التقاريرأخبار الغازأخبار النفطتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تعقد اجتماعًا لمناقشة تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

عقدت وكالة الطاقة الدولية اجتماعًا مع ممثلي الدول الأعضاء الـ31؛ لمناقشة تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على أسواق الطاقة، مؤكدةً أنها تواصل مراقبة الوضع عن كثب.

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة، فاتح بيرول، في بيان صادر اليوم الجمعة، إن الدول الأعضاء تبادلت في اجتماع عُقد اليوم وجهات النظر حول الغزو الروسي لأوكرانيا، مع مناقشة التأثيرات في أسواق الطاقة العالمية وكيف يمكن أن تدعم الوكالة الدولية تحقيق الاستقرار.

وكانت وكالة الطاقة قد أصدرت بيانًا، أعربت خلاله عن قلقها المتزايد من تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها في أسواق الطاقة.

وقفزت أسعار النفط أعلى من 100 دولار للبرميل على خلفية بدء غزو روسيا لأوكرانيا، أمس الخميس، قبل أن تتراجع خلال تعاملات اليوم الجمعة.

اجتماع وكالة الطاقة

أوضح بيرول أن الاجتماع تناول مخاوف نقص الإمدادات وتقلبات أسعار النفط جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

كما ناقش الاجتماع الخيارات التي يمكن أن تتخذها وكالة الطاقة الدولية خلال الأيام والأسابيع المقبلة؛ لضمان استقرار سوق النفط، بحسب البيان.

وبالمثل، ناقشت وكالة الطاقة الدولية الوضع في أسواق الغاز الطبيعي وكيف أن أي تعطيل للإمدادات الروسية عبر أوكرانيا من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من الضغط على أوروبا، وامتداد التأثير إلى أنحاء العالم.

استمرار مراقبة الأوضاع

نظرًا لهذه التأثيرات الأولية في أسواق الطاقة، والمخاطر المتزايدة جراء نقص المعروض وتقلبات الأسعار؛ فإنه من الممكن عقد اجتماع استثنائي لمجلس إدارة الوكالة الدولية على المستوى الوزاري.

ويأتي ذلك، بالتزامن مع الاستمرار في مراقبة الوضع المتطور عن كثب، والتشاور خلال الاجتماع المقبل.

وكانت الوكالة الدولية قد أوضحت أن الأكثر عرضة للخطر حاليًا هو إمدادات النفط الروسية، البالغة 250 ألف برميل يوميًا، التي تمر عبر أوكرانيا، من خلال خط أنابيب دروزبا لتزويد المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق