رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

متحف محمد السادس.. المغرب ينفذ تجربة شمسية ستكون الأولى أفريقيًا

بدأ المغرب اتخاذ عدّة خطوات لإنارة العديد من المرافق بمصادر الطاقة المتجددة، ومن بينها متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، ضمن مساعية لرفع حصة الطاقة النظيفة في مزيج الكهرباء الوطني.

ويخطط المغرب أن يكون متحف محمد السادس أول متحف في قارّة أفريقيا يدمج حلًا للطاقة الشمسية مع نظام ذكي لتخزين الكهرباء وتدبيرها، وذلك في إطار الخطط الوطنية لرفع حصة الطاقة المتجددة من مزيج الكهرباء الوطني.

ويسعى المغرب لإنتاج 52% من احتياجاته من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، مع مساعي لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 15% بحلول عام 2030، من خلال تعزيز كفاءة الطاقة.

متحف محمد السادس
متحف محمد السادس للفن المعاصر- أرشيفية

تفاصيل المشروع

أشارت المؤسسة الوطنية للمتاحف ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة إلى أن المبادرة ستجعل من متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر النموذج المثالي للتجانس المتناغم للفن مع المسؤولية البيئية.

تأتي المبادرة تنفيذًا لتعهدات المغرب المناخية، في التحول إلى الطاقة المتجددة، وخفض الانبعاثات في إنتاج الكهرباء، من أجل مستقبل أفضل للبشرية.

وكانت المؤسسة الوطنية للمتاحف قد وقّعت مع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ومنصّتها الدولية للبحث "غرين إنرجي بارك" اتفاقية شراكة في أكتوبر/تشرين الأول 2020، لتطوير نموذج مبتكر لإنتاج الكهرباء وتدبيرها على مستوى متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

إدماج الطاقة المتجددة

يعتمد النموذج، الذي طوّرته منصة "غرين إنرجي بارك" التابعة لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، على مقاربة مزدوجة تجمع بين إدماج مصدر الطاقة المتجددة من خلال إنشاء محطة للطاقة الشمسية على السقف بطاقة استيعابية تبلغ 130 كيلوواط، بالإضافة إلى نظام طاقة شمسية أرضي مندمج، مما يوفر الطاقة للمبنى، ويقلّص فاتورة الطاقة بنسبة 50%.

كما طُوِّر نظام إشراف جديد في الوقت الحقيقي، مع مراعاة متطلبات الحفاظ على التحف، مما يسمح بالتحكم الآلي في مختلف المعايير، ومن ثم تحسين استهلاك الطاقة للمحطات كثيفة الاستهلاك، مشيرًا إلى أن النموذج يشمل حلًا لتخزين الكهرباء بطاقة 20 كيلوواط/ساعة، ما يسمح بتدبير أفضل للاستهلاك خلال ساعات الذروة.

وتخطط المؤسسة الوطنية للمتاحف لتعميمه على جميع المتاحف، من خلال مشروعات شراكة مع مؤسسات قطاع الطاقة المغربي، ما يجعل المتاحف المغربية مؤسسات رائدة في مجال تحوّل الطاقة على مستوى قارّة أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق