أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددة

سهم بروكفيلد للطاقة المتجددة يحصل على تمويل بأكثر من 20%

استثمار واعد في 2022 رغم تراجعه العام الماضي

محمد سليم

كان عام 2021 غريبًا بالنسبة إلى سهم بروكفيلد رينيوبل -وهي شركة أميركية متخصصة في الطاقة المتجددة تتداول تحت رمز (إن واي إس إي: بي إي بي) في البورصة الأميركية- إذ حقق منتج الطاقة المتجددة نتائج قوية خلال الربع الثالث، وزاد التمويل من العمليات بأكثر من 20%،

كما أحرزت الشركة تقدمًا ممتازًا في خطتها للنمو الاستراتيجي، ودفعت العديد من المشروعات التنموية، وتأمين مشروعات جديدة، والقيام ببعض عمليات الاستحواذ.

ورغم كل هذه الإيجابيات، تراجعت أسهم بروكفيلد رينيوبل العام الماضي، ما جعلها -بسبب عمليات البيع هذه- تتصدر القائمة أكثر أسهم الطاقة المتجددة جاذبية للشراء لبدء العام الجديد.

تقييم سهم بروكفيلد

أدى الانخفاض في سهم بروكفيلد رينيوبل خلال العام الماضي إلى تداوله عند أدنى تقييم له لبعض الوقت، ومع نمو الأموال المحققة من العمليات للسهم الواحد بشكل حادّ العام الماضي، أنتجت بروكفيلد رينيوبيل 1.69 دولارًا أميركيًا من الأموال المحققة من العمليات الطبيعي للسهم الواحد على مدار الـ 12 شهرًا الماضية.

ونظرًا لسعر سهمها الأخير البالغ نحو 35 دولارًا للسهم الواحد، يُتداول سهم بروكفيلد رينيوبيل بأقلّ 21 مرة من الأموال المحققة من العمليات، وهو ما يجعله رخيصًا للغاية بالنسبة لشركة تنمو بسرعة بروكفيلد في الوقت الحالي.

الأموال المحققة من العمليات

الأموال المحققة، مصطلح يشير إلى النسب والأرقام التي تحدد إجمالي التدفقات النقدية الواردة من عمليات الشركة التشغيلية، فمعيار الأموال المحققة من العمليات يعدّ مقياسًا مهمًا يدل على أداء الشركة التشغيلي، وخصوصًا بالنسبة للمستثمرين الذين يرغبون في استثمار أموالهم في الشركة، فهو يعدّ معيارًا مفيدًا لتحليل وتقييم ودراسة الوضع المالي للشركات.

وتجدر الإشارة إلى أن معيار قيمة الأموال المحققة من العمليات التشغيلية يستثني التدفقات النقدية الواردة إلى الشركة من عمليات بيع أصولها، فهو يشمل فقط التدفقات النقدية الواردة من الأنشطة والأعمال التشغيلية للشركة.

آفاق نمو شركة وسهم بروكفيلد

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة - طاقة الرياح

سلّطت الشركة الضوء على آفاق نموها في يوم المستثمر في سبتمبر/تشرين الأول الماضي، ويلاحظ وجود 4 محركات للنمو:

  1. تصاعد التضخم: يمكن أن يزيد تصاعد التضخم معدلات الأموال المتحققة من العمليات على عقود مبيعات الطاقة الحالية بمعدل التضخم الحالي على الأقلّ، ويجب أن يدفع هذا نمو معدلات الأموال المتحققة من العمليات سنويًا بمقدار 1% إلى 2% لكل سهم، على الرغم من ذلك، مع ارتفاع التضخم هذه الأيام، هناك احتمال للمزيد.
  2. المزيد من الأموال المتحققة من العمليات: يرى المحللون أن بروكفيلد وحجمها المتزايد يساعد في تقليل التكاليف، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يسمح ارتفاع أسعار الطاقة المتجددة بتأمين معدلات أعلى مع انتهاء صلاحية العقود الحالية، وهذه العوامل يجب أن تدفع نمو الأموال المتحققة من العمليات بمقدار 2% إلى 4% لكل سهم سنويًا.
  3. المزيد من التطوير والمشروعات: تمتلك بروكفيلد مجموعة واسعة ومتنامية من مشروعات التنمية المتجددة، وتتوقع الشركة أن تطوّر استثماراتها طاقة متجددة إضافية تدعم نموًا سنويًا بنسبة 3% إلى 5% لكل سهم.
  4. نشاط الاندماج والاستحواذ: تعتقد شركة بروكفيلد أن بإمكانها الاستمرار في الحصول على أصول الطاقة المتجددة ذات التدفق النقدي ومشروعات التطوير في مراحلها الأخيرة، وترى أيضًا أن عمليات الاندماج والاستحواذ يُحتمل أن تضيف ما يصل إلى 9% إلى الأموال المتحققة من العمليات لكل سهم كل عام.

وبوضع كل ذلك معًا، ترى بروكفيلد رينيوبيل إمكان زيادة الأموال المتحققة من العمليات لكل سهم بروكفيلد الواحد بنسبة تصل إلى 20% سنويًا حتى عام 2026.

وأشارت الشركة إلى أنها حصلت على نمو سنوي بنسبة 8% على الأقلّ لكل سهم بفضل مصادر النمو الثلاثة الأولى، وهذا يمنحها ثقة متزايدة في قدرتها على زيادة الأموال المتحققة من العمليات بمعدل سنوي يزيد عن 10% خلال السنوات العديدة القادمة.

ويبدو أن سهم بروكفيلد الذي ينمو بأكثر من 10% سنويًا حصل على تقييم أقلّ من قيمته الحقيقية، لا سيما بالنظر إلى الاتجاه المتزايد نحو الطاقة المتجددة.

توزيعات أرباح عالية الجودة

أمر آخر تسببت فيه عمليات البيع المكثفة العام الماضي بالنسبة لسهم بروكفيلد، وهو رفع عائد توزيعات الأرباح، الذي كان مؤخرًا نحو 3.5%، وهو أكثر من ضعف عائد ستاندرد أند بورز 500.

هذا العائد على أرض صلبة وعالي الجودة، بسبب أن بروكفيلد تولّد تدفقات نقدية ثابتة مدعومة باتفاقيات شراء طاقة طويلة الأجل وثابتة السعر، وفي الوقت نفسه، لديها نسبة توزيع أرباح معقولة تبلغ نحو 70% من الأموال المتحققة من العمليات لكل سهم على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، بالإضافة إلى ذلك، لديها ميزانية عمومية من الدرجة الأولى، ولديها تصنيف ائتماني ممتاز، وآجال استحقاق ديون محدودة، والكثير من السيولة والوصول إلى رأس المال، وهذا يمنحها مرونة مالية كبيرة لمواصلة تنفيذ إستراتيجية النمو الخاصة بها.

وبسبب هذه العوامل، من المرجح أن يستمر تدفّق الدخل الجذاب لبروكفيلد في النمو عام 2022 وما بعده، وتتمثل خطتها طويلة الأجل في زيادة مدفوعاتها بنسبة 5% إلى 9% سنويًا، ويشير ذلك إلى أن المستثمرين سيرون زيادة أخرى في توزيعات الأرباح في عام 2022، إذا اتّبعت شركة بروكفيلد نمطها التاريخي، فمن المحتمل أن تعلن زيادتها التالية عندما تعلن نتائج الربع الرابع في أوائل فبراير/شباط.

الخلاصة

بيع سهم بروكفيلد رينيوبل العام الماضي يجعل الأمر يبدو وكأنه شراء جذاب لبدء العام الجديد، إذ يُتداول عملاق الطاقة المتجددة الآن بسعر مقنع، بالنظر إلى النمو المنتظر.

علاوة على ذلك، فإنه يوفر عائد توزيعات أرباح أعلى على مجموعة الدفع لمواصلة الارتفاع، هذه العوامل تضعها في وضع ممتاز لتوليد عوائد إجمالية قوية في السنوات القادمة مع تسارع الطلب على الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق