أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أمين عام أوابك لـ"الطاقة": قرارات أوبك+ تدعم استقرار سوق النفط

علي سبت: أداء الاقتصاد العالمي سيواصل انتعاشه وانعكاسه الإيجابي على السوق في 2022

عبدالرحمن صلاح

أشاد أمين عام أوابك علي سبت بن سبت، بالتأثير الإيجابي لقرارات تحالف أوبك+ في استقرار سوق النفط خلال العام المنصرم.

وقال في تصريحات خاصة إلى "الطاقة": إن "تلك القرارات التي اتخذتها مجموعة دول أوبك+، ومن ضمنها 5 من الدول الأعضاء بمنظمة أوابك، أسهمت في تحقيق استقرار السوق النفطية العالمية المتضررة من جائحة فيروس كورونا المستجد خلال عام 2021".

وخصّ أمين عام أوابك، "القرار المتخذ في الاجتماع الوزاري العاشر لدول المجموعة بشأن تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، مع تعديل إجمالي إنتاجها بالزيادة بمقدار 400 ألف برميل يوميًا على أساس شهري بدءًا من أغسطس/آب 2021، حتى التخلص التدريجي من تخفيضات الإنتاج البالغة 5.8 مليون برميل يوميًا، والمتوقع تحقيقه في شهر سبتمبر/أيلول 2022".

كان تحالف أوبك+ قد قرر خلال اجتماعه أمس الثلاثاء الالتزام بسياسة زيادة الإنتاج التدريجية المقدرة بـ400 ألف برميل يوميًا خلال شهر فبراير/شباط المقبل.

الطلب العالمي على النفط

سوق النفط في 2022

تحدّث علي سبت بن سبت، لـ"الطاقة" عن توقعاته ورؤيته لسوق النفط في العام الجديد، خاصة مع الأوضاع العالمية الحالية المرتبطة بتطورات جائحة كورونا.

وقال: إنه "من المتوقع أن يواصل أداء الاقتصاد العالمي انتعاشه وانعكاسه الإيجابي على السوق النفطية خلال عام 2022، بالرغم من موجة التضخم الحالية واختناقات سلاسل التوريد وقضايا التجارة المستمرة وتأثيرها في متطلبات وقود الصناعة والنقل".

وفي هذا السياق، أشار أمين عام أوابك، إلى أحدث توقعات منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، التي تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط في عام 2022 إلى نحو 100.6 مليون برميل يوميًا، حيث سيكون تأثير متحورات فيروس كورونا ضعيفًا وقصير الأجل، وسيصبح العالم مجهزًا بشكل أفضل لإدارة جائحة فيروس كورونا والتحديات المرتبطة بها.

وكان تقرير اللجنة الفنية المشتركة لـ أوبك+ (الصادر أول أمس الإثنين) قد أكد أن تأثير متحور أوميكرون سيكون "خفيفًا وقصير الأجل.. إذ يصبح العالم مجهزًا بشكل أفضل للتعامل مع كوفيد-19 والتحديات المرتبطة به".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق