التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

النفط الروسي.. كم يبلغ حجم واردات دول أوروبا؟

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أثارت أنباء أن الاتحاد الأوروبي يدرس حظر النفط الروسي التساؤلات حول الكمية التي يمكن أن تستغني عنها القارة، لتشديد العقوبات ضد موسكو.

وترغب أوروبا في تقليل الاعتماد على إمدادات الطاقة الروسية، بعدما أثبتت الأزمة الأوكرانية أنها تقع تحت رحمة موسكو بشأن أمن الطاقة لديها.

وبحسب تقرير لمؤسسة ستاندرد آند بوزر غلوبال بلاتس، تسببت الحرب الروسية على أوكرانيا في تعطيل أكثر من مليوني برميل يوميًا من إمدادات النفط الخام والمنتجات النفطية من ثاني أكبر مصدّر للخام في العالم.

واردات أوروبا من النفط الروسي

تُعدّ أوروبا أكبر ضحية حتى الآن للحرب الروسية الأوكرانية؛ إذ تأتي 30% من وارداتها من النفط الروسي، بما في ذلك 1.5 مليون برميل يوميًا من المشتقات النفطية، خاصة الديزل وزيت الغاز.

وبحسب التقرير، فإن صادرات روسيا من النفط الخام والسوائل الغازية بلغت 5.95 مليون برميل يوميًا ونحو 1.68 مليون برميل يوميًا من المشتقات النفطية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

ومن إجمالي صادرات النفط الروسي ومشتقاته، استوردت دول أوروبا في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 4.51 مليون برميل يوميًا في الشهر نفسه.

بينما بلغت واردات الدول الأوروبية غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي 0.45 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

وبحسب أرقام إدارة معلومات الطاقة الأميركية، فإن أوروبا استوردت 49% من إجمالي صادرات النفط الخام والمكثفات الروسية البالغة 4.7 مليون برميل يوميًا في العام الماضي.

صادرات روسيا من النفط الخام والمكثفات

الدول الأكثر استيرادًا للنفط الروسي

تُعد ألمانيا أكبر الدول الأوروبية استيرادًا من النفط الروسي بمتوسط شهري 0.84 مليون برميل يوميًا، بحسب الأرقام المعلنة عن شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وجدير بالذكر، أن ألمانيا قررت تعليق خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 2، ردًا على التصعيد الروسي في أوكرانيا.

وتأتي هولندا في المركز الثاني، إذ تستورد 0.75 مليون برميل يوميًا من النفط الروسي، تليها بولندا بمقدار 0.51 مليونًا في المرتبة الثالثة.

وفي المركزين الرابع والخامس، تأتي بلجيكا وتركيا بنحو 0.28 و0.26 مليون برميل يوميًا، وفق ستاندرد آند بورز.

الدول الأقل استيرادًا

رغم أن جمهورية سلوفاكيا الأكثر اعتمادًا على النفط الروسي بين دول أوروبا في منظمة التعاون الاقتصادي، فإنها الأقل استيرادًا للنفط الروسي بمتوسط شهري 0.11 مليون برميل يوميًا، وفقًا لأرقام نوفمبر/تشرين الثاني.

وتأتي بعدها المملكة المتحدة التي تستورد 0.17 مليون برميل يوميًا، وربما أن هذه الكمية القليلة هي التي دعت بريطانيا إلى حظر استيراد النفط الروسي بنهاية العام الجاري.

وضمن الدول الأوروبية الأقل استيرادًا للنفط من روسيا، تأتي إسبانيا وليتوانيا واليونان بمقدار 0.18 و0.19 و0.20 مليون برميل يوميًا على التوالي، بحسب التقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق