التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةطاقة متجددةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

أميركا.. إنتاج الديزل المتجدد قد يتخلف عن التوقعات وسط مخاطر محتملة

وحدة أبحاث الطاقة

يشهد إنتاج الديزل المتجدد في الولايات المتحدة توسعًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مع سعي البلاد لخفض الانبعاثات من قطاع النقل، لكن نمو هذا الوقود يواجه مخاطر محتملة.

ومن المتوقع أن تنتج مصافي التكرير وشركات الوقود الحيوي الأميركية أقلّ من نصف الديزل المتجدد في التقديرات الحكومية لعام 2025؛ بسبب قيود السياسات والمواد الأولية، بحسب دراسة حديثة صادرة عن شركة الاستشارات (سيرولوجي) بالتعاون مع المجلس الدولي للنقل النظيف.

وتخطط العديد من مصافي التكرير في أميركا الشمالية للتحول إلى معالجة النفايات والزيوت النباتية إلى وقود متجدد، مع الاتجاه العالمي إلى الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات.

وعلى الرغم من النمو المتوقع في إنتاج الديزل الحيوي، فإنه سيمثّل 5% فقط من القدرة الإنتاجية الحالية للديزل في الولايات المتحدة بحلول عام 2024.

إنتاج الديزل المتجدد في الولايات المتحدة

بنهاية 2020، بلغت قدرة إنتاج الديزل المتجدد في الولايات المتحدة 800 مليون غالون، مع إنتاج 500 مليون غالون في العام نفسه.

وترى إدارة معلومات الطاقة أن قدرة إنتاج الديزل المتجدد في الولايات المتحدة يمكن أن تزيد 5 أمثال بحلول عام 2024 من مليار غالون حاليًا إلى أكثر من 5 مليارات غالون سنويًا.

في المقابل، يرى التقرير أن مشروعات الديزل المتجدد ستنتج ملياري غالون من إجمالي القدرة الإنتاجية في عام 2025، ما يعني أنه من المحتمل تأجيل أو إلغاء أو تقليص ملياري غالون من السعة المضافة المعلنة.

وبحسب التقرير، فإن القيود المفروضة على توافر المواد الأولية، وكذلك الدعم المتاح لإنتاج الديزل المتجدد لا تدعم على الأرجح إنتاج 5 مليارات غالون في المستقبل القريب.

جدير بالذكر أنه حتى إذا تحققت هذه التوقعات الأكثر تفاؤلًا، فإن الإنتاج الأميركي للديزل المتجدد سيمثّل 5% فقط من القدرة الإنتاجية الحالية للديزل في الولايات المتحدة بحلول عام 2024.

إنتاج الديزل المتجدد

عقبات على الطريق

يتطلب تحقيق توقعات إدارة معلومات الطاقة زيادة 1.3 مليار غالون من المواد الأولية للديزل المتجدد، مثل الزيوت والدهون والشحوم، فضلًا عن ضرورة زيادة إنتاج زيت فول الصويا في الولايات المتحدة وواردات الزيوت النباتية.

كما إن تلبية هذا الطلب لإنتاج الديزل المتجدد تعني إزاحة كبيرة للمواد الأولية من الاستخدامات الأخرى مثل إنتاج الديزل الحيوي -وهو وقود حيوي مصنوع من مواد أولية مماثلة، ولكنه ممزوج بالديزل الذي يعتمد على النفط-.

ورغم أهمية الديزل المتجدد في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، فإنه يثير القلق من أن زيادة الطلب على الزيوت اللازمة لإنتاجه سيؤدي إلى تغيير غير مباشر في استخدام الأراضي ويؤثّر في ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

فضلًا عن ذلك، فإن السياسات الداعمة للديزل المتجدد ليست قوية بما يكفي، مثل معايير الوقود المتجدد في الولايات الأميركية وأبرزها معيار الوقود منخفض الكربون في كاليفورنيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق