رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلغازكهرباء

أزمة الطاقة تدفع ألمانيا إلى تقديم مساعدات للأسر لمواجهة برودة الشتاء

تخطّط ألمانيا إلى تقديم مساعدات مالية لدعم الأسر في دفع تكاليف التدفئة خلال أشهر الشتاء، في أحدث علامة على اتخاذ إجراءات حكومية لمواجهة أزمة الطاقة في أوروبا.

ودفعت سياسات تحول الطاقة في العديد من الدول الأوروبية -مع خطط التخلي عن الوقود الأحفوري ضمن مساعي تحقيق الحياد الكربوني، بالتزامن مع تعافي الاقتصادات الكبرى من أزمة كورونا- بأسعار الغاز والكهرباء إلى تسجيل مستويات قياسية في القارة العجوز.

وقال وزير المالية كريستيان ليندنر، اليوم الخميس، في كلمة ألقاها في تجمع لحزبه الديمقراطي الحر في شتوتغارت: "علينا أن نفعل شيئًا.. أعدكم، بالوسائل المتاحة لديّ، بأن نقدم مثل هذا الدعم القائم على التضامن للأشخاص المتضررين خصوصًا".

وتسببت سياسات العديد من الدول في أزمة الطاقة التي تشهدها القارة الأوروبية، ودفعت المزيد من المواطنين إلى فقر الطاقة مع تفاقم أزمة أسعار الكهرباء والغاز، وسط توقعات من خبراء ألا يتمكن ملايين الأشخاص في جميع أنحاء القارة العجوز من تحمل تكاليف تدفئة منازلهم هذا الشتاء مع ارتفاع الأسعار.

أسعار الغاز في أوروبا

استأنفت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا صعودها هذا العام بعد أن تضاعفت أكثر من 3 أضعاف خلال 2021، إذ أثرت تكلفة الطاقة المتصاعدة في المنازل، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الفواتير، وأُجبرت العديد من الصناعات على تقليص الإنتاج.

وكان الافتقار إلى الإمدادات الكافية من روسيا في قلب الأزمة، إذ انخفض الغاز المتدفق إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب الرئيسة من البلاد إلى أدنى مستوياته في هذا الوقت من العام منذ عام 2015 على الأقل تمامًا مع انخفاض درجات الحرارة.

ففي الوقت الذي تطالب فيه روسيا ألمانيا والاتحاد الأوروبي بالسماح بتشغيل خط أنابيب نورد ستريم 2، للمساعدة في حل أزمة الغاز، مؤكدة وفاءها بجميع الكميات المتعاقدة عليها، تتخوّف العديد من دول الاتحاد من المشروع الروسي، باعتباره سيكون سلاحًا في يد موسكو.

أسعار الكهرباء والغاز في أوروبا - الاتحاد الأوروبي - أسعار الغازإعانات التدفئة

قال ليندنر -رئيس أصغر حزب في الائتلاف الثلاثي بزعامة المستشار أولاف شولتز- إن المساعدات ستستهدف الأشخاص الذين تشكل تكاليف التدفئة بالنسبة إليهم نصيبًا غير متناسب من الدخل المتاح.

وأوضح أن ألمانيا تستطيع تحمّل هذا الدعم، مشيرًا إلى أن صافي الاقتراض المخطط للبلاد سيكون أقل بنحو 10 مليارات يورو (11.3 مليار دولار) من الميزانية.

وأكد ليندنر أن بلاده تراقب التضخم عن كثب، إلى جانب ارتفاع تكاليف التدفئة، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وتخطط ألمانيا لتشغيل كل نظام تدفئة جديد بنسبة 65% من الطاقات المتجددة بدءًا من عام 2025، مع زيادة حصة الطاقات المتجددة في قطاع التدفئة، لتوسيع شبكات التدفئة المحلية، والوصول إلى نسبة 50% من التسخين المحايد مناخيًا بحلول عام 2030.

أزمة الطاقة في أوروبا

كان تقرير حالة الاتحاد في ملف الطاقة لعام 2021 قد حذّر من أن أغنى قارات العالم ستواجه شتاءً باردًا، إذ سيتعيّن على الأسر اتخاذ قرارات بشأن تدفئة منازلهم وطهو طعامهم.

ورصد التقرير أن 31 مليون أوروبي يعيشون في فقر الطاقة، إذ لم يتمكنوا من الحفاظ على تدفئة منازلهم، ووسط تزايد التحذيرات من أن عدد المتضررين من أزمة الطاقة في أوروبا قد يرتفع إلى 80 مليونًا بسبب حدة أزمة الطاقة الحالية في أوروبا، إلى جانب آثار الجائحة الصحية كوفيد-19.

وتتلقى 7 ملايين أسرة أوروبية إشعارات بفصل الطاقة سنويًا، وفقًا لتحالف الحق في الطاقة، وهو مجموعة شاملة تضم النقابات العمالية والمنظمات البيئية والمنظمات غير الحكومية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق