التقاريرأخبار الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

مشروعات النفط والغاز تتصدر اهتمامات دول غرب أفريقيا

استثمارات في ترقية البنية التحتية لدعم التنمية والمنافسة

نوار صبح

تخطط دول غرب أفريقيا لتحقيق انتعاش اقتصادي خلال عامي 2022-2023، من خلال الاستثمار في مشروعات النفط والغاز، وبذل جهود حثيثة لتعويض آثار وباء فيروس كورونا، وسط زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وارتفاع أسعار الطاقة.

ومن مظاهر هذه الخطط، تنفيذ مشروعات مهمة في أسواق منتجة للنفط والغاز، مثل غانا ونيجيريا.

وتستثمر العديد من البلدان، مثل موريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وغينيا كوناكري، في ترقية البُنى التحتية الرئيسة، لدعم التنمية وتحسين القدرة التنافسية الشاملة لاقتصاد كل بلد.

وستوفر الدورة الثانية من مؤتمر النفط والغاز والكهرباء، لدول حوض "إم إس جي بي سي"، موريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وغينيا كوناكري، المقرر عقدها في عام 2022، مزيدًا من الأفكار والتحديثات المهمة والفرص الجديدة، بحسب موقع "إنرجي كابيتال باور".

مصفاة دانغوتي- لاغوس

تقع مصفاة دانغوتي في المنطقة الحرة "ليكي" بالقرب من المركز التجاري لنيجيريا في العاصمة النيجيرية لاغوس، وهي عبارة عن مشروع مصفاة تكرير متكاملة تبلغ طاقتها الإنتاجية 65 ألف برميل يوميًا.

مصفاة دانغوتي في نيجيريا
مصفاة دانغوتي في نيجيريا

ويهدف مشروع مصفاة دانغوتي إلى تعزيز قدرات نيجيريا التي تُعدّ إحدى أهم الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى، ولكن الإمكانات الاقتصادية الهائلة للبلاد لم تُستَغلّ بالكامل بسبب ترقيات البنية التحتية غير الكافية في السنوات الأخيرة.

ومن المقرر أن يصبح مشروع المصفاة التاريخي الذي تبلغ تكلفته 14 مليار دولار، أحد أكبر مصافي النفط المنفردة في العالم، وهي أكبر مصفاة نفط في أفريقيا حتى الآن وأكبر منشأة بخط إنتاج واحد في العالم، وتتضمن البنية التحتية لخط أنابيب بطول 1100 كيلومتر.

ويمكن لمصفاة دانغوتي معالجة 3 مليارات قدم مكعبة قياسي من الغاز يوميًا، وتمتلك المصفاة محطة كهرباء خاصة بها، تبلغ 400 ميغاواط، قادرة على تلبية الطلب على الكهرباء لمثل هذا المشروع الضخم.

وتستطيع المصفاة تلبية 100% من المتطلبات النيجيرية لجميع المنتجات المكررة، بالإضافة إلى فائض إنتاج سيُصدَّر إلى الأسواق الدولية.

محطة مامبيلا للكهرباء

شيّد تحالف صيني -بقيادة مجموعة جيزوبا- محطة مامبيلا للكهرباء، التي تُعدّ أكبر محطة كهرباء في نيجيريا ومن المرتقب إنجازها في عام 2030.

ومن المتوقع أن تنتج المحطة ما يقرب من آلاف و50 ميغاواط من الكهرباء، وسيشمل المشروع الذي تبلغ تكلفته 6 مليارات دولار، ويقع على نهر دونغو، 4 سدود ومحطتي كهرباء تحت الأرض مع 12 مولدًا توربينيًا.

وسيساعد المشروع، عند تنفيذه، في تشغيل 700 كيلومتر من خطوط النقل في أنحاء نيجيريا، ما يضاعف إجمالي الكهرباء الإنتاجية للبلاد، التي يعوق الافتقار إلى شبكة إمدادات كهربائية موثوقة فيها التطور السريع للقطاع الصناعي.

ويهدف مشروع المحطة إلى تعزيز سعة شبكة الكهرباء الوطنية بنسبة 80% عند توصيل محطة مامبيلا للكهرباء بها.

مشروع غراند تورتو أحميم

يُعدّ مشروع غراند تورتو أحميم أحد أهم مشروعات الغاز الطبيعي المسال الجاري تنفيذها في غرب أفريقيا، وقد أصبحت موريتانيا والسنغال من أحدث منتجي الغاز الطبيعي في غرب أفريقيا بفضل احتياطيات الغاز البحرية واسعة النطاق الواقعة بين البلدين.

ويمثل هذا المشروع الضخم أعمق مشروع بحري للغاز الطبيعي المسال في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى، ومن المقرر أن يطلق ما يقرب من 15 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وطوّرت المشروع شركة "بي بي" التي تشغله، و"كوزموس إنرجي"، وشركة النفط الوطنية السنغالية "بتروسن"، والشركة الموريتانية للهيدروكربونات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق