أخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةهيدروجين

الطاقة المتجددة في المغرب.. مذكرة تفاهم مع فنلندا لتطوير مشروعات متنوعة

من بينها تقنيات الطاقة واقتصادات الهيدروجين

حياة حسين

شهد قطاع الطاقة المتجددة في المغرب توقيع مذكرة تفاهم مع فنلندا للتعاون في تطوير عدة مشروعات متنوعة.

ووقّعت المذكرة عن الجانب المغربي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ومن الجانب الفنلندي وزير شؤون الاقتصاد، مايك لينتيلا، وذلك خلال مؤتمر انعقد بين الطرفين عبر "الفيديو كونفرانس"، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين "شينخوا".

وتنص مذكرة التفاهم بين المغرب وفنلندا على بذل جهود مشتركة في مجالات تطوير مشروعات الطاقة المتجددة في المغرب وتقنيات الطاقة واقتصاديات الهيدروجين، وأيضًا العمل في مجال البحوث والتطوير، نقلًا عن وكالة ماب المغربية.

الشركات الفنلندية

قال وزير الاقتصاد الفنلندي، في بيان منفصل، إن مذكرة التفاهم مع المغرب تستهدف تسهيلات تقنية وتعاونًا اقتصاديًا في قطاع الطاقة، وتشجيع دخول الشركات الفنلندية إلى سوق المغرب.

ألواح طاقة شمسية في المغرب - أرشيفية
ألواح طاقة شمسية في المغرب - أرشيفية

وأوضح البيان أن المذكرة تعطي اهتمامًا -أيضًا- للتعاون في قطاع تقنيات الاتصالات، وإدارة المخلفات ومعالجة المياه، التي تمتلك فنلندا خبرات واسعة بها.

يُذكر أن المغرب يخطط لتوليد 52% من الكهرباء من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

تمويل أوروبي

حصلت مشروعات الطاقة المتجددة في المغرب على تمويل أوروبي ضخم؛ إذ تستحوذ تلك المشروعات على النسبة الكبرى من خطة الشراكة الإستراتيجية بين الرباط وبروكسل.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين -قبل أيام- خلال زيارتها الأولى إلى المغرب، تعزيز الدعم المالي المخصص للمشروعات التنموية وأهمها الطاقة المتجددة.

وسيُخصّص الاتحاد الأوروبي تمويلًا للمغرب بقيمة 1.6 مليار يورو (1.83 مليار دولار أميركي) يغطي المدة بين 2021 و2027، وفق تأكيدات مصادر أوروبية.

أطول خط كهرباء

الطاقة المتجددة في المغرب
مزرعة رياح في المغرب - أرشيفية

كشفت شركة الطاقة المتجددة البريطانية "إكس لينكس" -مطلع الشهر الجاري- عن أحدث خطواتها لتنفيذ أطول خط كهرباء بحري في العالم يربط بين المغرب وبريطانيا؛ إذ طرحت مناقصة لإجراء المسوحات الجيوفيزيائية والتقنية على طول خط كهرباء بحري البالغ 3.8 ألف كيلومتر مربع.

وسيربط الخط بين مجمع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح -الذي تخطط شركة إكس لينكس لبنائه في منطقة كلميم جنوب المغرب- والمملكة المتحدة، لتزويد نحو 7 ملايين منزل بريطاني بالطاقة المتجددة.

الهيدروجين والأمونيا

تدشن شركة توتال إرين الفرنسية للكهرباء مشروعًا عملاقًا لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في منطقة كلميم واد نون بالمغرب، بإجمالي استثمارات يبلغ نحو 10.7 مليار دولار.

ويساعد المشروع المغرب على إزالة الكربون في قطاعات رئيسة كالتعدين والنقل البحري، إضافة إلى توفير آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وهي وظائف ثابتة ذات ميزة تنافسية.

كما يمهّد المشروع طريق المغرب نحو الريادة العالمية للنظام البيئي للهيدروجين الأخضر، وتزويد أوروبا بإمدادات الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق