أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

الرياح البحرية في بلجيكا تولد كهرباء تعادل أكبر مفاعلاتها النووية

تُجنب البلاد 3 ملايين طن من الانبعاثات سنويًا

هبة مصطفى

تواصل بلجيكا توجّهها نحو مصادر الطاقة المتجددة -ومن بينها الرياح البحرية- وتتخلّى تدريجيًا عن محطات الطاقة النووية قديمة التشغيل، في محاولة لتوفير الإمدادات اللازمة للطلب على الكهرباء، في ظل أزمة طاقة عاصفة تضرب أنحاء أوروبا.

وسجّل إنتاج الكهرباء من مزارع طاقة الرياح في بلجيكا خلال العام المنصرم، 2262 ميغاواط عقب التشغيل الكامل لكل مزارع الرياح البحرية على بُعد ما بين 23 و54 كيلومترًا من الساحل البلجيكي، وذلك للمرة الأولى.

وتُعادل القدرة الإجمالية المُنتجة من طاقة الرياح العام الماضي، القدرة المُنتجة من أكبر مفاعلين نوويين في بلجيكا، وهما دويل 4 وتيانغ 3، إذ جرى تشغيل 399 توربين رياح، في 9 مناطق.

توليد الكهرباء من الرياح البحرية

تُسهم الرياح البحرية في تجنّب 3 ملايين طن سنويًا من الانبعاثات الكربونية، وفق تقديرات المنصة البحرية البلجيكية، التي تضمّ مستثمري الصناعة ومُلّاك مزارع الرياح في بحر الشمال البلجيكي.

وتوازي معدلات خفض الانبعاثات السنوية -التي توفرها الرياح البحرية- قدرة غابات تمتد بمسافة 3 آلاف كيلومتر مربع، على امتصاص الانبعاثات بشكل سنوي.

ونظرًا لأن عام 2021 اتّسم بالرياح الخفيفة -إذ يبلغ متوسط طاقة الرياح في بحر الشمال البلجيكي 38%-، عملت مزارع الرياح البحرية بسعة كاملة بمعدل 34.4% مرة.

وتستهدف الحكومة البلجيكية رفع قدرة طاقة الرياح في بحر الشمال إلى 5.7 غيغاواط بحلول 2030، وفق صحيفة سبارك كرونيكالز.

ورغم أنه من غير المتوقع إنشاء أو تشغيل مزارع جديدة للرياح في بحر الشمال البلجيكي، تتجه الحكومة لطرح مزايدة لإنشاء منطقة تضم مزارع بحرية جديدة في إحدى المناطق على الحدود الفرنسية بسعة تصل إلى 3.5 غيغاواط بحدّ أقصى.

ومن المقرر إرساء المناقصتين على مرحلتين، عامي 2024 و2028، إذ ستُربَط المزرعة الأولى نهاية عام 2026، بسعة تصل إلى 700 ميغاواط، بينما ستُربَط المزرعة الثانية عام 2028.

الطلب على الكهرباء

بلغ الطلب على الكهرباء في بلجيكا خلال العام الماضي 84.4 تيراواط/ساعة، ما يقترب من معدل مستويات عام 2019 التي سجلت حينها 84.9 تيراواط/ساعة.

ودعمت طاقة الرياح البحرية 8% من إجمالي الطلب على الكهرباء في بلجيكا العام الماضي، لتعزّز تصدُّرها بلجيكا للمرتبة الثالثة ضمن الدول الأعلى في حصة طاقة الرياح في مزيج الكهرباء.

وتُسهم طاقة الرياح في مزيج الكهرباء بالدنمارك بنسبة 18%، والمملكة المتحدة 14%.

وفي فبراير/شباط العام الماضي، أعلنت شركة إنجي الفرنسية المعنية بمشروعات الطاقة المتجددة خططها لبناء أطول توربينات رياح في بلجيكا خلال النصف الثاني من العام الجاري، على أن يبدأ التشغيل الربع الأول العام القادم.

وجاء فتح شركة إنجي المجال للتوسّع في مشروعاتها المتجددة ببلجيكا، بالتزامن مع إعلانها إنهاء نشاطها النووي في البلاد بحلول 2025.

بديل الطاقة النووية

يرجّح اتجاه بلجيكا للاعتماد على طاقة الرياح البحرية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى، بعدما قرّر الائتلاف الحكومي -أواخر الشهر الماضي- وقف المفاعلات النووية الـ7 في البلاد بحلول العام 2025.

وتركت بلجيكا المجال مفتوحًا أمام المفاعلات النووية من الجيل الجديد، في الوقت الذي تشهد فيه جدلًا حول إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية.

وتعكف الدولة -الواقعة غرب أوروبا- على تأمين احتياجاتها من إمدادات الكهرباء، بعدما ضربت أزمة الطاقة أنحاء القارّة، إثر عوامل متعددة، منها اضطراب إمدادات الغاز الروسي وعدم بدء تشغيل خط نورد ستريم2.

وخلال منتصف العام الماضي، واجهت بلجيكا أزمتين أثّرتا في إمدادات الكهرباء بها، إذ تسبّبت الفيضانات في قطع الكهرباء عن 21 ألف شخص منتصف يوليو/تموز الماضي، كما سبق ذلك بشهر تعرّض أحد المفاعلات محطة دوئيل النووية لوقف العمل بعد تسرّب الهيدروجين به نتيجة الأمطار الغزيرة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Dear Mme or sir
    J.apprecie toutes les informations utiles sur l'énergie avec toutes ses formes et ses couleurs vives
    Merci beaucoup
    Mes sincères salutations distinguées

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق