التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

5 عوامل تدعم الكهرباء النظيفة في الدول النامية.. أوكرانيا نموذجًا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

لا شك أن توليد الكهرباء النظيفة أساس التنمية المستدامة وتحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول 2050، مع الطلب المتزايد يومًا بعد يوم، والذي يفرضه النمو الاقتصادي.

ووضعت الحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم خططًا محددة لإزالة الكربون من قطاع الكهرباء، وبدأت في اتخاذ إجراءات، لكن الدول النامية تواجه تحديات اقتصادية كبيرة في هذا الصدد.

وفي إطار سعيها إلى إزالة الكربون، تقدّم التغييرات الأخيرة واسعة النطاق في قطاع الكهرباء لدى أوكرانيا مثالاً للاقتصادات الناشئة، إذ تتحرك بسرعة لتحقيق هدفها المتمثل في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 65% بحلول 2030، عن مستويات عام 1990.

ويمكن لإستراتيجية أوكرانيا في تحول الطاقة أن توفر دليلًا عمليًا للاقتصادات الناشئة الأخرى من خلال 5 نقاط، يوضحها الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الأوكرانية دي تي إي كيه، مكسيم تيمشينكو، عبر تقرير نشره منتدى الاقتصاد العالمي.

كهربة كل شيء

في إدارة عملية تحول الطاقة، يظهر الطلب المتزايد على الكهرباء بصفته حقيقة ثابتة، مع النمو الاقتصادي والسكاني، لذلك فإن الكهرباء النظيفة ستختصر الطريق نحو الحياد الكربوني.

هذا هو السبب في أن الاستثمار في التكنولوجيا الخضراء يجب أن يكون من أولويات الاقتصادات النامية، ليس فقط في توربينات الرياح والألواح الشمسية، بل دعم وتحديث البنية التحتية، خاصة نظام تخزين الكهرباء، والذي يسمح بإدارة أفضل للعرض والطلب على الكهرباء من المصادر المتجددة ذات الطبيعة المتقطعة، بحسب التقرير.

ومع تعزيز الاستثمارات، تهدف أوكرانيا إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 25% بحلول عام 2035، مقارنة مع 12.4% عام 2020.

إمدادات الكهرباء في أوكرانيا ضمن سيناريو تحول الطاقة

الانفتاح على التغيير

يُعدّ تحول الطاقة الطريقة الوحيدة التي ستُمكّن العالم من معالجة حالة الطوارئ المناخية، لذلك فإن دعم هذا الاتجاه أمر لا مفرّ منه، ويُعدّ الانفتاح على التغيير أحد سبل الدعم.

ودعم الانفتاح على التغيير، شركة دي تي إي كيه، للتحول من الاعتماد الأساس على الفحم إلى كونها أكبر مستثمر في الطاقة المتجددة في أوكرانيا.

ليس هذا فحسب، بل أنشأت الشركة الأوكرانية بالتعاون مع شركة هانيويل الأميركية أول نظام لتخزين الكهرباء في أوكرانيا العام الماضي، ليكون ذلك حافزًا لشركات أخرى ما يُسرّع عملية تحول الطاقة في البلاد.

ويأتي ذلك في إطار تعهّد أوكرانيا بالتخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2035، وذلك خلال قمة المناخ كوب 26.

بناء الثقة

من أجل دعم الكهرباء النظيفة، فإن النجاح في الصناعات المعقدة ممكن فقط من خلال التعاون المكثف بين الشركات، وبدعم حكومي.

وفي أوكرانيا، تتعاون شركة الطاقة الأوكرانية مع الشركاء الدوليين الرائدين في مجال حلول الطاقة الخضراء، فمنذ عام 2012، عملت دي تي إي كيه مع فيستاس الدنماركية -الرائدة في صناعة توربينات الرياح- بمشروعات عدّة، مثل بناء مزرعة رياح بوتيفسكا بقدرة 200 ميغاواط، وهي واحدة من أكبر المزارع في وسط وشرق أوروبا.

ويمكن أن يحدث هذا التعاون فقط مع ظهور الثقة والاستقرار، الذي بدوره يخلق بيئة استثمارية مواتية، ويستغرق بناء الثقة وقتًا طويلاً جدًا، ولكن يمكن تدميرها في يوم واحد أو بقرار من الحكومة، بحسب التقرير.

الاستثمار في المواهب والتقنيات

لم تعد هناك حاجة للتنافس على الموارد الطبيعية في الكهرباء النظيفة، بعد أن غيّر تحول الطاقة من طبيعة المنافسة، بل التركيز على العمالة والتقنيات لضمان الازدهار والنمو الشامل.

وتقدّم البلدان والشركات الأكثر ازدهارًا المنافسة الأكثر صرامة، خاصة أن الأشخاص والتقنيات غير مقيّدة بالجغرافيا، على عكس الموارد الطبيعية.

ومن إحدى الطرق التي يمكن أن تتنافس بها الدول النامية هي الاستثمار في التعليم والبحث لتوفير أساس للتنمية، وفق تقرير منتدى الاقتصاد العالمي.

تحول الطاقة - شركات النفط والغاز

التمويل المستدام

تظل الكهرباء النظيفة الحل الأمثل لتسريع تحول الطاقة لكل من الاقتصادات المتقدمة والناشئة، لذلك يزداد نشاط التمويل الأخضر كل عام.

وتمتلك صناديق الاستثمار التي تستخدم معايير الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات أكثر من 50 تريليون دولار في رأس المال، مع نمو متزايد، بحسب التقرير.

وأظهر تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية أنه، في العقد المقبل، يجب مضاعفة استثمارات الطاقة النظيفة السنوية في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية بأكثر من 7 مرات، مقارنة مع 150 مليار دولار في العام الماضي، لتصل إلى أكثر من تريليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق