أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار البنزين في مصر.. هل يشهد الوقود زيادة جديدة؟ (خاص)

الطاقة

يعيش المصريون حالة من الترقب في انتظار إعلان أسعار البنزين في مصر، المقرر العمل بها خلال الربع الأول من العام الجاري، والتي من المتوقع صدورها خلال أيام.

يأتي الترقب بالتزامن مع ما شهدته أسعار النفط العالمية من تقلبات خلال الأشهر الـ3 الماضية، التي في ضوئها تُحَدَّد توجهات أسعار البنزين في مصر والوقود خلال الربع التالي، خاصة مع ظهور متحور كورونا، والذي هبط بالأسعار من أعلى مستوى في عدة سنوات والمسجل خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

أسعار الوقود في مصر

يجرى تحديد أسعار البنزين في مصر من خلال لجنة تسعير المواد النفطية المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، والتي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة، بناءً على عدد من المعايير، من أهمها أسعار النفط العالمية.

في شهر يوليو/تموز 2019، مع تحرير أسعار البنزين والسولار، قررت مصر العمل بآلية تسعير ربع سنوية – كل 3 شهور- من خلال لجنة مُشكّلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، تضم في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والمالية، وهي ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار حول أسعار الوقود بألّا يزيد أو يقلّ عن 10%.

أسعار الوقود في مصر - أسعار زيوت السيارات محطة وقود في مصر - هولندا
محطة وقود في مصر - أرشيفية

نصّ قرار تشكيل اللجنة أن أسعار البنزين في مصر والمشتقات النفطية الأخرى تعتمد على معادلة سعرية تراعي 3 معطيات رئيسة، تتمثل في التالي:

  • متوسط سعر برميل النفط من خام برنت العالمي.
  • سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.
  • احتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

سيناريوهات أسعار البنزين في مصر

كشف عدد من المصادر عن أقرب السيناريوهات المتوقعة لأسعار الوقود في مصر، خلال المدة من يناير/كانون الثاني الجاري حتى نهاية مارس/آذار المقبل، متوقعين الإبقاء على الأسعار الحالية دون زيادة.

وأرجعت المصادر عدم الاتجاه إلى زيادة أسعار البنزين في مصر والسولار إلى ظهور متحور أوميكرون الذي يضغط على الاقتصادات العالمية، والتي قد تزيد الأعباء، مما يدفع العديد من الدول إلى اتخاذ تدابير حماية لمراعاة الأبعاد الاجتماعية.

أشارت المصادر إلى أنه حال الزيادة فإن ذلك قد يطول أسعار البنزين فقط، دون الديزل "السولار"، الذي يعدّ عصب الحياة للعديد من القطاعات، ومن بينها قطاع الزراعة والعديد من الصناعات.

أوضحت المصادر أنه في حال اعتماد اللجنة على المعايير دون النظر إلى الأبعاد الاجتماعية، فإنها قد تلجأ إلى زيادة أسعار البنزين والديزل بنحو "25 قرشًا" للّتر –نحو 1.6 سنتًا أميركيًا، خاصة بعد ما شهدته أسعار النقل من زيادة خلال المدة الأخيرة.

أسعار النفط العالمية

قالت المصادر، إنه بالنظر إلى متوسط أسعار النفط العالمية، فقد زادت بنسبة بسيطة مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، والذي على أساسه جرى تسعير الوقود في الربع الأخير، والذي شهد زيادة بسيطة.

أكدت مصادر أن سعر النفط العالمي في شهر أكتوبر/تشرين الأول كان في متوسط أسعار شهر سبتمبر/أيلول عند نحو 74.4 دولار، وانخفض بسبة بسيطة في شهر ديسمبر/كانون الأول إلى نحو 73.5 دولار، إلّا أنه سجّل متوسطًا كبيرًا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني عند 83.7 دولارًا للبرميل، مقارنة مع متوسطات 70 دولارًا في أغسطس/آب، و75 دولارًا في يوليو/تموز.

ذكرت المصادر أن جزءًا من احتياجات مصر من المشتقات النفطية تجري تغطيتها من خلال الاستيراد، خاصة "البنزين، والسولار"، والتي شهدت أسعارهما زيادة كبيرة خلال الأشهر الماضية.

ولفتت المصادر أن أسعار البنزين المرتفعة دفعت الولايات المتحدة خلال الربع الأخير من 2021 إلى مطالبة كبار مصدّري النفط في تحالف أوبك+، إلى زيادة الإنتاج وهو ما رفضه التحالف، ما دفع أميركا في نهاية المطاف إلى الإفراج عن احتياطي النفط الإستراتيجي.

أسعار البنزين في مصر
محطة وقود في مصر

أسعار الديزل في مصر

كما شهدت أسعار الديزل "السولار" زيادة كبيرة خلال العام الماضي، إذ تراوحت ما بين 500-600 دولار للطن خلال الربع الثاني (أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران 2021)، وارتفع خلال الربع الثالث (يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول) ليصل ما بين 550-620 دولارًا، وفي الربع الرابع (أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول) شهد الديزل طفرة سعرية، وبلغ سعره عالميًا ما بين 600- 730 دولارًا للطن.

كانت لجنة تسعير المشتقات النفطية قد راعت أكثر من مرة البعد الاجتماعي، وحرصت على تثبيت أسعار السولار، رغم ارتفاعها عالميًا، خلال الأشهر الماضية.

وأشارت المصادر أن القرار الأول والأخير بتحديد أسعار البنزين وكل المشتقات النفطية في مصر سيكون بِيَد اللجنة القائمة على التسعير، والتي من الممكن أن تتجاهل كل المعايير لمراعاة البعد الاجتماعي، وتقرر تثبيت الأسعار.

كانت اللجنة قد قررت في آخر اجتماع لها رفع أسعار الوقود بنحو 25 قرشا للّتر، وهي الأسعار المعمول بها حاليًا،
وجاءت الأسعار كالتالي:

  • لتر بنزين 80: 7 جنيهات.
  • لتر بنزين 92: 8.25 جنيهًا.
  • لتر بنزين 95: 9.25 جنيهًا.
  • طن المازوت للقطاع الصناعي: 4200 جنيه.
  • متر مكعب الغاز الطبيعي للسيارات: 3.75 جنيهًا.

الجنيه المصري يعادل 0.064 دولارًا أميركيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق