التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أميركا.. توقعات بزيادة سعة الديزل الحيوي

القدرة الإنتاجية بلغت 38 ألف برميل يوميًا نهاية 2020

وحدة الأبحاث - الطاقة

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة القدرة الإنتاجية للديزل الحيوي في الولايات المتحدة حتى عام 2024، مع العديد من المشروعات الجديدة المعلن عنها أو الأخرى قيد الإنشاء.

يأتي ذلك في إطار سعي الولايات المتحدة لخفض انبعاثات الاحتباس الحراري بمقدار النصف بحلول 2023، مع استهداف الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

وبحسب التقرير الصادر عن الوكالة الأميركية -اليوم الخميس- بلغ إجمالي القدرة الإنتاجية للديزل الحيوي في الولايات المتحدة نحو 0.6 مليار غالون سنويًا، أو ما يعادل 38 ألف برميل يوميًا بنهاية عام 2020.

زيادة سعة الديزل الحيوي

وفقًا للتقرير، يمكن للعديد من المشروعات قيد الإنشاء -حاليًا- زيادة السعة الإنتاجية للديزل المتجدد في أميركا بمقدار 2.4 مليار غالون سنويًا، كما ستضيف المشروعات المقترحة والمعلنة 1.8 مليار غالون سنويًا، وذلك بحلول عام 2024.

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي إنتاج الديزل الحيوي في الولايات المتحدة 5.1 مليار غالون سنويًا -ما يوازي 330 ألف برميل يوميًا- بحلول نهاية 2024، حال تشغيل المشروعات كافّة على النحو المنشود، بحسب الوكالة الأميركية.

وعلى الرغم من النمو المتوقع في إنتاج الديزل الحيوي، فإنه سيمثّل 5% فقط من القدرة الإنتاجية الحالية للديزل في الولايات المتحدة بحلول عام 2024.

مشروعات جديدة

رغم أن معظم السعة الجديدة للديزل الحيوي ستحدث في الساحل الغربي، فإن بعض المشروعات المعلن عنها موجودة على ساحل الخليج.

ومن المرجح أن تستهلك كاليفورنيا والولايات الغربية الأخرى مثل أوريغون وواشنطن غالبية الديزل الحيوي المنتج على ساحل الخليج، لتلبية أهداف معيار كاليفورنيا للوقود منخفض الكربون في تلك الولايات، وفقًا للتقرير.

وتخطط مصفاة ماراثون بتروليوم الأميركية في ولاية كاليفورنيا لبدء إنتاج الديزل الحيوي عام 2022، ويمكن أن تصل كامل سعتها الإنتاجية إلى 730 مليون غالون سنويًا -أو نحو 48 ألف برميل يوميًا- بحلول العام التالي.

كما يستهدف مشروع شركة "فليبس 66" في منطقة روديو في سان فرانسيسكو، إنتاج 800 مليون غالون سنويًا -أو 52 ألف برميل يوميًا- من الوقود المتجدد في عام 2024، وهذا من شأنه أن يكون أكبر منشأة من نوعها في العالم حال اكتماله، بحسب التقرير.

المخاطر المحتملة

أمام ذلك، يكمن أحد المخاطر الرئيسة للتوسع في القدرة الإنتاجية للديزل الحيوي في توافر المواد الأولية للدهون والزيوت والشحوم، مع ارتفاع أسعار معظم المواد الأولية.

ومن المرجح أن يستمر توافر المواد الأولية والحوافز الحكومية عبر الائتمانات الضريبية في لعب دور في الفائدة المالية لقدرات إنتاج الديزل الحيوي على المدى القريب، كما ترى إدارة معلومات الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى