التقاريرأخبار الغازأخبار منوعةرئيسيةروسيا وأوكرانياعاجلغازمنوعات

المفوضية الأوروبية تجهز خطة عاجلة لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي

وبيان رسمي يُعلق على خطة النقاط الـ10 من وكالة الطاقة

أحمد شوقي

ثمّنت المفوضية الأوروبية الخطة التي أعلنتها وكالة الطاقة الدولية بشأن تقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي، مشيرة إلى أنها مساهمة قيّمة في هذا الشأن.

وقالت المفوضية، في بيان رسمي، اليوم الخميس، على لسان مفوضة شؤون الطاقة، كادري سيمسون، إنه يمكن للخطة المكونة من 10 نقاط أن تؤدي دورًا في النقاش الأوروبي حول أمن الطاقة.

وأعلنت وكالة الطاقة، في تقرير، اليوم الخميس، 10 نقاط رئيسة يمكنها مساعدة القارة العجوز على تقليل اعتمادها على الغاز الروسي بأكثر من الثلث خلال عام واحد، أبرزها تنويع مصادر الغاز ووقف عقود الغاز طويلة الأجل من روسيا وتعزيز مستويات تخزين الغاز ودعم مشروعات الطاقة المتجددة ودعم مرونة أنظمة الكهرباء.

تقليل الاعتماد على الطاقة الروسية

تعليقًا على خطة وكالة الطاقة، أشار بيان المفوضية الأوروبية إلى أن أوروبا بدأت بالفعل تنويع مصادر الإمدادات؛ إذ شهدت زيادة حادة في أحجام الغاز الطبيعي المسال إلى القارة في الشهرين الماضيين، لتبلغ الواردات الحالية 10 مليارات متر مكعب شهريًا.

المفوضية الأوروبية
جانب من المؤتمر الصحفي لوكالة الطاقة بحضور كادري سيمسون (3 مارس 2022)

أما فيما يتعلق بتخزين الغاز، إذا استمرت الاتجاهات الحالية؛ فسيكون مستوى التخزين في أوروبا خلال أبريل/نيسان أقل بكثير مما كان عليه في السنوات السابقة، بحسب المفوضية الأوروبية، التي أشارت إلى ضرورة تأمين مخزون كافٍ من الغاز لفصل الشتاء المقبل، بحيث يصل إلى 90%.

وأشارت المفوضية إلى أن الحل الأفضل لتقليل الاعتماد على واردات الطاقة الروسية هو تعزيز مصادر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بأسرع ما يمكن.

في الأسبوع المقبل، ستقترح المفوضية الأوروبية مسارًا لأوروبا لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي في أقرب وقت، بحسب البيان.

أمن الطاقة

أوضحت المفوضية الأوروبية أن الحرب في أوكرانيا جعلت اعتماد أوروبا على إمدادات الغاز الروسي ومخاطره واضحًا بشكل مؤلم.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه السماح لأي دولة بزعزعة استقرار أسواق الطاقة والتأثير في خيارات الطاقة لدى أوروبا.

وحتى قبل اندلاع الحرب، أكدت وكالة الطاقة الدولية أن تراجع تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا أقل بكثير من المعتاد كان أحد الأسباب وراء أزمة الطاقة في القارة العجوز.

قطاع الطاقة الروسي

دعم أوكرانيا

أكدت المفوضية الأوروبية أن الدول الأعضاء تلتزم بمساعدة أوكرانيا ضد الغزو الروسي، خاصة فيما يتعلق بأمن الإمدادات.

وأشار بيان المفوضية إلى أنها تعمل على تزويد أوكرانيا بالكهرباء، بالإضافة إلى الديزل والبنزين ووقود الطائرات والفحم والمولدات.

وفضلًا عن ذلك، فإن التصعيد الروسي في أوكرانيا كان بمثابة لحظة يقظة لأوروبا بأكملها من أجل العمل لتأمين إمدادات الطاقة، بحسب البيان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق