رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 31 دولارًا مسجلة أقل مستوى في أسبوعين - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 31 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، لتسجّل أقل مستوى أسبوعين تقريبًا، مع ارتفاع الدولار والأسهم الأميركية.

يأتي التراجع مع ترقّب المستثمرين لقرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لرفع سعر الفائدة، فضلًا عن تجدد الآمال في التوصل لحلّ ووقف إطلاق النار، مع تقدّم في المحادثات الروسية الأوكرانية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.6%، ما يعادل 31.10 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1929.70 دولارًا للأوقية، مسجلًا أقل تسوية منذ جلسة 2 مارس/آذار الجاري.

كانت أسعار المعدن الأصفر قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين على تراجع بأكثر من 24 دولارًا، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، ومتابعة المحادثات الروسية الأوكرانية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 1.3%، ليصل إلى 1925.16 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 0.3%، عند 25.22 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 3.4%، عند 998.21 دولارًا للأوقية، في المقابل صعد سعر البلاديوم الفوري 1.8%، عند 2426.61 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1% إلى 99.090 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

السندات الأميركية

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية خلال تعاملات اليوم، لكنها لا تزال بالقرب من أعلى مستوياتها في عامين ونصف العام، مع ترقب قرار الاحتياطي الفيدرالي، المتوقع غدًا الأربعاء، لرفع أسعار الفائدة لترويض تسارع التضخم الذي لا يُظهر أيّ علامات على التباطؤ.

الذهب حسّاس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للحيازة غير المربحة للسبائك.

كشف عدد من المحللين أن أسعار الذهب تتراجع بسبب موقف الفيدرالي الأميركي لتطبيع السياسة النقدية ما يغزز عوائد السندات الأميركية، ويدعم الدولار، فضلًا عن استمرار تيسير القيود مع استمرار ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي.

وأظهرت بيانات أميركية اليوم، تباطؤ نمو أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين على أساس شهري خلال الشهر الماضي؛ إذ ارتفعت 0.8% مقابل زيادة بنحو 1.2% في يناير/كانون الثاني السابق له.

المحادثات الروسية

عقد الوفدان الروسي والأوكراني الجولة الرابعة من المحادثات أمس الإثنين- عن تقنية الاتصال المرئي- ولكن لم يُعلَن إحراز أيّ تقدّم جديد، ومع تمديد المحادثات إلى اليوم الثلاثاء.

قال رئيس قسم السلع في يو بي إس ويلث مانغمينت، دومينيك شنايدر: "ربما أصبح السوق أقلّ اهتمامًا فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، والتي حصلت للتوّ على دعم من ملاذ آمن الأصول، مثل الذهب".

من جانبه، قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "إضافة إلى مشكلات الذهب، يبدو أن السوق قد تأخّرت في الاستيقاظ لتداعيات اجتماع الاحتياطي الفيدرالي المتشدد لهذا الأسبوع، إذ إن ارتفاع عوائد الولايات المتحدة لن يساعد الذهب".

قال المحلل الفني لرويترز وانغ تاو: "قد يسعى سعر الذهب الفوري إلى الحصول على دعم في منطقة تتراوح بين 1925 دولارًا و 1929 دولارًا للأوقية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق