رئيسيةأخبار النفطنفط

قناة السويس تقرر زيادة جديدة في رسوم عبور ناقلات النفط

بنسبة 15% بداية من مايو المقبل

قرّرت هيئة قناة السويس المصرية رفع رسوم عبور ناقلات النفط الخام، بداية من شهر مايو/أيار المقبل، تزامنًا مع ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وقالت هيئة القناة إنه تقرر تعديل رسوم العبور الإضافية لناقلات النفط الخام المحملة إلى 15%، بدءًا من أول مايو/أيار.

كما قررت الهيئة فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة، بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

كانت قناة السويس قد بدأت، مطلع الشهر الجاري، تطبيق زيادة في أسعار رسوم العبور وصلت إلى 10%، لمختلف أنواع الناقلات، بما في ذلك ناقلات النفط والغاز المسال، مع النمو الملحوظ في التجارة العالمية وتحسُّن اقتصاديات السفن وتطوير المجرى الملاحي.

قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس يلوح لإحدى السفن العابرة

متغيرات سوق النقل البحري

أكد بيان لهيئة قناة السويس أن الرسوم الإضافية تُعدّ مؤقتة، ويمكن تعديلها أو إلغاؤها وفقًا لمتغيرات سوق النقل البحري.

وكان رئيس هيئة القناة، الفريق أسامة ربيع، قد أكد -في تصريحات سابقة- أن القناة تعتمد آلية تسعير مرتبطة بحركة التجارة العالمية، وتتعامل بمرونة تلائم مختلف الظروف والمتغيرات باتخاذ آليات تسعيرية وتسويقية مرنة.

وأشار إلى أن آلية التسعير تشمل حوافز وتخفيضات في حالات الركود مثلما تعاملت الهيئة مع تحديات أزمة كورونا، أو اعتماد آليات وضوابط تسعيرية مناسبة ومدروسة بعناية وتراعي تحقيق المصالح المشتركة في أوقات تعافي حركة التجارة العالمية ونموها.

وتراوحت نسب الزيادة الأخيرة في رسوم عبور ناقلات من مجرى قناة السويس، ما بين 5% و10%، إذ جرى فرض رسوم إضافية على ناقلات النفط الخام، والمشتقات النفطية، بواقع 5% من رسوم العبور العادية، وفرض رسوم إضافية على ناقلات غاز النفط المسال (المحملة والفارغة) بواقع 10%، وفرض رسوم إضافية على ناقلات الغاز الطبيعي المسال، بنسبة 7% من الرسوم العادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق