أخبار الغازالتقاريرتقارير الغازرئيسيةعاجلغاز

تخزين الغاز في أوروبا يشهد نشاطًا ملحوظًا وسط زيادة الاحتياطيات

دينا قدري

زادت مستويات تخزين الغاز في أوروبا؛ إذ ضخت القارة المزيد من الإمدادات إلى منشآت التخزين تحت الأرض على مدار الأيام الماضية، وسط تعافي توليد الكهرباء من الرياح، وارتفاع درجة الحرارة في المنطقة.

وجاءت عمليات الضخ أيضًا وسط زيادة احتياطيات الغاز الطبيعي المسال في المحطات، وإمدادات الغاز النشطة من روسيا عبر طرق مختلفة، سواء عبر أوكرانيا، أو خطوط أنابيب الغاز يامال-أوروبا ونورد ستريم.

إلا أن سحب الغاز لا يزال يتجاوز حجم إعادة التعبئة بشكل طفيف، وفقًا للبيانات المقدمة من جمعية مشغلي البنية التحتية للغاز في أوروبا، والتي نقلتها وكالة "تاس" الروسية، اليوم الإثنين.

وفي 12 مارس/آذار، أُعيد ملء منشآت تخزين الغاز في أوروبا بمقدار 175 مليون متر مكعب، بينما بلغ سحب الغاز من منشآت التخزين الأوروبية، في اليوم نفسه، نحو 196 مليون متر مكعب.

وتجاوز ضخ الغاز أحجام السحب في البرتغال وبولندا وألمانيا وفرنسا وهولندا ولاتفيا.

أسعار الغاز في أوروبا

واصلت أسعار الغاز في أوروبا الانخفاض، الأسبوع الماضي، وسط إشارات إلى أن المحادثات لوقف الحرب في أوكرانيا قد تتقدم؛ ما يخفف التوترات بشأن قيود الإمدادات الروسية المحتملة.

ومن شأن أي تقدم في المفاوضات نحو وقف محتمل لإطلاق النار، أن يمنح سوق الغاز استراحة بعد الأسعار القياسية والتقلبات الكبيرة في الأسابيع القليلة الماضية، حسب وكالة "بلومبرغ".

وانخفض سعر الغاز القياسي للشهر المقبل في هولندا بنسبة تصل إلى 16%، في حين تراجعت أسعار الكهرباء في شمال غرب أوروبا أيضًا بأكثر من 10%.

وانخفضت العقود الآجلة للغاز في الشهر التالي بنسبة 11% لتصل إلى 116.76 يورو لكل ميغاواط/ساعة، صباح اليوم الإثنين، على مؤشر آي سي إي في أمستردام. لقد تراجعت 32% الأسبوع الماضي.

كما تراجعت أسعار الكهرباء للشهر المقبل في ألمانيا -أكبر سوق في المنطقة- لليوم الخامس؛ إذ انخفضت بنسبة 12%، لتصل إلى 250 يورو لكل ميغاواط/ساعة.

الحاجة إلى الغاز في أوروبا

كانت تدفقات الغاز من روسيا -أكبر الموردين- عند مستويات طبيعية عبر أوكرانيا وعلى طرق أخرى، وقد ينخفض الطلب أيضًا بسبب وصول طقس أكثر اعتدالًا، بحسب بلومبرغ.

وعلى الرغم من أن الاتحاد الأوروبي يخطط للحد من الواردات من روسيا بمقدار الثلثين هذا العام؛ فإن هناك حاجة ماسة للوقود لملء منشآت التخزين، التي تُعد عند مستويات تقترب من أدنى مستوياتها القياسية.

وتشير توقعات الطقس أيضًا إلى درجات حرارة أكثر اعتدالًا من المتوسط في شمال غرب أوروبا في الأسبوع المقبل.

كما أن وصول المزيد من السفن التي تحمل الغاز الطبيعي المسال إلى الموانئ الأوروبية سيعزز الإمدادات.

الغاز الروسي

مستويات تخزين الغاز في أوروبا

انخفضت مستويات تخزين الغاز في أوروبا أقل مما كان يُخشى، بعد شتاء معتدل وتسليمات غير مسبوقة من الغاز الطبيعي المسال، إلا أن إعادة التعبئة ستكون تحديًا هذا الصيف، حسبما أكدت وكالة "رويترز".

إذ تقل مستويات التخزين في شمال غرب أوروبا بنسبة 10% تقريبًا عن أحجام 2021، وفقًا لبيانات أصدرتها شركة الاستشارات ريستاد إنرجي في شهر فبراير/شباط الماضي.

كما أظهرت بيانات منظمة مشغلي البنية التحتية للغاز في أوروبا -في ذلك الوقت- أن التخزين في جميع أنحاء أوروبا لا يزال عند أدنى مستوى له في 5 سنوات بنسبة 32.6%.

ويمتد موسم الغاز الشتوي من أكتوبر/تشرين الأول إلى مارس/آذار، ويبدأ موسم الغاز الصيفي في أبريل/نيسان، وعادةً ما تنخفض أسعار الغاز بالجملة والطلب عليه في موسم الصيف، ويذهب المزيد من الغاز إلى التخزين.

ومع ذلك؛ فإن هذا لم يحدث، العام الماضي، إذ كان المعروض العالمي شحيحًا بسبب ارتفاع الطلب الآسيوي على الغاز الطبيعي المسال وتدفقات خطوط أنابيب الغاز الروسية الأقل من المعتاد.

وكانت أسعار الجملة شديدة الارتفاع بشكل غير عادي لموسم الصيف، وقيدت ضخ الغاز في التخزين، ونتيجةً لذلك دخلت أوروبا الشتاء مع تخزين الغاز عند أدنى مستوياته منذ 10 سنوات على الأقل.

مقترح الاتحاد الأوروبي لتخزين الغاز

أظهرت مسودة وثيقة أن الاتحاد الأوروبي يقترح مطالبة الدول بملء مخزون الغاز الطبيعي قبل كل شتاء للمساعدة في تعزيز المخزونات والتعامل مع اضطرابات الإمدادات، حسب رويترز.

وقالت المفوضية -في مسودة الوثيقة التي تخضع للتغيير-: "تقترح المفوضية شرطًا قانونيًا على الدول الأعضاء لضمان حد أدنى من التخزين بحلول 30 سبتمبر/أيلول من كل عام".

وأوضحت المفوضية أنه من غير المرجح أن تخزن الشركات ما يكفي من الغاز بناءً على حوافز السوق وحدها؛ إذ من المتوقع أن تظل أسعار الغاز مرتفعة على الأقل حتى نهاية هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق