سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفططاقة متجددةعاجلغازنفط

توتال تستثمر 27 مليار دولار بـ 4 مشروعات ضخمة في العراق

الطاقة

من النفط والغاز إلى الطاقة المتجددة، تستثمر توتال إنرجي، ما يزيد على 27 مليار دولار في عدد من المشروعات الضخمة في العراق.

وفي هذا الإطار، كشفت وزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل المشروعات التي تنفّذها الشركة الفرنسية في البلاد، والتي تعوّل عليها بغداد في تحقيق أرباح خلال مدة العقد تصل إلى 95 مليار دولار، باحتساب سعر برميل النفط عند 50 دولارًا.

مشروعات توتال

قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن توتال إنرجي دخلت في تطوير 4 مشروعات، وباستثمارات تُقدَّر بـ 27 مليار دولار، وتتضمن مشروع مدّ خط الأنبوب البحري ومشروع تطوير حقل أرطاوي، فضلًا عن استثمار الغاز بطاقة 600 مليون قدم قياسية على مرحلتين ومشروع استثمار 2 غيغاط من الطاقة الشمسية.

يشمل المشروع الأول مدّ خط الأنبوب البحري الذي ينقل ماء البحر إلى الحقول النفطية، ويهدف إلى إدامة الإنتاج من الحقول النفطية التي تحتاج إلى الماء بكميات كبيرة.

يتضمن المشروع تجهیز ماء البحر المشترك - باستثناء جزء من شبكة الأنابيب بطاقة 5 ملايين برميل ماء يوميًا- في المحطة المعالجة، وبطاقة تصميمية قدرها 7.5 مليون برميل مياه يوميًا.

توتال - العراق
وزير النفط العراقي أثناء توقيع الاتفاق مع توتال

حقل أرطاوي

أوضح المتحدث باسم وزارة النفط العراقية أن المشروع الثاني يشمل تطوير حقل أرطاوي وزيادة الإنتاج، إذ إن الطاقة الانتاجية للحقل في الوقت الحالي تُقدَّر بـ80 ألف برميل، مشيرًا الى أن عمليات التطوير تهدف إلى زيادة إنتاج الحقل إلى أكثر من 200 ألف برميل يوميًا.

يتضمن مشروع تطوير حقل أرطاوي النفطي الوصول إلى ذروة إنتاج تصل إلى 210 آلاف برميل يوميًا، وإدخال التكنولوجيا الحديثة، وتدريب الفرق الفنية العراقية، وتوفير فرص عمل للمواطنين.

وأضاف عاصم جهاد أن تطوير حقل أرطاوي سيكون بإسهام شركة توتال بنسبة 60% وشركة النفط الوطنية بنسبة 40%، مشيرًا إلى أنه بعد تصدير النفط من الحقل سيجري استرداد التكاليف، سواء لشركة النفط الوطنية، أو من قبل الشركة المستثمرة.

يتضمّن المشروع الثالث إنشاء مجمّع غاز أرطاوي بسعة 600 مليون قدم مربعة قياسية، بغرض استثمار حرق الغاز من حقول النفط، ما يؤدي إلى تقليل استيراد الغاز من دول الجوار.

يشمل المشروع إنتاج كمية مكثفات تُقدّر بـ12 ألف برميل يوميًا، وإنتاج كمية من الغاز المسال تُقدّر بـ 3 آلاف طن يوميًا للسوق المحلية.

وأكد المتحدث العراقي أن مشروع التطوير يشمل بناء منشأة ومحطات تتعلق بالنفط الخام واستثمار الغاز وغير ذلك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

الطاقة المتجددة

يتركز المشروع الرابع في مجال الطاقة المتجددة، ضمن خطط العراق للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة لتأمين الطلب المتنامي على الكهرباء، مع توجّهات العديد من الدول لخفض الانبعاثات.

يشمل المشروع إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية، لإنتاج كهرباء بتكلفة أقلّ من 45% من كلفة الإنتاج من المحطات الحالية، وبقدرة إجمالية تصل إلى 1000 میغاواط.

كان العراق قد وقّع في سبتمبر/أيلول الماضي مع توتال إنرجي مذكرات التفاهم الخاصة بالمشروعات الأربعة، تنفيذًا لاتفاق المبادئ الموقع بين الجانبين في مارس/آذار، والذي بموجبه ستستثمر الشركة الفرنسية نحو 10 مليارات دولار بمرحلة أولى، من خلال بدء تنفيذ الأعمال الهندسية لبعض المشروعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق