رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في أفريقيا.. مشروع عملاق

يوفر 18 ميغاواط من الكهرباء النظيفة

هبة مصطفى

من شأن أكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في أفريقيا أن توفر الكهرباء النظيفة إلى ملايين الأسر، إلى جانب هدف تقليل انبعاثات الكربون.

وتُشجع مشروعات الطاقة الشمسية التي يُتوسّع بها يومًا بعد يوم في أفريقيا المزيد من دول القارة على تطوير المحطات والمزارع والأنظمة المنزلية، مستفيدة من الإمكانات الشمسية الهائلة خاصة في دول الجنوب.

وتستضيف جنوب أفريقيا أكبر المحطات الشمسية على الأسطح في القارة، في محاولة لضمان أمن إمدادات الكهرباء بالتوسع في مشروعات منخفضة الكربون.

وترفع المحطة -عقب تشغيلها- إجمالي إسهام المجموعة المُطورة من مشروعات الطاقة الشمسية إلى 18 ميغاواط، بما يتماشى مع سياسات الحوكمة للشركة وخفض الانبعاثات.

أكبر محطات الطاقة الشمسية في أفريقيا

يشهد سطح كورنوبيا مول (أحد مراكز التسوق في محافظة كوازولو ناتال بجنوب أفريقيا) تركيب أكبر محطة للطاقة الشمسية على الأسطح في القارة السمراء.

الطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا
أحد مشروعات إنفيستك للطاقة الشمسية على الأسطح - الصورة من صحيفة نيوز 24

ولم تحظَ محطة كورنوبيا مول بصدارة أفريقية فقط، لكن تُعد ضمن أكبر 15 محطة شمسية على الأسطح على مستوى العالم.

وتبلغ قدرة محطة كورنوبيا مول الأكبر في القارة الأفريقية ضمن محطات الطاقة الشمسية على الأسطح، 5.25 ميغاواط بسعة التيار المباشر، و4.29 ميغاواط بسعة التيار المتردد.

وتتميّز المحطة بتصدرها المرتبة الأولى في القارة الأفريقية بفارق يبلغ 4.75 ميغاواط عن مثيلاتها، وهي نسبة تمثل 10.5%.

وتوفر المحطة، التي يعمل على تطويرها "إنفيستك" لاستثمارات التطوير العقاري، إمدادات الكهرباء النظيفة عبر التركيبات الشمسية على سطح كورنوبيا مول، ما يؤدي إلى خفض الضغط على شبكة الكهرباء في جنوب أفريقيا إثر تقليص استهلاك 120 متجرًا بالمركز التجاري.

وشهد المركز التجاري كورنوبيا مول -مؤخرًا- توسعات من حيث المساحة، إذ ضُمت متاجر تجارية له لتصل المساحة التي تُؤجّر إلى أصحاب المتاجر 67 ألف متر مربع، وسيُغطى سطح تلك المساحة بالكامل بتركيبات محطة الطاقة الشمسية، وفق بوابة الأخبار العقارية في جنوب أفريقيا بروبرتي ويل.

تقنيات لخفض الانبعاثات

كشف الشريك، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيستك للعقارات ومطور المشروع غافين بيرنستين، أن مشروع أكبر محطات الطاقة الشمسية "كورنوبيا مول" سوف ينتهي منتصف أبريل/نيسان المقبل، وبانتهائه ترتفع إسهامات المشروعات الشمسية لمجموعته إلى 18 ميغاواط.

وأضاف أن شركة إنفيستك في صدارة تبني حوكمة الممارسات البيئية في الشركات عبر طرح مشروعات متجددة للطاقة الشمسية وتنفيذها، وفق ما نقلته عنه صحيفة إي إس آي أفريكا.

وتهدف إنفيستك من المشروع إلى التغلب على غياب الكهرباء في جنوب أفريقيا، من خلال توفير إمدادات متجددة مزودة بتقنيات خفض الانبعاثات في أصولها.

إذ تتميز تقنية تركيب محطة الطاقة الشمسية كورنوبيا مول بالتركيز على خفض الانبعاثات الكربونية، وتتعاون إنفيستك للعقارات مع شركة تيرا فيرما للحلول الشمسية لتركيب السطح الشمسي للموقع مزودًا بتقنيات متجددة تعمل على خفض الانبعاثات.

وتعكف تيرا فيرما على مواصلة تركيب المحطة وأسطح الطاقة الشمسية خلال الأشهر المقبلة، حتى تتمكن متاجر مركز كورنوبيا مول التجاري من الحصول على إمدادات كهرباء نظيفة عبر مصادر تعمل على خفض الكربون.

الطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا

الطاقة الشمسية

تسعى جنوب أفريقيا لتعزيز مشروعات الطاقة الشمسية، بهدف تأمين الكهرباء النظيفة، إذ تقع ضمن نطاق دول القارة التي تعاني نقص الإمدادات.

وأشاد تقرير صادر عن منتدى الاقتصاد العالمي بالإمكانات الشمسية لجنوب أفريقيا، مشيرًا إلى أنها من أفضل مواقع العالم لتوليد تلك الطاقة النظيفة.

إذ تتمتع الدولة الواقعة جنوب القارة السمراء بالمناخ الملائم، ونقص الغبار الذي يعوق تحرك ضوء الشمس ووصوله، ونظرًا إلى الموقع الشمسي لكيب تاون ووقوع جنوب أفريقيا على هضة ترتفع إلى ما يقرب من ألفي متر فوق سطح البحر، فإن إمكانات توليد الطاقة الشمسية تؤهلها للصدارة العالمية.

وأعلنت شركة سولا غروب -في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي- بدء أول مشروع في جنوب أفريقيا لربط الكهرباء المنتجة عبر الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء الوطنية، بهدف تعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة، عبر تركيب أكثر من 24 ألف من الألواح الشمسية أحادية الوجه وثنائيته.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. صحيح الطاقة الشمسية اخطر من الطاقات الاحفورية فهي تسبب سخونة الارض بشكل مهول

  2. هذه الطاقة الشمسية هي بداية النهاية لخراب كوكب الارض فهي تعكس أشعة الشمس إلى الغلاف الجوي و تأثر على المجال المغناطيسي و تسخن طبقاته مايعود سلبا الجو و يعطي هواء ساخن يمنع تكون السحب التي تسقينا الغيث و هذا من بين اسباب الانحباس الحراري الذي يتسبب في الجفاف ، وعلى مايبدو ان هذا مقصود لغاية في نفس يعقوب ولا يسعدنا إلى قول لاحولا ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق