طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

جنوب أفريقيا تحظى بدعم بريطاني ونرويجي في مشروعات الطاقة النظيفة

بتمويل مشروعات تستهدف إنتاج 2.4 غيغاواط

أمل نبيل

بهدف دعم جنوب أفريقيا في التحول من استخدام الفحم مصدرًا لتوليد الكهرباء إلى الطاقة النظيفة، أعلنت مؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة (سي دي سي)، وعملاق الاستثمارات النرويجية (نور فاند)، استثمار 600 مليون راند (38.84 مليون دولار)، في شركة "إتش 1 كابيتال" لاستثمار الطاقة المتجددة وتطويرها في جنوب أفريقيا.

وتهدف عملية الاستثمار البريطانية النرويجية المشتركة، لمساعدة الشركة الجنوب أفريقية في تمويل مشروعات جديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح تتجاوز طاقتها الإنتاجية المتوقعة 2400 ميغاواط.

وتعتمد جنوب إفريقيا على الفحم في توليد أكثر من 80% من الكهرباء، وتهدف إلى توليد 20 غيغاواط من الطاقة المتجددة في البلاد، على مدى السنوات الـ10 المقبلة.

عملية الاستثمار المزدوجة

ستستثمر شركة نور فاند 360 مليون راند (23.30 مليون دولار)، بينما ستستثمر سي دي سي -التي سيُغَيَّر اسمها قريبًا إلى شركة الاستثمارات الدولية البريطانية- نحو 240 مليون راند (15.53 مليون دولار).

وقالت الشركتان إن عملية الاستثمار الجديدة في جنوب أفريقيا تعكس التزام المملكة المتحدة والنرويج بالتعهدات التي وقعها كلا البلدين أثناء قمة المناخ كوب 26.

وتتضمن تلك التعهدات التوسع في مشروعات التغير المناخي في أفريقيا، وتعميق التعاون بشأن الحلول التي تلبي احتياجات القارة السمراء، وتُسهِم في معالجة حالة الطوارئ المناخية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نور فاند: "نحن في نور فاند فخورن بإسناد الحكومة النرويجية لشركتنا مسؤولية إدارة صندوق الاستثمار المناخي الجديد".

وأضاف: "نحن سعداء بقدرتنا على استثمار الأموال بسرعة وفاعلية، في أول استثمار لنا بعد التفويض الجديد، مع شركائنا الحاليين في شركتي سي دي سي، وإتش 1، في مشروعات تتوافق مع خطط حكومة جنوب أفريقيا للنهوض بقطاع الطاقة، وفقا لموقع ري نيوز".

المملكة المتحدة ونيجيريا تدعمان جنوب أفريقيا
توقيع اتفاقية تمويل بين النرويج والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا لدعم مشروعات الطاقة النظيفة

دعم التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة

قالت وزيرة النرويج للتنمية الدولية، إن بيث تفينريم، إن صندوق استثمار المناخ النرويجي الجديد، المُدار بواسطة شركة نور فاند، سيكون أكثر أدواتنا فاعلية في دعم عملية تسارع التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة؛ الأمر الذي يساعد في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، ويحد من أزمات المناخ ذات الآثار المدمرة على فقراء العالم.

وأضافت "أنا واثقة من أن هذا الاستثمار سيكون فاتحة الطريق لكثير من الشراكات ذات المنفعة المتبادلة التي تُسهم في انتقال عادل للطاقة النظيفة في جنوب أفريقيا، وفي الأسواق الأخرى التي تستحوذ على أولوية اهتمام نور فاند".

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة سي دي سي: "نحن سعداء بالتعاون مجددًا مع شركة نور فاند، في ضخ الاستثمارات في شركة إتش-1 كابيتال، والتي ستساعد على زيادة معدلات الوصول إلى الطاقة النظيفة للأفراد والمجتمعات والشركات الجنوب أفريقية".

وأضاف: يمثل هذا الاستثمار خطوة رئيسة أخرى نحو الوفاء بتعهدنا بتخصيص قدر أكبر من رأس المال لتمويل البنية التحتية النظيفة ودعم الأسواق مثل جنوب إفريقيا في طريقها نحو انتقال عادل للطاقة النظيفة.

وقالت وزيرة المملكة المتحدة لشؤون إفريقيا، فيكي فورد، استثمارات مثل هذه تؤكد الالتزام الذي قطعناه على أنفسنا بدعم جنوب أفريقيا في خفض انبعاثاتها الكربونية، من خلال شراكة انتقال الطاقة، التي تبلغ قيمتها 8.5 مليار دولار أمريكي.

وحصلت جنوب أفريقيا على 8.5 مليار دولار في قمة المناخ "كوب 26" لتمويل عملية انتقال الطاقة، في خطوة قد تكون بادرة لخطط مماثلة في دول نامية أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق