أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

مناجم الذهب في تنزانيا.. شركة كندية تنتج 500 ألف أوقية

بعد نجاحها في إعادة إحياء منجمي نورث مارا وبليانهولو

حياة حسين

أعلنت شركة "بارك غولد" الكندية، حجم إنتاجها من مناجم الذهب في تنزانيا مؤخرًا، وجهودها في تلك الدولة الأفريقية.

وقالت الشركة إنها أنتجت 500 ألف أوقية من الذهب من منجمين في تنزانيا، وهو ما يُعَد شهادة نجاح لها في إعادة إحيائهما.

وتقصد بارك غولد، التي تحتل المركز الثاني في قائمة أكبر شركات إنتاج الذهب والنحاس في العالم، بالمنجمين: "نورث مارا" و"بليانهولو".

ونجحت بارك غولد في إعادة إحياء المنجمين، بعدما استحوذت على شركة "آكاسيا مايننغ" البريطانية في سبتمبر/أيلول من عام 2019، والعمل على إدارة العمليات بهما، حسبما ذكر موقع "مايننغ دوت كوم".

رفع التصنيف

قالت شركة بارك غولد الكندية: إنها إنتاجها 500 ألف أوقية ذهب من مناجم الذهب في تنزانيا العام الماضي، يعني رفع تصنيف أصول المنجمين في هذا المجال إلى ما يسمى "تير 1".

وعلى سبيل المثال، يتطلب تصنيف تير 1، وهو الأعلى في هذا المجال، أن يحتوي المنجم على احتياطي يكفي لإنتاج 500 ألف أوقية سنويًا، لمدة 10 سنوات على الأقل، وفق بيان بارك غولد.

وأضافت الشركة أن منجم نورث مارا في الطريق نحو استكمال أعماله خلال الربع الجاري من العام، ومن المتوقع بدء تشغيله في الربع الثالث من 2022.

بينما حصل المنجم الثاني بليانهولو على تصنيف عالمي جيد، بفضل انخفاض التكلفة والعمر الطويل، واستقرار الإنتاج، بعد تكثيف العمليات التعدينية به العام الماضي.

نمو الاحتياطي

تتوقع شركة بارك غولد أن ينمو احتياطي المنجمين التنزانيين بنسبة ملحوظة، بعد تحقيقهما معدلات صفرية في 2021.

كانت بارك غولد قد وقّعت اتفاقية مع حكومة تنزانيا، العام الماضي، تسمح للأخيرة بالحصول على حصص في 3 مناجم تابعة للشركة الكندية؛ ما أنهى خلافًا طويلًا بين الطرفين بشأن حساب الضرائب.

ومنذ توقيع الاتفاق مع حكومة تنزانيا، حصلت بارك غولد على 6 تراخيص في مناطق محيطة بمنجم بليانهولو؛ ما مكّنها من إنتاج كميات كبيرة من الذهب؛ لذلك تبحث الشركة عن فرص أخرى مناسبة في الدولة الأفريقية.

عمالة تنزانية

صرح المدير التنفيذي لشركة بارك غولد، بارك بريستو، لصحف محلية في تنزانيا، بأن شركته تدعم المجتمعات المحلية، كما يمثل التنزانيون 96% من قوة العمل بها، 41% من هؤلاء العمال من القرى المجاورة للمشروعات.

ووقّعت حكومة تنزانيا -الشهر الماضي- عقودًا مع 4 شركات هي: فارو للغرافيت، وبيترا دايموندز، ونيياتي مينرال ساندز، وسوتا؛ لتنفيذ مشروعات كبرى لتطوير القطاع، باستثمارات قد تصل إلى 1.2 مليار دولار.

وتُعَد تنزانيا أرضًا غنية بالمعادن، ويشكل التعدين أكثر من 50% من إجمالي صادرات البلاد، كما يُسهم بنسبة كبيرة في الاقتصاد التنزاني.

4 عقود في مصر

شركة بارك غولد الكنديةفي يوليو/تموز الماضي، كانت غولد بارك قد وقّعت 4 عقود للبحث عن الذهب لأول مرة في مصر.

وبموجب العقود تستثمر الشركة الكندية في مجال التعدين والبحث عن الذهب في 19 قطاعًا جديدًا بالصحراء الشرقية، باستثمارات 8.8 مليون دولار.

ووقّعت الشركة العقود، عقب فوزها في أولى جولات المزايدة العالمية التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية عام 2020.

وعلق وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، بأن دخول بارك غولد الكندية إلى قطاع التعدين المصري، بداية لشراكة قوية بين الجانبين، وتمثل إضافة مهمة وقوية لهذا النشاط في مصر، وفق بيان للوزارة حينها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق