نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

مصادر: بدء تشغيل مجمع سابك وإكسون موبيل للبتروكيماويات في تكساس

الوحدات الرئيسة في المجمع جاهزة للعمل

نوار صبح

أفادت مصادر مطّلعة متعددة بتشغيل مجمع البتروكيماويات الجديد المشترك بين إكسون موبيل الأميركية وسابك السعودية في تكساس.

وقال أحد المصادر إن جميع الوحدات الرئيسة -وحدة تكسير ووحدتي بولي إيثيلين ومصنع أحادي إيثيلين غلايكول- جاهزة للعمل.

وتابع المراقبون في السوق عمليات التكليف وبدء التشغيل للمجمع الذي يقع بالقرب من مدينة كوربوس كريستي بولاية تكساس، ويضم ثاني أكبر وحدة تكسير في العالم بطاقة 1.8 مليون طن متري/سنويًا وأكبر وحدة أحادي إيثيلين غلايكول في العالم بطاقة إنتاج 1.1 مليون طن متري/سنويًا.

مجمع سابك

يحتوي مجمع سابك وإكسون موبيل في تكساس المجمع على محطتي البولي إيثيلين منخفض الكثافة، كل منهما بطاقة 650 ألف طن متري سنويًا، وفقًا لما أوردته منصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

ويتضمن المشروع المشترك أيضًا محطة بحرية لتصدير السوائل، بما في ذلك خطوط إنتاج أحادي إيثيلين غلايكول والبروبان والبيوتان.

تجدر الإشارة إلى أن الشركتين أعلنتا في أكتوبر/تشرين الأول 2021 أن المجمع سيبدأ العمل في الربع الرابع من عام 2021، أي قبل الموعد المخطط له في الأصل.

كما يحتوي المجمع على وحدتين للبولي إيثيلين منخفض الكثافة، سعة كل منهما 650 ألف طن متري سنويًا.

سابك - البتروكيماويات
أحد مواقع شركة سابك - أرشيفية

البولي إيثيلين

وفقًا للشركتين، بُنِيَ المجمع بوحدات نمطية نُقِلَت إلى الموقع من سبتمبر/أيلول 2019 حتى يونيو/حزيران 2020.

وسمحت الخطة النمطية هذه للشركات بمواصلة العمل مع عدد أقل من المقاولين في الموقع؛ حيث نُفِّذ الكثير من أعمال البناء في مكان آخر قبل تسليم الوحدات إلى الموقع المعقد.

ويستخدم البولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة في صناعة أشرطة البلاستيك المطاطية، وأغشية تغليف صناعية، وطلاء الكابلات الكهربائية، وتغليف وتعبئة المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والأدوية.

ويستَخدَم أحادي إيثيلين غلايكول وسيطًا في صناعة البولي إيثيلين تيريفثاليت، الذي يستخدم في صناعة الزجاجات البلاستيكية، وألياف البوليستر وكذلك موانع التجمد.

ويُعدّ مشروع إكسون موبيل وسابك جزءًا من 9.77 مليون طن متري سنويًا من طاقة البولي إيثيلين الجديدة في الولايات المتحدة قيد الإنشاء أو المخطط تشغيلها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق