت سابق من هذا الشهر، كما تخطط بريطانيا لذلك بنهاية 2022، وسط مناقشة بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي -أيضًا- فرض قيود على الإمدادات الروسية.

إنتاج مصافي التكرير الأوروبية

من المتوقع أن تكون المصافي الأوروبية الأكثر تضررًا، حال فرض حظر على النفط الروسي، مع استيراد القارة ربع وارداتها النفطية من روسيا.

وبحسب ريستاد إنرجي، قد تواجه المصافي الأوروبية عجزًا يتراوح بين 1.5 و2 مليون برميل يوميًا في عام 2022، حال حظر النفط الروسي.

وما يزيد الضغط على المصافي الأوروبية هو الظروف المناخية الأخيرة التي أضرت بخط أنابيب بحر قزوين (سي بي سي)، الذي ينقل الخام من قازاخستان إلى الأسواق العالمية.

وبحسب التقرير؛ فإن الصادرات عبر خط أنابيب بحر قزوين قد تنخفض بما يصل إلى مليون برميل يوميًا؛ بسبب العواصف.

إنتاج المصافي العالمية

من المحتمل أن يشهد إنتاج مصافي التكرير العالمية تراجعًا يقارب 3 ملايين برميل يوميًا، حال تشديد الحظر على النفط الروسي، بحسب ريستاد إنرجي.

وعلى الرغم من ذلك، تتمتع الهند بوضع جيد لزيادة إمدادات المنتجات المكررة، والاستفادة من استمرار شراء النفط الروسي بحلول يونيو/حزيران المقبل.

وتتوقع ريستاد إنرجي -أيضًا- أن تزيد الصين عمليات تشغيل المصافي في النصف الثاني من هذا العام.

وتمتلك كل من الصين والهند مصافي تكرير عالية المستوى، لكن قدرتها على الاستجابة لتقلبات السوق واغتنام الفرص تختلف كثيرًا.

وفضلًا عن امتلاكها ميزة جغرافية على نظيراتها الصينية، تتمتع مصافي التكرير الهندية بمرونة أعلى نسبيًا فيما يتعلق بعمليات التكرير وتسويق المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق