رئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

السيارات الكهربائية.. 10 أنواع تتنافس على قمة المبيعات في فرنسا

داسيا سبرنغ في المقدمة وسيارات تيسلا خارج المنافسة

أحمد بدر

على الرغم من انخفاض حجم سوق السيارات الإجمالي في فرنسا بنسبة 33% إلى 102 ألف و899 سيارة، مقارنة بالمعايير الموسمية قبل جائحة فيروس كورونا؛ فإن الدولة الأوروبية التي تُعَد ثاني أكبر سوق للسيارات في أوروبا حققت طفرة في مبيعات السيارات الكهربائية خلال يناير/كانون الثاني الماضي.

وشهدت فرنسا تنامي حصة السيارات الكهربائية الإضافية لشهر يناير/كانون الثاني عند 17.6%، ارتفاعًا من 11.6% على أساس سنوي؛ أي نمت حصتها بأكثر من 50%، فيما ضاعفت المركبات الكهربائية بالكامل حصتها في السوق إلى ما يقرب من 10%.

وبحسب تقرير لموقع "كلين تكنيكا"؛ فقد كانت السيارة داسيا سبرنغ هي المكون الإضافي الأكثر مبيعًا بين هذه الفئة من المركبات.

السيارات الأكثر مبيعًا

تتكون قائمة سيارات المكون الإضافي لشهر يناير/كانون الثاني، بنسبة 17.6%، من سيارات ذات بطارية كهربائية كاملة "بي إي في" بنسبة 9.9%، وسيارات هجينة "بي إتش إي في" بنسبة 7.7%.

السيارات الكهربائية في 2022

وضاعفت السيارات الكهربائية بالكامل حصتها تقريبًا، من 5.1% على أساس سنوي.

على الجانب الآخر، استمرت المحركات التي تعمل بالاحتراق فقط في الانخفاض بشكل كبير في حجم المبيعات، بنحو 35% على أساس سنوي.

وشهدت السيارات الهجينة التي لا تحتوي على مكونات إضافية، زيادة في نصيبها في يناير/كانون الثاني، ونما حجمها على أساس سنوي بنحو 12%؛ حيث تعد المركبات الكهربائية عالية الجهد إستراتيجية مؤقتة ورخيصة، وتسد الثغرات للمصنعين لتقليل الانبعاثات.

خصومات وعروض

قدمت بعض ماركات السيارات تخفيضات وخصومات خلال الشهر، ومعظمها من المحركات التي تعمل دون كابلات.

وعلى النقيض من قوائم الانتظار الطويلة لمعظم السيارات الكهربائية بالكامل، ساعدت هذه الخصومات في توفير دعم مؤقت للمبيعات، التي ستعود إلى مسارها على المدى الطويل في الشهرين المقبلين.

وشهد شهر يناير/كانون الثاني الماضي –أيضًا- تراجع مبيعات أفضل السيارات الكهربائية مبيعًا العام الماضي، وهي موديل 3 من إنتاج تيسلا، والتي غابت عن القائمة بشكل متوقع بسبب الخدمات اللوجستية الدولية.

أسعار السيارات الكهربائية

من الملاحظ أن جميع السيارات الكهربائية في المراكز الـ5 الأولى، تبدأ أسعارها بأقل من 30 ألف يورو بعد الحوافز (34 ألف دولار)، بينما كانت السيارة الأكثر تكلفة هي داسيا، التي تصادف أنها الأكثر شعبية أيضًا.

السيارات الكهربائية
إحدى نقاط شحن السيارات الكهربائية - أرشيفية

واحتلت السيارة داسيا سبرنغ الصدارة مرة أخرى في فرنسا، ومن بعدها مباشرة رينو زوي.

وتوقع التقرير أنه إذا لم تواجه الشركة الأم لمجموعة رينو أزمة من نوع ما في الإنتاج أو العرض في الأشهر المقبلة؛ فلن يتغير هذا الترتيب لصالح السيارات الكهربائية الأكثر تكلفة قريبًا.

وأضاف: "بصرف النظر عن موديل 3 من تيسلا؛ فإن المراكز الـ10 الأولى تحتلها بالفعل أفضل السيارات الكهربائية المتاحة حاليًا بأسعار معقولة، ويشير هذا إلى أن مالكي السيارات النموذجيين في فرنسا -وليس فقط الأغنياء- حريصون على الانضمام إلى الثورة الكهربائية".

السيارات الهجينة

تميل معظم السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للتوصيل بمصدر كهربائي، إلى أن تكون متوافرة فقط مقارنة بالمركبات الأغلى ثمنًا، وذلك بسبب تعقيد وجود وحدتي نقل حركة متوازيين.

وبحسب التقرير؛ فإن الجميع يعلمون أن سوق السيارات في فرنسا لديه تفضيل واضح للمركبات ذات الأسعار المعقولة؛ لذلك ربما لا تكون السيارات الكهربائية الهجينة مناسبة بشكل كبير للوصول إلى تحقيق مبيعات كبيرة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق