رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أرامكو السعودية تبرم صفقة لمشروع تنقيب عن الغاز

منحت شركة أرامكو السعودية شركة شلمبرجيه لخدمات حقول النفط عقدًا في أحد مشروعات التنقيب عن الغاز.

وكانت السعودية قد أعلنت قبل شهر، نجاح أرامكو باكتشاف 5 حقول غاز طبيعي في المنطقة الوسطى ومنطقة الربع الخالي ومنطقة الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية.

وقالت شركة شلمبرجيه في بيان اليوم الثلاثاء، إنها تلقّت عقدًا من شركة أرامكو لتقديم خدمات الحفر وإنشاء الآبار المتكاملة في مشروع للتنقيب عن الغاز.

تفاصيل العقد

يشمل نطاق المشروع المتكامل منصات الحفر والتقنيات والخدمات، بما في ذلك لقم الثقب، والقياس خلال الحفر والتسجيل خلال الحفر، وسوائل الحفر، والأسمنت، واستكمال الآبار.

ستستفيد شلمبرجيه من الحلول الرقمية لتحسين أداء الحفر المتكامل، بما في ذلك "DrillOps" الذي يستخدم تحليل البيانات وأنظمة التعلم والأتمتة لتنفيذ خطة الآبار الرقمية، وتحسين كفاءة الحفر والاتّساق والأداء.

شلمبرجيه - الحياد الكربوني
أحد العاملين في شركة شلمبرجيه للخدمات النفطية - أرشيفية

قال رئيس شلمبرجيه لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، طارق رزق: "يمثّل منح هذا العقد استمرارًا للتعاون المستمر مع أرامكو السعودية".

وأضاف: "من خلال فرقنا الملتزمة، والتكنولوجيا المتميزة، وخدمات الحفر وبناء الآبار المتكاملة، سنعمل عن كثب مع أرامكو السعودية في تسليم الآبار ووضع معيار جديد للأداء".

يمثّل العقد الجديد تأييدًا كبيرًا لتقنية شلمبرجيه الملائمة للحوض وخبرة المجال لتطوير آبار الغاز في منطقة الشرق الأوسط.

مشروعات الغاز السعودية

تستهدف أرامكو السعودية التوسع في مشروعات إنتاج الغاز، ووضع المملكة بين قائمة الدول الكبرى في تصدير الغاز الطبيعي؛ نظرًا للاحتياطيات الضخمة التي تمتلكها.

وكان تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، مطلع العام الجاري، قد كشف أن متوسط إنتاج السعودية من الغاز الطبيعي في 2020 بلغ 11 مليار قدم مكعبة يوميًا، بزيادة 30% عن عام 2010.

ويبلغ إنتاج الغاز من الحقول غير المصاحبة نحو 46%، بينما بلغت الاحتياطيات المؤكدة من الغاز الطبيعي في 2020 نحو 333 تريليون قدم مكعبة.

أدى الارتفاع الأخير بأسعار النفط والغاز الطبيعي في جميع أنحاء العالم إلى زيادة الطلب على مشروعات الحفر الجديدة وزيادة إنتاج النفط والغاز، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها يوم الجمعة، إن عدد منصات النفط والغاز -وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي- ارتفع بمقدار 13 حفارة إلى 663 حفارة في الأسبوع المنتهي يوم 11 مارس/آذار، وهو أعلى مستوى منذ أبريل/آذار 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق