رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر تبحث تعزيز التعاون مع إيطاليا في مشروعات النفط والغاز

تعمل مصر جاهدة على جذب كبرى شركات النفط والطاقة العالمية للاستثمار في قطاع النفط والغاز، الذي تعوّل عليه لأداء دور رئيس في إستراتيجية تحوّل البلاد إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، السفير الإيطالي الجديد بالقاهرة ميكيللي كواروني، لاستعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين في قطاع النفط والغاز من خلال الشركات الإيطالية العاملة في مصر.

تعدّ الشركات الإيطالية، وعلى رأسها شركة إيني، في مقدّمة الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز المصري، إذ تعمل في مصر منذ عام 1954، وهي منتج رئيس في البلاد، ويبلغ إنتاجها حاليًا نحو 360 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ.

نشاط إيني

أكد طارق الملا أن الشركات الإيطالية، وفي مقدّمتها شركة إيني، تعدّ شريكًا رئيسًا لقطاع النفط، مشيرًا إلى الدور الحيوي الذي تؤدّيه الشركة الإيطالية في صناعة النفط والغاز، وأن استثماراتها قد توسّعت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، لافتًا إلى حرصها على تنويع استثماراتها في مجالات متعددة.

كانت شركة إيني قد أعلنت مؤخرًا استثمار ما يزيد على مليار دولار جديدة في مشروعات النفط والغاز المصرية، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقلّ عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار، من خلال البحث عن النفط وتنميته واستغلاله في مناطق خليج السويس ودلتا النيل.

إيني- غانا
أحد مقارّ شركة إيني الإيطالية - أرشيفية

مشروعات إيني

بحث وزير البترول مع السفير الإيطالي الموقف الحالي لمشروعات شركة إيني الإيطالية في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز بمناطق البحر المتوسط وخليج السويس والصحراء الغربية، خاصة بعد فوز إيني في المزايدة العالمية الأخيرة للبحث، إلى جانب التعاون في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال من خلال مجمع دمياط أحد مقومات تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز، والذي نجحت جهود قطاع النفط في استئناف العمل به بعد توقّف ٨ سنوات.

وكانت القاهرة قد أعلنت أمس الإثنين فوز شركة إيني وبي بي وأبكس إنترناشيونال وإنرجين إيجيبت وإينا نافتا وسيبترول وشركة يونايتد إنرجي، بـ8 مناطق جديدة لاسكتشاف النفط والغاز في البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس.

وأشار الملا إلى النموذج الناجح للتعاون المشترك في مشروعات استخدام الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات، بالاستفادة من الخبرات الإيطالية الكبيرة في هذا المجال، والذي تمثّله شركة غازتك المشتركة بين قطاع النفط وإيني، بما يعدّ إضافة نوعية مهمة لهذا النشاط في مصر.

مشروعات تكرير النفط

جرى خلال اللقاء استعراض أنشطة الشركات الإيطالية الأخرى من خلال التعاون في تصميم وتنفيذ وتمويل المشروعات الجديدة لتطوير وتوسعة مصافي تكرير النفط بالاشتراك مع شركة تكنيب وهيئة ضمان الصادرات الإيطالية "ساتشي".

ومن جانبه، أكد السفير الإيطالي اعتزازه بعمل الشركات الإيطالية في مصر، وأن التعاون في قطاع الطاقة شهد تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، وأن التعاون يمثّل ركيزة لجذب المزيد من الاستثمارات الإيطالية إلى مصر التي تهدف إلى أن تكون مركزًا إقليميًا للطاقة في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق