أخبار النفطنفط

بهارات بتروليوم الهندية تلغي مشروعًا لإنتاج البتروكيماويات

أمل نبيل

فيما يمثّل ضربة موجعة لمحاولات الحكومة الهندية خفض وارداتها من "البوليولات"، أعلنت شركة بهارات بتروليوم، وهي شركة تكرير نفط تديرها الحكومة الهندية، في خطوة غريبة ومفاجئة، إلغاء مشروع لبناء مصنع بتروكيماويات متخصص في إنتاج البوليولات في مصفاة كوشي بقيمة 111.3 مليون روبية.

*روبية هندية = 0.013 دولارًا أمريكيًا.

وبررت بهارات بتروليوم إلغاء هذا المشروع بارتفاع التكلفة الاقتصادية له نتيجة الزيادة في أسعار المعدّات والمواد الخام.

وقُدِّرت احتياجات الهند من البوليولات العام الماضي بنحو 400 ألف طن، بينما اقتصر الإنتاج المحلي على 15 ألف طن.

ذهول في قطاع النفط

وافق مجلس إدارة الشركة في اجتماعه في 31 يناير/كانون الثاني على مقترح بتقييم عملية إنشاء وحدة لإنتاج البولي بروبلين في مصفاة كوشي التابعة للشركة، وإيقاف العمل في مشروع البوليولات، وفقًا لموقع بيزنس لاين.

وتسبّبت هذه الخطوة المفاجئة في إصابة مسؤولي صناعة النفط بالذهول؛ إذ تتزامن تلك الخطوة مع ضخّ آلاف الكرور ( الكرور تعادل 10 ملايين روبية هندية)، لإنتاج البتروكيماويات للتحوط من حدوث فجوة في أسعار النفط أو الطلب عليه، إلى جانب الهوامش الربحية المرتفعة التي يمكن أن تتحقق جراء الدمج بين البتروكيماويات و أعمال التكرير.

وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق على إقامة مشروع البوليولات في سبتمبر/أيلول 2018، ووضع رئيس الوزراء ناريندرا مودي حجر الأساس للمشروع في يناير /كانون الثاني 2019، وحصل المشروع على جميع الموافقات، بما في ذلك الإجازة البيئية.

يذكر أن البوليولات تُستخدم في صناعات متعددة، من بينها صناعة السيارات والمنسوجات والأثاث، كما إنها تُستخدم على نطاق واسع في مشروعات البناء عازلًا ومانعًا للتسرب.

إحدى المحطات التابعة لشركة "بهارات بتروليوم" في تشيناي في الهند
إحدى المحطات التابعة لشركة بهارات بتروليوم في تشيناي بالهند

شكوك حول خصخصة الشركة

قالت مصادر مطّلعة على المشروع، إن السبب الحقيقي للإلغاء يرجع إلى شكوك حول خصخصة الشركة المملوكة للدولة.

وتسعى الحكومة الهندية لبيع ما يقرب من 53% من حصتها في الشركة خلال السنة المالية المنتهية مارس/آذار 2022، في إطار خطّتها لجمع 1.75 تريليون روبية من الحصص في الشركات.

وتمتلك بهارات بتروليوم أكثر من 14% من طاقة تكرير النفط في الهند، و23% من سوق توزيع الوقود.

وكان من المخطط أن تخصص محطة تصنيع البوليولات في مصفاة كوشي لإنتاج البتروكيماويات المتخصصة في تصنيع البولي يوريثان المستخدم في الأحذية والفوم ومواد أخرى، والتي تُستَورَد بكميات كبيرة من الخارج.

كما كان من المفترض بناء 6 وحدات معالجة جديدة لأكسيد البروبيلين، والبروبيلين جليكول، والبوليولاتوأكسيد الإيثيلين، وأحادي إيثيلين جلايكول، بالإضافة إلى وحدة استرداد الإيثيلين ووحدة كيومين.

الخطة الخمسية للشركة

سيتسبّب توقّف مشروع صنع البوليولات في إلحاق الضرر بمجمع البتروكيماويات المزمع إنشاؤه من قبل حكومة ولاية كيرالا في مدينة كوشي.

وتعتزم شركة بهارات بتروليوم استثمار تريليون روبية خلال السنوات الـ5 المقبلة في مشروعات البتروكيماويات، والغاز الطبيعي، والتنقل الكهربائي، وتجارة التجزئة للمستهلكين، ومصادر الطاقة المتجددة، والوقود الحيوي.

وستستثمر بهارات بتروليوم 300 مليار روبية في البتروكيماويات لصنع البروبيلين ومشتقات الإيثيلين، كما ستنفق 200 مليار روبية لتوسيع أعمالها في الغاز، بما في ذلك بيع الغاز الطبيعي المسال وقودًا للنقل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق