أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

تركيا تؤمّن احتياجاتها من الغاز بعقد جديد مع غازبروم الروسية

مدته 4 سنوات

خلال الأشهر الماضية، سعت تركيا إلى تأمين احتياجاتها من الغاز بعقود طويلة ومتوسطة الأجل، بالتزامن مع ما تشهده أوروبا من أسعار قياسية للطاقة.

عملت أنقرة خلال الفترة الماضية على تجديد عقد الغاز مع أذربيجان، ودخلت في محادثات مع شركة غازبروم الروسية لتجديد العقد لمدد جديدة، وذلك وسط ارتفاع قياسي في أسعار الغاز في القارة العجوز.

عقد غازبروم

أعلنت شركة غازبروم الروسية، اليوم الخميس، أن شركة غازبروم للتصدير وقّعت اتفاقية جديدة لتوريد الغاز مدتها 4 سنوات مع شركة بوتاس التركية الحكومية للطاقة.

وقالت غازبروم، في بيان، إنها ستزود بوتاس بما يصل إلى 5.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا بموجب الاتفاق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كان وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، قد أكد، في تصريحات سابقة، أن بلاده قد تجدد اتفاق الغاز الطبيعي مع روسيا بكمية أكبر بدءًا من بداية عام 2022.

وزير الطاقة التركي فاتح دونماز
وزير الطاقة التركي فاتح دونماز

وتستورد أنقرة نحو 4 مليارات متر مكعب سنويًا من الغاز الروسي عبر خط أنابيب "ترك ستريم" المشغل من قبل شركة غازبروم الروسية، وانتهى العقد مع نهاية العام الماضي.

الطلب على الغاز

أدى طلب تركيا القياسي على الغاز الطبيعي، خلال العام الماضي، إلى إجبارها على زيادة مشترياتها من السوق الفورية التي شهدت ارتفاعًا قياسيًا في الأسعار؛ ما دفعها لتجديد عقود طويلة الأجل تنتهي مدتها هذا الشتاء.

وتعتمد تركيا، أحد أكبر مستوردي الغاز في أوروبا، على خط أنابيب الغاز من روسيا وأذربيجان وإيران، فضلًا عن واردات الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا والجزائر والأسواق الفورية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أبرمت تركيا اتفاقية غاز طبيعي مدتها 3 سنوات بقيمة 11 مليار متر مكعب مع أذربيجان عبر خط أنابيب باكو-تفليس-أرضروم، بعد انتهاء عقد مدته 15 عامًا مقابل 6.6 مليار متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق